Molukulbursa

utc broker

utc broker
utc broker

إيران تقترح سبلا لكسر الجمود بشأن منشأة فوردو النووية

|


مفاعل بوشهر النووي الايراني - ارشيف رويترزدبي (رويترز) - قالت إيران يوم الأربعاء إنها عرضت سبلا لمعالجة المخاوف الخارجية بشأن منشأة فوردو لتخصيب اليورانيوم التي بنتها تحت الأرض ملمحة إلى مرونة بشأن عقبة خطيرة أمام التوصل لاتفاق نووي مع القوى الكبرى مع اقتراب موعد مهلة في 20 يوليو تموز.
ولم يتضح على الفور ما إذا كانت الاقتراحات الإيرانية ذهبت إلى مدى بعيد بما يكفي لتقريب الخلافات بشأن منشأة فوردو وهي واحدة من العقبات القليلة التي تحول دون إحراز تقدم نحو إبرام اتفاق طويل الأجل سيحسن الاستقرار في الشرق الأوسط الذي يعج بالصراعات.
وقالت فرنسا وهي إحدى القوى الست الكبري يوم الثلاثاء إنه لم يتم الاتفاق على أي من القضايا المعلقة الرئيسية في المحادثات وإن الولايات المتحدة تريد انضمام وزراء الخارجية إلى المفاوضات في فيينا للمساعدة في التغلب على العقبات.
وتريد الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وروسيا والصين وألمانيا تقييد قدرة إيران على تخصيب اليورانيوم لضمان ألا تتمكن طهران من مراكمة الوقود الذي يمكن استخدامه لصنع قنبلة ذرية. وفي المقابل تريد إيران التخلص من العقوبات التي تصيب اقتصادها بالشلل.
وتنفي إيران أن لديها أي نوايا للحصول على مواد لإنتاج قنبلة نووية من اليورانيوم المخصب أو أنها تسعى لامتلاك الخبرة والوسائل لتصنيع قنبلة نووية. وتقول إنها تحتاج إلى تخصيب اليورانيوم لأغراض مدنية فقط.
وطالبت القوى الغربية إيران في السابق بإغلاق منشأة فوردو التي ترى أنها في وضع مثالي يسمح بتخصيب اليورانيوم إلى مستوى يصلح لإنتاج الأسلحة.
وإيران لديها أيضا منشأة أخرى لتخصيب اليورانيوم في نطنز معروفة لمفتشي الأمم المتحدة بينما تريد القوى الغربية تقييد عدد أجهزة الطرد المركزي التي تستخدم في تخصيب اليورانيوم في نطنز أيضا. وتشير تقديرات الي أن إيران لديها تسعة آلاف جهاز للطرد المركزي تعمل في الوقت الحالي.
وقال علي أكبر صالحي رئيس هيئة الطاقة الذرية في تصريحات نشرتها وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية الإيرانية "أحد الاقتراحات هي تحويل منشأة فوردو إلى منشأة للبحث والتطوير تكون احتياطية لمنشأة نطنز.

0 التعليقات :

إرسال تعليق

 

تصميم وتطوير شوقــى ©2009 فرسان الفوركس | Template Blue by TNB