Molukulbursa

utc broker

utc broker
utc broker

مؤسسة ستاندرد آند بورز لخدمات التصنيف الائتمانى

|


أكدت مؤسسة ستاندرد آند بورز لخدمات التصنيف الائتمانى أنها تعتبر البنوك فى منطقة الخليج فى وضع جيد، فى حال تحركت الولايات المتحدة بشكل تدريجى لتطبيع سياستها النقدية.
وأضافت المؤسسة، فى بيان لها، اليوم الأربعاء، أن بين 26 مصرفا تقوم الوكالة بتصنيفها فى منطقة الخليج، 17 لديها نظرة مستقبلية مستقرة فى 2014.
وقرر مجلس الاحتياطى الاتحادى (المركزى الأمريكى) نهاية العام الماضى بدء تقليص برنامجه الضخم للتحفيز النقدى، فى ضوء توقعات بأن يظهر الاقتصاد الأمريكى المزيد من القوة، وأن يحقق نموا بحوالى 3% فى 2014.
وقرر المركزى الأمريكى نهاية 2013 خفض مشترياته الشهرية من الأصول بمقدار 10 مليارات دولار لتصل إلى 75 مليار دولار.
وذكرت الوكالة العالمية، فى بيان لها اليوم، الأربعاء، أن البنوك الخليجية عانت خلال الأزمة المالية العالمية عام 2008، ولكن منذ ذلك الحين تعافت تدريجيا، حيث استفادت من السيولة الكافية بفضل أسواق الإيداع المحلية التى تتمتع بنسبة سيولة عالية وإدخال تحسينات على جودة الأصول للشركات.
وقالت الوكالة، إنها تتوقع آفاقا طيبة للنمو الاقتصادى فى المنطقة لعام 2014، بدعم من ارتفاع أسعار النفط، مما يبقى الطلب على الائتمان المصرفى عاليا ويمكن البنوك المحلية من زيادة أرباحها.
وبحسب البيان، "معظم البنوك فى الأسواق المصرفية الرئيسية فى منطقة الخليج من المحتمل أن يكون لديها وضع ائتمانى أفضل، ورأس المال ذو جودة عالية، فى عام 2014، وهذا يساعدها على مواصلة نمو الائتمان بتمويل من الأسواق المحلية التى تتمتع بودائع سائلة كبيرة".
وأضاف البيان، أن معظم البنوك شهدت انخفاضا تدريجيا فى خسائر القروض، متوقعا أن يستمر هذا الاتجاه لدعم نمو الأرباح فى عام 2014، ولكن بنسبة أقل مما كان عليه فى السنوات السابقة.
وكان تقرير أعدته مؤسسة تشاتام هاوس، ومقرها لندن، ذكر أن الاضطرابات السياسية فى مصر وتهديدات إيران بإغلاق مضيق هرمز يمثلان خطرا كبيرا على الأمن الغذائى فى دول الخليج التى تستورد ما بين 80% و90% من الغذاء ويدخل معظمه عبر ممرى شحن يمكن إغلاقهما بسبب الصراعات الإقليمية أو الضغوط السياسية.
كما أشار إلى أن أكثر من 80% من قمح الخليج يأتى عبر قناة السويس، فيما يأتى 80% من إمداداتها من الأرز عبر مضيق هرمز، موضحا أن الدول الأكثر عرضة للخطر هى الإمارات والبحرين وقطر والكويت.
وستاندرد آند بورز (S & P) هى شركة خدمات مالية ومقرها فى الولايات المتحدة، وتصدر تصنيفات ائتمانية للدول والمؤسسات، كما أنها واحدة من أكبر 3 وكالات تصنيف ائتمانى حول العالم، تضم إلى جانبها وكالة موديز ومجموعة فيتش.

التجربة الإيرانية لإلغاء دعم الطاقة

|


طالب أحمد رجب، مدرس الاقتصاد المساعد بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة، باتباع التجربة الإيرانية لعلاج أزمة دعم الطاقة والغضب الشعبى المحتمل.

وضرب رجب مثالا بتجربة إيران فى علاج اختلالات دعم الطاقة، خلال حلقة نقاشية ينظمها المركز الإقليمى للدراسات الاستراتيجية تحت عنوان "خيارات الحكومة لتعديل دعم الطاقة"، اليوم الأربعاء، بإنشاء لجنة رئاسية، وقاموا بتوعية الناس فى المساجد وغيرها لإيصال خطة الدولة، وتعتمد على أن الدعم لا يصل إلى المستحق والدولة تبحث عن الوسائل لإيصاله، ولم يكذبوا بأن الأسعار ستزيد بنسبة 15%، بينما ستزيد بسبب الأسعار العالمية وارتفاع الوقود عالميًا 40%.

وأوضح أن إيران بحثت عن توافر السلع الأساسية فى السوق، ووضعت قيودا لزيادة أسعارها، ومن كان يضبط برفع الأسعار يفرض عليه غرامة كبيرة، ويرجع الأسعار لما كانت عليه، كما قامت بوضع سياسة توسعية.

ولفت إلى أن مصر بدأت فى دعم الطاقة فى عهد جمال عبد الناصر لأسباب سياسية، وكان الحكومة أمامها خياران وقف الدعم أو زيادة عجز الموازنة، الحل الأول صعب لأن السادات اتبعه ونتج عنه احتجاجات عارمة، ولجأ نظام مبارك للحل الآخر بزيادة الدعم.

يتحدث فى الحلقة النقاشية كل من الدكتور قدرى سعيد كبير الاستشاريين بالمركز الإقليمى للدراسات الاستراتيجية، وأبو بكر الجندى رئيس الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء، والدكتور حافظ السلماوى المدير التنفيذى لجهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك، وعلى حسن مستشار ضرائب بقطاع البترول.

"مرسى مرسى علم للتنمية السياحية"

|


وافقت لجنة قيد الأوراق المالية اليوم على قيد حق الاكتتاب لشركة "مرسى مرسى علم للتنمية السياحية"، لعدد 30 مليون حق، والناتج عن زيادة رأس المال المصدر نقداً من 20 مليون جنيه إلى 50 مليون جنيه، وذلك بزيادة قدرها 30 مليون جنيه موزعة على عدد 30 مليون سهم، بقيمة اسمية قدرها 1 جنيه للسهم (بواقع 1.5 سهم زيادة لكل 1 سهم أصلى ) "حق اكتتاب لقدامى المساهمين وبدون مصاريف إصدار طبقاً لكتاب الهيئة العامة للرقابة المالية الصادرة برقم 179 بتاريخ 29\01\2014 بشأن ضرورة التزام الشركة بنشر استدراك لدعوة قدامى المساهمين بما يفيد إلغاء مصاريف الإصدار.

كما وافقت اللجنة أن تقوم إدارة البورصة بتحديد السعر النظرى للسهم فى أول يوم تداول للسهم غير محمل بالحق اعتباراً من بداية جلسة تداول يوم 30-01-2014.

ويتم إدراج الحق فى الاكتتاب فى أسهم الشركة الناتجة عن الزيادة النقدية لعدد 30 مليون سهم على قاعدة البيانات اعتبارا من بداية جلسة تداول يوم 4\2\2014 تحت كود الترقيم الدولى إيزن كود " EGS92021C012 " بحيث يكون حق الاكتتاب لشركة مرسى مرسى علم للتنمية السياحية -1 = 30.000.000 حق x السعر النظرى لحق الاكتتاب.

ويتم إحاطة اللجنة علماً بأن تاريخ انتهاء قيد حق الاكتتاب أعلاه يوم 02-03-2014، وبناء عليه سيتم حذف بيانات قيد الحق من على شاشات التداول اعتبارا من نهاية جلسة تداول يوم 02-03-2014.

وذلك علما بأن أساس احتساب السعر النظرى للسهم فى تاريخ نهاية الحق كالتالى : سعر السهم النظرى غير محمل بالحق = (آخر سعر إقفال فى يوم نهاية الحق x عدد الأسهم المقيدة قبل الزيادة ) + (سعر الاكتتاب x عدد أسهم الزيادة المطروحة للاكتتاب) عدد الأسهم الإجمالى بعد الزيادة .

وأساس احتساب السعر النظرى لوحدة حق الاكتتاب: (قيمة وحدة حق الاكتتاب النظرى)=(آخر سعر إقفال فى يوم نهاية الحق - سعر السهم النظرى غير محمل بالحق ) x (عدد الأسهم قبل الزيادة / عدد الأسهم المطلوب زيادتها)، علما بأن وحدة حق الاكتتاب تعطى الحق فى الاكتتاب فى 1 سهم من أسهم زيادة رأس المال.

"عامر جروب" تطعن على حكم صادر ضد إحدى شركاتها يلزمها بدفع 77.8 مليون

|


قالت شركة "عامر جروب"، فى بيان لها لإدارة البورصة، إنها تعتزم الطعن فى الحكم الصادر بحق شركة "تروبى 2 للتنمية السياحية"- إحدى شركاتها التابعة- بإلزامها بدفع 77.877 مليون جنيه إلى شركة "جنوه للاستثمار السياحى"، وأوضحت أن ذلك الحكم صادر من محكمة الاستئناف بتاريخ 23 مايو 2013.

وأوضحت أنه قد صدر حكم محكمة الاستئناف برفض الطعن بالبطلان المقام من شركة تروبى 2 للتنمية السياحية على حكم التحكيم المقام من شركة جنوة للاستثمار السياحى ضد شركة تروبى 2 للتنمية السياحية، إحدى الشركات التابعة لمجموعة عامر جروب، وذلك بإلزام تروبى بدفع ذلك المبلغ إلى جنوة للاستثمار، بخلاف مصاريف وأتعاب التحكيم.

وأكدت أنها تحترم أحكام القضاء وإيمانا منها بصحة موقفها، فإنها ستتخذ كافة الإجراءات القانونية لوقف تنفيذ الحكم والطعن عليه.

وأوضحت أن المجموعة منذ صدور الحكم قامت بتجنب السيولة الكافية لمواجهة تبعاته، وأنه لن يكون بتنفيذ الحكم تأثير على أداء المجموعة والتزاماتها وبرامج التنفيذ بالمشروعات المختلفة. 

سجل اليورو انخفاض أمام الدولار الأمريكي

|


مسار فوركس -
إثناء التعاملات المبكرة من خلال الدورة الآسيوية  سجل اليورو انخفاض أمام الدولار الأمريكي و ذلك في بداية التعاملات اليوم الأربعاء  .
في الساعة 01:05 بتوقيت جرينتش سجل اليورو إنخفاض أمام الدولار الأمريكي  بنسبة 0.10 %  ليتم التداول اليوم عند  1.3658 .
 على صعيد آخر سجل اليورو انخفاض أمام الجنيه الإسترليني بنسبة 0.05 % ليصل إلى 0.8240  في حين انه ارتفع أمامالين الياباني بنسبة  0.16 % ليصل إلى  140.94 .
و كان من المتوقع أن يجد اليورو والدولار الأمريكي الدعم  عند 1.3629 و هذا أدنى مستوى ليوم الثلاثاء , وسوف يجدواالمقاومة عند  1.3738 , و ذلك أعلى مستوى ليوم الجمعة .

سجل الدولار النيوزيلندي ارتفاع أمام نظيره الدولار الأمريكي

|


مسارر فوركس -
في التعاملات المبكرة من خلال الدورة الآسيوية  سجل  الدولار النيوزيلندي ارتفاع أمام نظيره الدولار الأمريكي و ذلك في بداية التعاملات اليوم الأربعاء .
في الساعة 00:20 بتوقيت جرينتش سجل الدولار النيوزيلندي إرتفاع أمام الدولار الأمريكي بنسبة 0.24 %  ليتم التداول اليوم عند  0.8278 .
 على صعيد آخر سجل الدولار النيوزيلندي انخفاض أمام الدولار الأسترالي بنسبة  0.06 % ليصل إلى 1.0637  في حين انه ارتفع أمام اليورو بنسبة  0.36 % ليصل إلى 1.6495 .
و كان من المتوقع أن يجد الدولار النيوزيلندي و الدولار الأمريكي  الدعم  عند 0.8198 و هذا أدنى مستوى ليوم الاثنين , وسوف يجدوا المقاومة عند 0.8304 , و ذلك أعلى مستوى ليوم الثلاثاء .

استمرار اليورو تراجعه أمام الدولار الأمريكي

|


مسار فوركس -
إثناء التعاملات المبكرة من خلال الدورة الآسيوية  واصل اليورو تراجعه أمام الدولار الأمريكي و ذلك في بداية التعاملات اليوم الأربعاء  .
في الساعة 02:35 بتوقيت جرينتش سجل اليورو انخفاض  أمام الدولار الأمريكي  بنسبة 0.03 %  ليتم التداول اليوم عند  1.3666 .
 على صعيد آخر سجل اليورو إنخفاض  أمام الجنيه الإسترليني بنسبة 0.04 % ليصل إلى 0.8241  في حين انه ارتفع أمامالين الياباني بنسبة  0.14 % ليصل إلى  140.91 .
و كان من المتوقع أن يجد اليورو  و الدولار الأمريكي  الدعم  عند 1.3629 و هذا أدنى  مستوى اليوم الثلاثاء , وسوف يجدواالمقاومة عند  1.3738 , و ذلك أعلى مستوى ليوم الجمعة .

سجل الجنيه الإسترليني إنخفاض أمام الدولار الأمريكي

|


مسار فوركس -
في بداية التعاملات اليوم الأربعاء سجل  الجنيه الإسترليني إنخفاض أمام الدولار الأمريكي و ذلك من خلال التعاملات الآسيوية المبكرة .
بقدوم الساعة 06:25 بتوقيت جرينتش سجل الجنيه الإسترليني إنخفاض أمام الدولار الأمريكي  بنسبة  0.01 %  ليتم التداول اليوم عند   1.6579 .
 على صعيد آخر سجل الجنيه الإسترليني ارتفاع أمام اليورو بنسبة 0.06 % ليصل إلى 0.8239  في حين انه ارتفع ايضًا أمام الين الياباني بنسبة  0.37 % ليصل إلى  171.29 .
و كان من المتوقع أن يجد الجنيه الإسترليني  و الدولار الأمريكي  الدعم  عند 1.6475 و هذا أدنى  مستوى يوم الاثنين , وسوف يجدوا المقاومة عند  1.6668 , و ذلك أعلى مستوى اليوم الجمعة .

استمرار الدولار الأمريكي في الارتفاع أمام الين الياباني

|


مسار فوركس -
من خلال  التعاملات الآسيوية المبكرة واصل الدولار الأمريكي في الارتفاع أمام الين الياباني  و ذلك في بداية التعاملات اليوم الأربعاء .
في الساعة 05:40 بتوقيت جرينتش سجل  الدولار الأمريكي ارتفاع أمام الين الياباني   بنسبة 0.39 %  ليتم التداول اليوم عند  103.34 .
 على صعيد آخر سجل الدولار الأمريكي ارتفاع أمام اليورو بنسبة  0.10 % ليصل إلى 1.3658  في حين انه ارتفع ايضًا أمام الجنيه الإسترليني بنسبة  0.02 % ليصل إلى 1.6576 .
و كان من المتوقع أن يجد الدولار الأمريكي و الين الياباني  الدعم  عند 101.78 و هذا أدنى  مستوى ليوم الاثنين , وسوف يجدوا المقاومة عند 103.59 , و ذلك أعلى مستوى ليوم الجمعة .

سجلت الليرة التركية تراجع أمام الدولار الأمريكي

|


مسار فوركس -
 في منتصف تعاملات اليوم الأربعاء سجلت الليرة التركية تراجع أمام الدولار الأمريكي لتصل  إلى 2.24  وهذا نتيجة ما قال متعاملون إنه طلب قوي من الشركات يوم الأربعاء
لتتخلى العملة عن معظم مكاسب ليل الثلاثاء بعد أن رفع البنك المركزي أسعار الفائدة الرئيسية خلال اجتماع طارئ.
بعد أن ارتفعت الليرة  في أوائل المعاملات لتصل إلى 2.1635 في الساعة 09:20 بتوقيت جرينتش سجلت الليرة 2.2285 .

 

تصميم وتطوير شوقــى ©2009 فرسان الفوركس | Template Blue by TNB