Molukulbursa

utc broker

utc broker
utc broker

الطائف تترقب بدء تنفيذ أكبر مشروع عقاري

|

تترقب مدينة الطائف بدء تنفيذ أكبر مشروع عقاري بتكلفة 14 مليار ريال، بعد حل جميع المعوقات التي واجهته منذ 2011.
ويقع المشروع الذي يعد مدينة نموذجية متكاملة، شمالي محافظة الطائف، وهو مشروع سكني وترفيهي، تم تصميمه وفق أحدث الأساليب التخطيطية، بمعايير المدن الذكية الخضراء، حيث تم الانتهاء من كل دراساته اللازمة، والاشتراطات البلدية، المتعلقة بالتربة، والسيول، وغيرها.
وبدأ المشروع في أكتوبر 2011، إبان اجتماع اللجنة الرباعية الخاصة بتطوير محافظة الطائف، وتوقيعها عقد مشروع إعداد دراسات تطوير منطقتي الهدا والشفا السياحيتين، برئاسة الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة «آنذاك»، وعضوية الأمير سلطان بن سلمان رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار، والأمير الدكتور منصور بن متعب وزير الشؤون البلدية والقروية، والدكتور إبراهيم العساف وزير المالية، حيث وجه الأمير خالد الفيصل، بسرعة إنهاء تراخيص المشروع، كما وجه القائمين على الشركة بسرعة تنفيذ الأعمال على أرض الواقع، كما وضع حجر أساسه في الـ26 من يناير 2012، بقيمة مالية تفوق 14 مليار ريال، وفق رؤية انطلقت من رؤية «منطقة مكة بناء الإنسان وتنمية المكان››.
ويحوي المشروع أكثر من 900 قطعة أرض متباينة المساحات، ومتدرجة البناء من أربعة إلى ثمانية طوابق، مع وجود عشرة أبراج في الوسط بارتفاع يزيد على 30 طابقا، مع مراعاة التناسق لتناغم البناء من جهة، وتحقيق التهوية والخصوصية العربية من جهة أخرى، كما تمت مراعاة تراث المنطقة العمراني الذي تبنته الهيئة العامة للسياحة والآثار في استراتيجياتها، مع وزارة الشؤون البلدية والقروية، إضافة إلى وجود فيلل سكنية، وبنايات بأكثر من ثلاثة طوابق، كما يحتوي المشروع على أراض بمساحات مختلفة، تراعي الاحتياجات المتنوعة، مع وجود جميع الخدمات اللازمة من مستشفيات ومدارس ومساجد وحدائق ونحو ذلك.

 الطائف تترقب بدء تنفيذ أكبر مشروع عقاري

هيئة التأمينات الاجتماعية تدرس المشاركة في شراء بسكو مصر

|

القاهرة (رويترز) - قال مسؤول كبير بهيئة التأمينات الاجتماعية المصرية إن الهيئة تدرس المشاركة في شراء الشركة المصرية للأغذية (بسكو مصر) التي أشعلت منافسة محتدمة بين كلوقز الأمريكية وأبراج الإماراتية قبل انسحاب الأخيرة يوم الأربعاء.
ونقلت وكالة أنباء الشرق الأوسط الرسمية يوم الخميس عن عمر حسن نائب رئيس هيئة التأمينات الاجتماعية ورئيس صندوق التأمين الحكومي قوله إنه جرى تكليف إدارة الاستثمار بالصندوق بإعداد دراسة جدوى بخصوص مساهمة الهيئة في شراء بسكو مصر.
وقال حسن إن الهيئة تتابع عن كثب ما يجري بشأن بيع بسكو مصر "وتعلم أنها شركة رابحة وستدر أرباحا حال شرائها."
لكنه أضاف أن ذلك لا يدفع الهيئة لشراء الشركة دون دراسة جدوى مستفيضة "حفاظا على أموال أصحاب المعاشات والمؤمن عليهم".
كانت بسكو مصر أشعلت منافسة محتدمة بين مجموعة أبراج الإماراتية وشركة كلوقز الأمريكية أكبر منتج لحبوب الفطور في العالم على شراء ما يصل إلى 100 بالمئة من الشركة المصرية.
غير أن المجموعة الإماراتية المتخصصة في الاستثمار المباشر أعلنت يوم الأربعاء انسحابها من المنافسة دون أن تذكر سببا لقرارها.
كان سعر العرض الأخير المقدم من أبراج يبلغ 88.09 جنيه للسهم وقيمته الإجمالية حوالي 142 مليون دولار لكن كلوقز رفعت قيمة عرضها بعد ذلك إلى 89.86 جنيه.
وتراجع سهم بسكو مصر 2.2 بالمئة عند الإغلاق يوم الأربعاء ليسجل 90 جنيها (12.6 دولار). والبورصة مغلقة يوم الخميس في عطلة بمناسبة رأس السنة الميلادية الجديدة.

(الدولار = 7.15 جنيه مصرى




تعين " عبدالله العيسى " رئيساً لمجلس إدارة " أسمنت العربية

|

على تعيين المهندس / عبدالله محمد العيسى رئيساً لمجلس الإدارة لمدة ثلاث سنوات إعتباراً من 1/1/2015م ، و تعيين ممثلي الشركة لدى هيئة السوق المالية، وتعيين أمين سر مجلس الإدارة ، و إعادة تشكيل اللجان المنبثقة من مجلس الإدارة وهي ( لجنة المراجعة ، لجنة الترشيحات والتعويضات) وتسمية أعضاء هذه اللجان وفقاً لمهام وصلاحيات كل لجنة


تعين   عبدالله العيسى   رئيساً لمجلس إدارة   أسمنت العربية

تخفيف حظر تصدير النفط في أمريكا يزيد الضغط على المنتجين الآسيويين

|

سنغافورة (رويترز) - ستضغط موافقة الحكومة الأمريكية رسميا على تخفيف حظر صادرات النفط الخام الذي دام 40 عاما على المنتجين الآسيويين الذين يكافحون بالفعل حاليا لخفض التكاليف في ظل تقلص العوائد بسبب انهيار أسعار الخام وضعف العملات.
وأذعنت حكومة الرئيس باراك أوباما يوم الثلاثاء لشهور من الضغوط بخصوص حظر تصدير أغلب أنواع الخامات المحلية واتخذت خطوات من المتوقع أن تطلق العنان لتدفق موجة من خام النفط الصخري الفائق الجودة الذي يعرف بالمكثفات إلى الأسواق العالمية.
ورغم أن الصادرات السابقة للمكثفات من أمريكا الشمالية توقفت بعد اهتمام بالشراء في البداية من اليابان وكوريا الجنوبية إلا أن إضافة إمدادات في وقت يتباطأ فيه الطلب ستدفع المنتجين على الأرجح إلى مزيد من الخصم في الأسعار في محاولة لحماية حصتهم بالسوق في آسيا أكبر مشتر صاف للنفط في العالم.
وهذه المنافسة العالمية لجذب اهتمام المشترين في آسيا ستضع المنتجين في المنطقة تحت ضغط باهظ التكلفة مع الانخفاض الحاد في الإيرادات وهو ما يرجح أن يتسبب في إلغاء مشروعات.
وقال دانيال أنج محلل الاستثمار لدى فيليب فيوتشرز في سنغافورة "البلدان المصدرة للنفط مثل ماليزيا ربما تقلصت إيرادات حكوماتها بسبب انخفاض أسعار الطاقة وهذا قد يفاقم مشكلات الديون لدى تلك الدول."
وأضاف "إذا واصلت الأسعار الهبوط واستمر ذلك لفترة طويلة... فقد يعاد النظر في مشروعات تطوير منصات الحفر إذا استمرت تكلفة الإنتاج في تجاوز سعر البرميل."
ويعتمد اقتصاد ماليزيا بشدة على مبيعات النفط والغاز الطبيعي اللذين هوت أسعارهما في العام 2014 إلى النصف وهو ما أضعف العملة الماليزية الرنجيت وزاد المصاعب على الشركات في سداد تكاليف الواردات المقومة بالدولار.

ويتوقع أغلب المحللين أن تواصل أسعار النفط الهبوط في 2015 قبل أن تشهد تعافيا وتصل بعض التوقعات إلى أن السعر قد ينزل إلى 40 دولارا للبرميل.
مشهد عام لمصفاة للوقود في فلادلفيا يوم 4 ديسمبر كانون الأول 2014. تصوير: توم ميهاليك - رويترز.

إعلان إحالة اشتباه في مخالفة المادة التاسعة والأربعين من نظام السوق المالية والمادة الثانية من لائحة سلوكيات السوق، إلى هيئة التحقيق والادعاء العام

|

انطلاقاً من مسؤوليات هيئة السوق المالية في حماية المواطنين والمستثمرين في الأوراق المالية من الممارسات غير العادلة وغير السليمة والتي تنطوي على احتيال وغش وتدليس وتلاعب، والعمل على تحقيق العدالة والكفاية والشفافية في معاملات الأوراق المالية. وبناءً على المادة السابعة عشرة من نظام السوق المالية، تود الهيئة إحاطة المتعاملين والمستثمرين في السوق المالية بأنها -بناءً على الأمر السامي الكريم رقم (4690) وتاريخ 6/2/1435هـ، ووفقاً لأحكام نظام السوق المالية ولوائحه التنفيذية ? أحالت الاشتباه في مخالفة أحد المستثمرين للمادة التاسعة والأربعين


إعلان إحالة اشتباه في مخالفة المادة التاسعة والأربعين من نظام السوق المالية والمادة الثانية من لائحة سلوكيات السوق، إلى هيئة التحقيق والادعاء العام

المراعي" تجدد عقود خدمات التأمين مع " الدرع العربي

|

أعلنت شركة المراعي عن قيامها بتاريخ 31 ديسمبر 2014م بتجديد بعض عقود خدمات التأمين مع شركة الدرع العربي للتأمين التعاوني (طرف ذو علاقة)، حيث يشغل سمو الأمير سلطان بن محمد بن سعود الكبير رئيس مجلس إدارتها رئاسة مجلس إدارة شركة المراعي. وتبلغ القيمة الاجمالية المبدئية لتلك العقود 83.8 مليون ريال لمدة سنة تبدأ من تاريخ 01/01/2015م.

علماً بان تجديد هذه العقود يقع ضمن إطار النشاط الإعتيادي لشركة الدرع العربي للتأمين التعاوني ووفقاً للشروط التجارية السائدة بالسوق والمنافسة العادلة التي تحقق حماية مصالح المساهمين .

وسيتم عرض هذه العقود على الجمعية العامة القادمة لمساهمي الشركة للمصادقة عليها وإجازتها.


  المراعي  تجدد عقود خدمات التأمين مع   الدرع العربي

إحصائيات التداول (تصنيف الجنسية و نوع المستثمر) - ديسمبر 2014

|

بلغت القيمة الإجمالية للأسهم المتداولة خلال شهر ديسمبر 2014م 203 مليار ريال، بارتفاع قدره 31.3% عن تداولات شهر نوفمبر من العام 2014 ?نوع المستثمر?بلغت قيمة عمليات شراء "الأفراد" 172.08 مليار ريال سعودي (84.76%)، فيما بلغت قيمة عمليات البيع 180.80 مليار ريال سعودي (89.05%) ?بلغت قيمة عمليات شراء "المؤسسات" 28.59 مليار ريال سعودي (14.08%)، فيما بلغت قيمة عمليات البيع 19.33 مليار ريال سعودي (9.52%) ?بلغت قيمة عمليات شراء "الأجانب ? إتفاقيات مبادلة" 2.35 مليار ريال سعودي (1.16%)، فيما بلغت قيمة عمليات البيع 2.90 مليار ريال سعودي (1.43%) ?الجنسية?بلغت قيمة عمليات شراء "المستثمر





© Reuters.  إحصائيات التداول (تصنيف الجنسية و نوع المستثمر) - ديسمبر 2014

ارتفاع أسعار التجزئة باسطنبول 0.17% في ديسمبر

|

انقرة (رويترز) - أظهرت بيانات يوم الخميس ارتفاع أسعار التجزئة في اسطنبول أكبر المدن التركية 0.17 بالمئة على أساس شهري في ديسمبر كانون الأول وتراجع أسعار الجملة 0.44 بالمئة.
وبحسب الأرقام الصادرة عن غرفة التجارة قفزت الأسعار 11.14 بالمئة في عام 2014 بأكمله. ويعيش في اسطنبول خمس سكان تركيا.

ويبلغ معدل التضخم الذي يستهدفه البنك المركزي التركي في المدى المتوسط خمسة بالمئه


صورة من أرشيف رويترز لبائع يبيع الفواكه في وسط اسطنبول.

هرفي " تحصل على تسهيلات ائتمانية من " مصرف الراجحي

|

أعلنت شركة هرفي للخدمات الغذائية عن توقيع عقد اتفاقية تسهيلات ائتمانية مع مصرف الراجحي (مرابحة اسلامية )  حيث تم توقيع عقد التمويل بتاريخ 01-01-2015  ، و بلغت قيمة التمويل 60 مليون ريال  ، وتمتد مدة التمويل من 01-01-2015 إلى 31-12-2018.

كما تهدف الشركة من التمويل إلى تمويل توسعات الشركة الاستثمارية خلال الفترة المقبلة ، و تم أخذ التمويل بضمان سند لأمر.

وأخيراً وتجدر الاشارة الى ان كل دفعة سيتم سحبها من الاتفاقية ستكون فترة سدادها اربعة سنوات تبدأ من تاريخ استلامها، كما أنه سيتم المصادقة على الاتفاقية بأول اجتماع للجمعية العامة لانها مع طرف ذو علاقة نظراً لان عضو مجلس ادارة شركة هرفي للخدمات الغذائية الاستاذ/ عبد العزيز خالد الغفيلى يشغل عضوية مجلس الادارة بمصرف الراجحي


  هرفي   تحصل على تسهيلات ائتمانية من   مصرف الراجحي

الأسهم الأكثر ارتفاعا والأكثر انخفاضا بحلول الإغلاق

|

الأسهم التي انخفضت يوم الثلاثاء وكانت الأكثر نشاطاً: 
-شركة سيسكو انخفضت بنسبة 1.80% لتصل إلى 27.85 نقطة.
- شركة يونايتد هيلث انخفضت بنسبة 1.71% لتصل إلى 101.09 نقطة.
- شركة اي تي اند تي انخفضت بنسبة 1.44% لتصل إلى 33.59 نقطة
- شركة بروكتر أند جام انخفضت بنسبة 1.42% لتصل إلى 91.09 نقطة. 

الأسهم التي ارتفعت يوم الثلاثاء وكانت الأكثر نشاطاً:
- شركة هوم ديبوت ارتفعت بنسبة 0.67% لتصل إلى 104.97 نقطة.
- شركة اي بي ام ارتفعت بنسبة 0.24% لتصل إلى 160.44 نقطة


الأسهم الأكثر ارتفاعا والأكثر انخفاضا بحلول الإغلاق

أوراسكوم للإتصالات” و “عامر” يستحوذان على 42% من تداولات السوق خلال 2014

|

إستحوذت شركتي اوراسكوم للاتصالات والاعلام (CA:OTMT) ومجموعة عامر القابضة (CA:AMER) على أكثر من 42% من حجم تداولات البورصة المصرية خلال 2014, بلغت 15.3 و 8.8 مليار ورقة مالية على التوالي، بإجمالي 24.1 مليار ورقة مالية.
يذكر أن إجمالي حجم تعاملات الأسهم فقط بإستثناء الصفقات خلال العام الماضي بلغت 57 مليار ورقة مالية بزيادة 96.6% عن عام 2013 البالغة 29 مليار ورقة مالية.
إلا أن القيمة الإجمالية لتعاملات السوق بلغت 291 مليار جنيه بزيادة 79.6% عن العام قبل الماضي البالغة 162 مليار جنيه.



© Reuters.  “أوراسكوم للإتصالات” و “عامر” يستحوذان على 42% من تداولات السوق خلال 2014

مشروع سد إثيوبي قد يبدأ إنتاج الكهرباء بحلول يونيو

|

اديس ابابا (رويترز) - قالت مسؤولة إثيوبية يوم الخميس إن مشروع سد تحت الإنشاء بتكلفة 1.8 مليار دولار على نهر أومو قد يبدأ في توليد الكهرباء بحلول يونيو حزيران ويعمل بشكل كامل بحلول مطلع 2016.
وسيرفع السد جلجل جيب 3 إنتاج الدولة من الكهرباء إلى المثلين تقريبا وهو ما سيساعدها على حل أزمة نقص الكهرباء المزمنة ودعم النمو المزدهر. وبدأ العمل في المشروع عام 2008 وكان من المقرر اكتماله بعد حوالي ثلاث سنوات لكنه واجه نقصا في التمويل بسبب مخاوف بشأن تأثيره على البيئة.
وقالت أزيب أسناكي الرئيسة التنفيذية لمؤسسة الطاقة الكهربائية الاثيوبية لرويترز "اكتمل العمل في مشروع الطاقة الكهرومائية جيب 3 بنسبة 88 بالمئة."
وأضافت أن وحدتين من بين عشر وحدات ستكونان جهازتين بحلول يونيو حزيران وسيجري تشغيل وحدة إضافية شهريا بعد ذلك. وسيولد المشروع عند اكتماله 1870 ميجاوات من الكهرباء.
وتخطط اثيوبيا لإنفاق 12 مليار دولار للاستفادة من الأنهار التي تمر عبر أراضيها خلال العقدين القادمين في محاولة للتغلب على نقص الكهرباء ولتصبح أكبر مصدر للكهرباء في افريقيا.
وينمو اقتصاد إثيوبيا تسعة بالمئة سنويا والسد جزء من خطة للبنية التحتية تهدف للحفاظ على هذا المعدل. وتبني إثيوبيا سدا أكبر على نهر النيل هو سد النهضة من المقرر أن تبلغ طاقته الانتاجية 6000 ميجاوات.

وتصدر إثيوبيا الكهرباء بالفعل إلى جيرانها كينيا والسودان وجيبوتي ووقعت اتفاقات تصدير مع تنزانيا ورواندا وجنوب السودان واليمن


صورة من أرشيف رويترز لمنشأة للطاقة الكهربائية في ميكاله باقليم تيجراي في اثيوبيا.

الأهلي للتكافل " تعلن عن تجديد تعاقدها مع " البنك الأهلي

|

اعلنت شركة الأهلي للتكافل عن استلامها موافقة البنك الأهلي التجاري (طرف ذو علاقة) على العرض المقدم من الشركة لتقديم خدمات التأمين الجماعي لمحفظة التمويل الشخصي بتاريخ اليوم الخميس الموافق 01/01/2015م على ان تبدأ التغطية من تاريخ 01/01/2015م ولمدة عام.

وتتوقع الشركة ان تشكل اجمالي الاقساط السنوية من هذا العقد اكثر من 20% من إجمالي الاقساط السنوية المتوقعة لشركة الأهلي للتكافل لعام 2015م.

كما تتوقع الشركة أن يكون لهذا العقد أثر إيجابي على النتائج المالية للشركة لعام 2015م.

وتود ان توضح انها سوف تعرض هذه الإتفاقية فى أول إجتماع للجمعية العامة لإقرارها، والتى سوف يتم الاعلان عنها لاحقا .
  الأهلي للتكافل   تعلن عن تجديد تعاقدها مع   البنك الأهلي

موافقة الهيئة على طلب البنك السـعودي الهولندي زيادة رأس ماله عن طريق منح أسهم مجانية

|

تعلن هيئة السوق المالية صدور قرار مجلس الهيئة المتضمن الموافقة على طلب البنك السعودي الهولندي زيادة رأس ماله من (4,762,800,000) ريال إلى (5,715,360,000) ريال وذلك بمنح سهم مجاني مقابل كل (5) أسهم قائمة يملكها المساهمون المقيدون بسجل المساهمين بنهاية تداول يوم انعقاد الجمعية العامة غير العادية، على أن تسدد قيمة الزيادة في رأس المال عن طريق تحويل مبلغ (952,560,000) ريال من بند "الارباح المبقاة"، وبالتالي يزداد عدد الأسهم من (476,280,000) سهم إلى (571,536,000) سهم، بزيادة قدرها (95,256,000) سهم. وتقتصر المنحة على ملاك الأسهم المقيدين في نهاية تداول يوم انعقاد الجمعية العامة غير العادية



موافقة الهيئة على طلب البنك السـعودي الهولندي زيادة رأس ماله عن طريق منح أسهم مجانية

أسعار النفط العالمية تسجل أكبر خسارة سنوية منذ 2008 فماذا عن 2015

|

أسعار النفط العالمية تسجل أكبر خسارة سنوية منذ 2008 فماذا عن 2015 ؟
عاشت أسعار النفط العالمية عاما هو الأسوأ لها منذ عام 2008 ففقدت نحو نصف قيمتها على مدار تعاملات 2014 للعديد من الأسباب وعلي رأسها وفرة المعروض العالمي في مقابل ضعف الطلب الأمر الذي دفع منتجي النفط إلي صراع الحفاظ على الحصص السوقية دون النظر لمستويات الأسعار ،ونحاول في موقع FX News Today توضيح ما حدث خلال العام المنصرم لرسم صورة مستقبلية لأسعار النفط خلال عام 2015.

ملاحظة :- حديثا هنا شامل أسعار النفط العالمية تحديدا سعري النفط الخام  أو ما يعرف بخام تكساس أو الخام الأمريكي ،والنفط الخام الدولي أو ما يطلق عليه خام برنت.

الأسعار العالمية
بالنسبة للنفط الخام استهل تعاملات عام 2014 عند مستوى 98.65 دولار للبرميل وأنهاها عند مستوى 53.71 دولار للبرميل فاقدا نحو 45 بالمئة من قيمته خلال هذا العام في أكبر خسارة سنوية منذ عام 2008 والتي شهدت انخفاض بنسبة 55 بالمئة.

وبالنسبة لخام برنت استهل العام عند مستوى 110.89 دولار للبرميل وأغلق تعاملات 31 كانون الأول ديسمبر 2014 عند مستوى 57.50 دولار للبرميل فاقدا نسبة 48 بالمئة هي أكبر خسارة للخام الدولي منذ عام 2008.

وعندما نتحدث عن عام 2014 فلابد من تقسيم العام إلي نصفين النصف الأول منذ بداية العام وحتى أواخر حزيران يونيو والذي شهد طفرة نسبية في الأسعار والنصف الثاني منذ أواخر حزيران يونيو وحتى أخر العام والذي شهد انهيار حاد في الأسعار.

سجل النفط الخام يوم 23 حزيران يونيو أعلى مستوى في 9 أشهر 107.40 دولار للبرميل بنسبة ارتفاع نحو 9 بالمئة منذ افتتاح تعاملات العام ،وسجل خام برنت يوم 19 حزيران يونيو مستوى 115.68 دولار للبرميل الأعلى في 9 أشهر بنسبة ارتفاع نحو 4.5 بالمئة منذ بداية العام.

بينما شهد النصف الثاني من العام انهيار حاد في الأسعار بفعل مخاوف تخمة المعروض العالمي وصراع الحصص السوقية ،وفقدت الأسعار نحو 50 بالمئة خلال هذه الفترة وسجل النفط الخام أدنى مستوى في خمس سنوات ونصف 52.42 دولار للبرميل وسجل خام برنت أدنى مستوى منذ عام 2009 مستوى 55.81 دولار للبرميل.

وبالنسبة لفترة النصف الأول من العام فكانت التوترات الجيوسياسية هي المحرك الأساسي لارتفاع الأسعار فكانت هناك الأزمة الأوكرانية والصراع في سوريا والتوترات في ليبيا وظهور جماعات إسلامية متشددة في العراق.

 ونركز في تقريرنا الحالي على النصف الثاني والأسباب العديدة التي دفعت الأسعار للانهيار باعتبارها هي التي سوف تحرك الأسعار خلال العام الجديد ومنها نتوقع مصير الأسعار والمستويات المتوقعة.

وسوف يشمل التقرير عديد النقاط الهامة والتي سوف نتعرض لها بالاستفاضة حتى نعطيك عزيزي القارئ الصورة الواضحة والشاملة لأسباب انهيار أسعار النفط والتوقعات المستقبلية خلال عام 2015.

المعروض العالمي
تعتبر وفرة المعروض النفطي بالأسواق العالمي هو أحد أهم أسباب الهبوط الحاد في أسعار النفط منذ أواخر حزيران يونيو والتي فقدت على أثارها الأسعار نحو نصف قيمتها وزاد المعروض بعد الطفرة الهائلة لإنتاج الولايات المتحدة الأمريكية من النفط الصخري ووصله لمستويات قياسية لم يصلها منذ ثلاث عقود الأمر الذي انعكس على وجود فائض ضخم بمخزونات النفط خلال تلك الفترة ، وفي روسيا "أكبر منتج للنفط بالعالم " زاد إنتاج النفط إلي مستويات فترة الاتحاد السوفيتي ،وبالنسبة لمنظمة أوبك تخطي إنتاجها المستويات المحددة عند 30 مليون برميل يوميا.

النفط الصخري
قالت وكالة الطاقة الأمريكية أن إنتاج الولايات المتحدة الأمريكية من النفط الصخري زاد إلي 9.14 مليون برميل يوميا يوم 12 كانون الأول ديسمبر وهو أعلى مستوي إنتاج منذ بداية تسجيل البيانات كانون الثاني يناير 1983م.

وتعاذ هذه الطفرة الهائلة للنفط الصخري بالولايات المتحدة إلي مزيج من الحفر الأفقي والتكسير الهيدروليكي بالتزامن مع ارتفاع منصات الحفر.

المخزونات الأمريكية

ذكرت وكالة معلومات الطاقة الأمريكية في تقريرها الصادر الأربعاء 24 كانون الأول ديسمبر أن مخزونات النفط بالولايات المتحدة وصل إلي 387.3 وهو أعلى مستوى للمخزونات منذ حزيران يونيو.

والولايات المتحدة هي أكبر مستهلك للنفط بالعالم إذا تستهلك نحو 21 بالمئة من الإنتاج العالمي وتأتي الصين في المرتبة الثانية التي تسهلك 11 بالمئة.

إنتاج روسيا
تحتل روسيا مقدمة دول العالم إنتاجا للنفط حيث بلغ إنتاجها نحو 10.6 مليون برميل يوميا قرب مستويات إنتاج النفط في الاتحادي السوفيتي قبل انهياره إلي العديد من الدول.

ويخطط الدب الروسي إلي زيادة إنتاجه خلال عام 2015 كما ذكر وزير الطاقة الروسي الكسندر نوفاك الذي قال مؤخرا أن روسيا لن تخفض إنتاجها من النفط خلال العام القادم.

منظمة أوبك
منظمة الأوبك هي منظّمة عالمية تضم اثنا عشرة دولة تعتمد على صادراتها النفطية اعتمادا كبيرا لتحقيق دخل قومي ،ويعمل أعضاء أوبك على زيادة العائدات من بيع النّفط في السّوق العالمية ،ويملك الدّول الأعضاء في هذه المنظّمة 40% من الناتج العالمي و 70% من الاحتياطي العالمي للنّفط.

وعلي حسب أحدث بيانات المنظمة فقد ضخت دول الأوبك 30.24 مليون برميل يوميا في كانون الأول ديسمبر في سابع شهر على التوالي أعلي من مستهدف الإنتاج عند 30 مليون برميل.

توقعات الإنتاج العالمي
تشير توقعات وكالة الطاقة الدولية إلى ارتفاع الإمدادات النفطية من خارج أوبك من 62.7 مليون برميل يومياً في عام 2014، إلى 64.2 مليون برميل يومياً في عام 2015، أي زيادة مقدارها 1.5 مليون برميل يومياً.

وأعاذت الوكالة هذه التوقعات إلي الارتفاعات القياسية لإنتاج النفط الصخري في الولايات المتحدة وارتفع الإنتاج الروسي إلي مستويات قياسية لم يصلها منذ انهيار الاتحاد السوفيتي.

الطلب العالمي
تراجع الطلب العالمي على النفط بشدة خلال عام 2014 في ظل عديد من المؤشرات على تباطؤ نمو الاقتصاد العالمي ،في الصين " ثاني أكبر مستهلك للنفط بالعالم " تباطأ النمو الاقتصادي خلال النصف الثاني وفي اليابان " ثالث أكبر مستهلك للنفط بالعالم " دخل الاقتصاد في ركود خلال الربع الثاني والثالث بالتزامن مع تعثر الاقتصاد في منطقة اليورو المتخمة بالمشاكل السياسية والديون المالية.

الاقتصاد العالمي
وفي تقريره الصادر 7 تشرين الأول أكتوبر خفض صندوق النقد الدولي توقعاته للنمو العالمي إلى 3.3 بالمئة للعام الحالي و3.8 بالمئة للعام القادم. وكان الصندوق الذي مقره واشنطن قد توقع في تموز يوليو نموا اقتصاديا قدره 3.4 بالمئة في 2014 و4.0 بالمئة في 2015.

وأعاذ الصندوق هذه التوقعات إلي استمرار البيانات السلبية في الصين ثاني أكبر اقتصاد بالعالم وتعثر الاقتصاد الأوروبي وانكماش الاقتصاد الياباني خلال الربع الثاني.

توقعات الطلب
خفضت وكالة الطاقة الدولية توقعات الطلب علي النفط خلال عام 2015 وقالت الوكالة 14 تشرين الأول أكتوبر أن نمو الطلب العالمي على النفط سيكون أضعف بكثير من المتوقع وأشارت إلى أن أسعار الخام قد تسجل مزيدا من الانخفاض.

وتوقعات الوكالة تشير إلي تراجع الطلب إلي 90.26 مليون برميل يوميا خلال العام القادم من 90.65 مليون برميل خلال 2014.

بينما قلصت منظمة الأوبك توقعات الطلب العالمي خلال عام 2015  بنحو 1.12 مليون برميل يوميا أو بنسبة 1.2 بالمئة بإجمالي 92.26 مليون برميل يوميا.

 الحصص السوقية
ونتيجة وفرة المعروض العالمي في مقابل ضعف الطلب تحول سوق النفط إلي ساحة من الصراع بين كبار منتجي النفط للحفاظ على حصصهم السوقية دون النظر إلي مستويات الأسعار المتهاوية.

وفي هذا الإطار أبقت منظمة الأوبك في اجتماعها يوم 27 تشرين الثاني نوفمبر على مستويات إنتاجها دون تخفيض بعدما فرضت المملكة العربية السعودية رؤيتها حول ضرورة المحافظة على حصة أوبك من السوق العالمية.

ولم تكتفي السعودية بهذا الأمر بل قامت بالإضافة إلي العراق وإيران والكويت بتقديم خصومات سعرية على أسعار تصدير الخام إلي أسيا والولايات المتحدة الأمريكية.

المملكة العربية السعودية
تعتبر المملة العربية السعودية أكبر مصدر للنفط بالعالم وتمتلك أيضا أكبر احتياطي للنفط وثاني أكبر إنتاج بالعالم إذا يبلغ نحو 9.9 مليون برميل يوميا وأكبر منتج للنفط بمنظمة الأوبك.

وصدرت المملكة على حسب أخر بيانات نحو6.9 مليون برميل يوميا من الخام في تشرين الأول أكتوبر ارتفاعا من 6.7 مليون برميل يوميا في أيلول سبتمبر.

قال على النعيمي وزير نفط المملكة إن هبوط أسعار النفط "حالة مؤقتة وعابرة" وإنه من الصعب إن لم يكن مستحيلا  أن تأخذ المملكة أو أوبك أي تدابير من شأنها أن تؤدي إلي انخفاض حصتها في السوق وزيادة حصص الآخرين.

خصومات سعرية
في تشرين الأول أكتوبر الماضي خفضت السعودية أسعار الخام الخفيف نحو 45 سنت أمريكي للبرميل إلي زبائن أمريكيين ليصل سعر خام التصدير إلي أدنى مستوى هذا العام في رابع تخفيض شهري علي التوالي.

وردت العراق "ثاني أكبر منتج في الأوبك " على هذه الخطوة بتخفيض أسعار شحنات ديسمبر المصدرة إلي الولايات المتحدة.

وقدمت السعودية خصومات جديدة إلي أسيا بنحو 2 دولار للبرميل ليصل سعر خام التصدير أدنى مستوى في 14 عام.

وردت العراق بعدها بأسبوع بخفض 4 دولار لأسعار الخام الخفيف المصدر إلي أسيا تسليم كانون الأول ديسمبر وهو أكبر خصم منذ آب أغسطس 2003 بالتزامن مع تخفيض الأسعار إلي الولايات المتحدة 30 سنتا وإلي أوروبا 10 سنت.

كما خفضت دولة الكويت أسعار النفط المصدر إلي أسيا بنحو 1.85 دولار خلال شهر كانون الثاني يناير ليصبح السعر هو الأدنى منذ كانون الأول ديسمبر 2008.

وانضمت إيران إلي هذه الدول بعدما قامت بخفض أسعار الخام المصدر إلي أسيا بنحو 1.8 دولار للبرميل تسليم شحنات كانون الثاني يناير ليصل سعر الخام التصدير إلي أدنى مستوياته منذ نحو 14 عام.

جهود دبلوماسية
بذلت العديد من الدول الأعضاء في منظمة أوبك وعلي رأسها إيران والعراق وفنزويلا وليبيا ومن خارج أوبك روسيا والمكسيك أقصي الجهود الدبلوماسية للمساهمة في خفض الإنتاج العالمي لوقف تدهور الأسعار لكن أصاب الفشل هذه المحاولات بعدما أبقت أوبك على مستويات الإنتاج دون تخفيض وقررت روسيا بالتابعية عدم خفض إنتاجها واستمرار الولايات المتحدة في توسيع إنتاجها القياسي من النفط الصخري.

توقعات الأسعار
وفي ظل الظروف الأخيرة التي سيطرت علي أسواق النفط وبعد قرار الأوبك بعدم خفض الإنتاج قامت العديد من البنوك و المؤسسات العالمية بتخفيض أسعار النفط خلال عامي 2015-2016.

خفض بنك مورجان ستانلي توقعات خام برنت 28 دولار خلال عام 2015 من 98 دولار إلي 70 دولار للبرميل و14 دولار لعام 2016 من 102 دولار إلي 88 دولار للبرميل.

وخفضت وكالة الطاقة الأمريكية أسعار خام برنت إلي متوسط 68.08 دولار  خلال عام 2015 من متوسط 83.42 دولار للبرميل للتوقعات السابقة.

عام 2015
بعد الاستفاضة أعلاه بالتعرف على أسباب انهيار أسعار النفط بالنصف الثاني من العام المنقضي وفي ظل توقعات استمرارها خلال العام الجديد وفي ظل تصريحات كثير من صناع القرار في أسواق النفط يتوقع موقعنا FX News Today أن تستمر الأسعار في التهاوي إلي مستويات دنيا جديدة لم يصلها منذ عام 2009.

ويتوقع موقعنا هبوط الأسعار خلال الربع الأول من 2015 حتى 40 دولار للبرميل وأن تستقر ما بين 40 :50 دولار خلال الربع الثاني على أن تتحسن ما بين 50 : 65 دولار للبرميل خلال النصف الثاني من العام

32 مليار ريال قيمة زيادات الشركات السعودية رأسمالها في 2014

|

لرياض - مباشر: قام عدد من الشركات السعودية وخلال العام 2014 بزيادة رأسمالها، وذلك بهدف عمل توسعات في أنشطتها الرئيسية، وزيادة الملاءة المالية للشركات، حيث قامت 25 شركة مدرجة بالسوق السعودية برفع رأسمالها، بينما هناك 5 أخرى في قائمة الانتظار.
ووفقا لإحصائية لموقع "معلومات مباشر" رفعت هذه الشركات رأسمالها بـ 31.97  مليار ريال، عن طريق زيادة عدد أسهمها بـ 3.19 مليار سهم، لترتفع أسهم الشركات الـ 25 من 86.8 مليار سهم قبل الزيادة إلى 118.79 مليار سهم بعد الزيادة، وبنسبة زيادة إجمالية 37%.
وكانت أعلى نسبة زيادة من نصيب كل من بنك الرياض، وفواز الحكير وأسواق العثيم، حيث قامت الشركات الثلاثة برفع رأسمالها بنسبة 100%.
وكان الأكثر من حيث قيمة الأسهم وعددها "بنك الرياض" والذي قام برفع رأس ماله من 15 مليار ريال إلى 30 مليار ريال وبفارق 15 مليار ريال أو ما يعادل 1.5 مليار سهم، وهو ما يعادل 46.9% من قيمة الزيادات التي تمت خلال العام 2014.
وحسب إحصائية لـ "معلومات مباشر" كانت الاكتتابات الأولية في العام 2014 هي الأعلى منذ العام 2008 أي في آخر 6 سنوات، حيث سجلت الاكتتابات في العام 2008 أرقام أكبر من حيث متحصلات الاكتتاب وعدد الأسهم المطروحة، والأسهم المصدرة للشركات المطروحة حينها.

32 مليار ريال قيمة زيادات الشركات السعودية رأسمالها في 2014

نمو صادرات كوريا الجنوبية أكثر من المتوقع في ديسمبر

|

سول (رويترز) - ارتفعت صادرات كوريا الجنوبية أكثر من المتوقع في ديسمبر كانون الأول لكن الأداء الضعيف الذي طال أمده في أوروبا والصين يخيم على توقعات 2015 بما يدع الباب مفتوحا أمام اتخاذ البنك المركزي مزيدا من إجراءات التيسير.
وقالت وزارة التجارة الكورية الجنوبية يوم الخميس إن الشحنات زادت 3.7 بالمئة في ديسمبر كانون الأول مقارنة بمستواها قبل عام لتفوق أكثر التوقعات تفاؤلا في استطلاع أجرته رويترز لآراء 13 محللا وتشكل أعلى معدل للنمو منذ سبتمبر أيلول.
وكوريا الجنوبية سابع أكبر دولة مصدرة في العالم وأول الاقتصادات الكبرى المصدرة في العالم التي تعلن بياناتها التجارية كل شهر لتقدم دلالة سريعة على حالة التجارة العالمية والاقتصاد.
غير أن بعض المحللين حذروا من أن تباطؤ الطلب في بعض من الأسواق الرئيسية لكوريا الجنوبية قد يؤدي مجددا إلى تذبذب الصادرات في العام الجديد بينما حذرت وزارة التجارة من أن صادرات 2015 ستسجل نموا نسبته 3.7 بالمئة فقط بعد ارتفاعها 2.4 بالمئة في 2014.
وكان متوسط التوقعات في استطلاع لرويترز أن تنمو صادرات ديسمبر كانون الأول بنسبة 0.8 بالمئة إذ دارت التقديرات بين تراجع بنسبة واحد بالمئة ونمو نسبته 2.6 بالمئة.

وتشير تقديرات وزارة المالية إلى نمو اقتصاد كوريا الجنوبية 3.4 بالمئة في 2014 وتتوقع تسارع النمو إلى 3.8 بالمئة في 2015 لكن الوزارة والبنك المركزي تعهدا بالاستمرار في تبني سياسات داعمة للنمو هذا العام

احصائية 2014 السوق السعودي يتراجع و القطاع العقاري الاكثر تداولاً

|

الرياض – مباشر : أنهى السوق السعودي تداولاته لعام 2014 على انخفاض بعد عامين من الارتفاع حيث أغلق عند مستوى 8333.3 نقطة بانخفاض قدره 202.3 نقطة وتعادل 2.37% فيما كان الاداء للعام الماضي مغايرا حيث انهى عام 2013 بارتفاع 25.5%، ومن حيث التذبذبات خلال العام سجل المؤشر اعلى مستوياته عند 11159.50 نقطة خلال شهر سبتمبر الماضي ومعه عكس المسار الصاعد له متأثرا بتراجعات النفط الذي شهد تراجعا بنسبة 50.5% من مستويات 114.7 دولار ولازال في مساره الهابط , وانحصرت التداولات خلال شهر ديسمبر ما بين مستويات 8961 -7225.8 نقطة فيما اتسمت بالتذبذب العالي خلال التداولات اليومية، وبذلك شهد السوق خلال العام تداول 70.118 مليار سهم حيث تمركزت تلك الاحجام على قطاع "التطوير العقاري" – "البتروكيماويات" – "المصارف" – "التامين" بشكل أكبر وحسب الرسم البياني 


احصائية 2014 السوق السعودي يتراجع و القطاع العقاري الاكثر تداولاً                               

المؤشر السعودي يخسر مكاسب اسبوعين

|

غلق المؤشر العام للسوق السعودي (TASI)  في تاريخ 31/12/2014 عند مستوى  8,333.296  منخفضا بمقدار -153.284 او ما يعادل -1.81 %  مقارنة بإغلاقه السابق, وقد سجلت قيم التداول 11,164,384,256 ريال

وقد انخفض المؤشر كما توقعنا امس ليخسر بذلك مكاسب الاسبوعيين الماضيين، ويلامس المؤشر حاليا مستوى دعمه عند 8200 نقطة، وهو ما اشرنا اليه امس ايضا، بالتزامن مع ملامسته لخط اتجاهه الصاعد طويل الأجل (الخط الازرق العريض) وهو ما يشكل اخر الخطوط الدفاعية للمؤشر حيث في حالة اختراقه فسيواصل تراجعه لمستوى دعمه التالي عند 7300 نقطة، خاصة وان مؤشر استوكاستيك يتداول في منطقة البيع المبالغ فيه.
لذلك ننصح بمتابعة السوق جيدا خلال اليوم



المؤشر السعودي يخسر مكاسب اسبوعين -تحليل صباحي-  01-01-2015

ارتفاع الاحتياطيات الأجنبية لبنجلادش إلى 22.31 مليار دولا ر

|

داكا (رويترز) - قال البنك المركزي لبنجلادش يوم الخميس إن الاحتياطيات الأجنبية للبلاد ارتفعت إلى 22.309 مليار دولار في نهاية ديسمبر كانون الأول من 21.59 مليار في الشهر السابق وبزيادة 23.5 بالمئة عنها قبل عام

 

تصميم وتطوير شوقــى ©2009 فرسان الفوركس | Template Blue by TNB