Molukulbursa

utc broker

utc broker
utc broker

وزير:الكويت ستبحث تخفيض الميزانيات التشغيلية بين 20-25% بسبب هبوط النفط

|

الكويت (رويترز) - قال وزير الدولة الكويتي لشؤون مجلس الوزراء الشيخ محمد العبدالله الصباح يوم الخميس إن مجلس الوزراء سيبحث الاسبوع المقبل تخفيض الميزانيات التشغيلية لبعض الجهات بين 20 و 25 بالمئة في مواجهة هبوط أسعار النفط.
وفي كلمة أمام مجلس الأمة (البرلمان) الكويتي قال الوزير معلقا على الهبوط الحاد في أسعار النفط التي هوت نحو 40 بالمئة منذ يونيو حزيران "السكين تعدت العظم الآن وعلينا جميعا التعامل مع هذا الموضوع."
وسبق للشيخ محمد أن قال الشهر الماضي ان انخفاض أسعار النفط يدعو لاعادة النظر الموازنة العامة للبلاد وأن "السكين قاربت العظم".
ومع استمرار هبوط أسعار النفط تواجه الكويت عضو منظمة أوبك موقفا صعبا بسبب شروع الحكومة في عدد من المشاريع الكبرى التي تحتاج إلى المليارات لتمويلها وهو ما قد يدفعها للإقتراض كسبيل وحيد لإكمال هذه المشروعات والحيلولة دون توقفها.
وقال وزير المالية الكويتي أنس الصالح يوم الاثنين الماضي إن هبوط أسعار النفط إلى مستوى 60 دولارا للبرميل يعني أن الكويت ستسجل عجزا في موازنة العام المقبل‭‭ ‬‬وأن الحكومة قد تلجأ للاقتراض من الاحتياطي العام أو السوق لتمويل مشروعات التنمية.
وقال الشيخ محمد يوم الخميس إن النفط الذي هبطت أسعاره "هو المصدر الوحيد للحكومة.. والوضع القادم مختلف."
ونفى أن يكون لدى الحكومة نية لفرض ضرائب على المواطنين مبينا أن الحكومة لم تكلف أي جهة بدراسة موضوع الضرائب "وحتى الآن لم نصل للتفكير في هذا الشأن" رغم أن الضرائب تشكل أحد الموارد الرئيسية لغالبية دول العالم.

كان رئيس لجنة الميزانيات بالبرلمان النائب عدنان عبد الصمد قال الأسبوع الماضي بعد اجتماع اللجنة مع مسؤولي وزارة المالية إنه تقرر تخفيض ميزانية 2015-2016 بمقدار 4.2 مليار دينار (14.4 مليار دولار) عن ميزانية 2014-2015 لتصل إلى 19 مليار دينار

صورة من أرشيف رويترز لمنظر عام للبرلمان الكويتي.

تحديث منتصف اليوم لليورو مقابل الدولار

|

يحافظ زوج اليورو مقابل الدولار على ثباته دون مستويات المقاومة المحورية المشار لها صباحاً عند 1.2420 و 1.2490، مما يبقي على سيناريو الاتجاه الهابط قائماً لهذا اليوم، بانتظار استهداف مناطق 1.2200 ثم 1.2000 بشكل رئيسي، مع الإشارة إلى أن إيجابية مؤشر ستوكاستيك قد تدفع السعر لبعض المحاولات الإيجابية المؤقتة قبل العودة للانخفاض من جديد.

نطاق التداول المتوقع لهذا اليوم ما بين: الدعم 1.2200 والمقاومة 1.2420

الميل العام المتوقع لهذا اليوم: هابط



تحديث منتصف اليوم لليورو مقابل الدولار 18/12/2014

تقرير إعلامي:البحرين قد تبدأ استيراد الغاز من روسيا في 2017

|

دبي (رويترز) - نقلت وكالة أنباء البحرين يوم الخميس عن السفير الروسي في البلاد قوله لصحيفة محلية إن البحرين ربما تبدأ استيراد الغاز من روسيا في 2017.
ونقلت الوكالة عن السفير فيكتور سميرنوف قوله في مقابلة مع صحيفة البلاد "توفير الغاز الروسي للبحرين من المحتمل أن يتم خلال العام 2017 مع انتهاء إنشاء البنى التحتية اللازمة لاستيراد وتخزين الغاز" في مملكة البحرين.
وقال السفير إن الغاز سينقل عبر البحر من روسيا إلى البحرين.
وأشار التقرير أيضا إلى المحادثات التي جرت مؤخرا بين رئيس مجلس إدارة جازبروم فيكتور زوبكوف ووزير الطاقة البحريني عبد الحسين بن علي ميرزا.

ولم يذكر التقرير مزيدا من التفاصيل حول حجم الغاز المزمع استيراده


صورة من أرشيف رويترز لرئيس مجلس إدارة جازبروم فيكتور زوبكوف (في المنتصف) في موسكو.

مؤشر دبي يتخلي عن مكاسبه ويغلق على انخفاض

|

أغلق المؤشر العام لسوق دبي على انخفاض خلال جلسته الأخيرة ، وذلك بعد معاملات متقلبة بين ارتفاع في اول الجلسة على اثر دخول قوة شرائية حاولت السيطرة على الموقف ، ولكن سرعان ما عادت بخفي حنين ليعود ويغلق على انخفاض ، مستكملاً سلسلة الانخفاضات المتتالية على المدى القصير والمستويات اللحظية ، وسط تداولاته أدنى مستوى 3350 الذي يمثل نسبة 50% من مستويات فيبوناتشي التصحيحية لآخر موجة صاعدة على المدى الطويل (من1294 إلى 5406) ، مما يزيد الضغوط السلبية على تحركات السهم القادمة .

وبذلك تستمر توقعاتنا كما هي مع استمرار انخفاض المؤشر خلال تداولاته القادمة ، ليستهدف الدعم التالي عند 2864 الذي يمثل نسبة 61.8% من نفس المستويات التصحيحية السابق ذكرها



مؤشر دبي  يتخلي عن مكاسبه ويغلق على انخفاض – تحليل – 18-12-2014

تراجع في طلبات إعانة البطالة الأمريكية يشير لتعافي سوق العمل

|

واشنطن (رويترز) - تراجع عدد الأمريكيين الذين قدموا طلبات جديدة للحصول على إعانة البطالة بشكل غير متوقع في الأسبوع الماضي فيما يشير إلى استمرار التحسن في سوق العمل.
وقالت وزارة العمل يوم الخميس إن طلبات الحصول على الإعانة لأول مرة تراجعت 6000 طلب إلى 289 ألفا بعد التعديل لتناسب التغيرات الموسمية في الأسبوع الذي انتهى في 13 ديسمبر كانون الأول.
وجاء التقرير بعد يوم من تقديم مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) تقييما متفائلا لسوق العمل والاقتصاد بشكل عام وأشار إلى أنه قد يبدأ في رفع أسعار الفائدة العام المقبل.
كان محللون توقعوا في مسح أجرته رويترز ارتفاع الطلبات إلى 295 ألفا في الأسبوع الماضي. وتم تعديل بيانات الأسبوع السابق بزيادة 1000 طلب عما أعلن سابقا.

وانخفض المتوسط المتحرك لعدد الطلبات في أربعة أسابيع - الذي يعتبر مقياسا أفضل لتوجهات السوق نظرا لأنه يتفادي التقلبات الأسبوعية - بواقع 750 طلبا إلى 298 ألفا و750 طالبا

المؤشر السعودي ارتفاع حذر

|

اغلق المؤشر العام للسوق السعودي (TASI)  في تاريخ 17/12/2014 عند مستوى  7,638.902 مرتفعا بمقدار 308.603 او ما يعادل 4.21 %   مقارنة بإغلاقه السابق, وقد سجلت قيم التداول 8,576,713,216 ريال

وياتي الارتفاع الاخير للمؤشر كردة فعل طبيعية بعد سلسلسة الانخفاضات التي تعرض لها المؤشر منذ بداية الشهر الحالي، وفي الوقت الذي يعكس فيه مؤشر القوة النسبية حالة بيع مبالغ فيه وهو ما قد يدفع بالمؤشر لاعلى قليلا لمستوى مقاومته 8200 نقطة، حيث يقابل خط الاتجاه الصاعد طويل الأجل المكسور لاسفل وهو ما يشكل مقاومة قد تدفع بالسهم لاسفل لهدفه السعري الناتج من اختراق القناة السعرية الهابطة.

ويجب ان نذكر ان اعلى مستوى خلال الثلاثة اسابيع الماضية هو  9,104.411  واقل مستوى هو  7,225.833



المؤشر  السعودي  ارتفاع حذر -تحليل-  18-12-2014

الفرنك السويسري يتراجع لأقل مستوى أمام الدولار في 28 شهرا

|

لنن (رويترز) - تراجع الفرنك السويسري لأقل مستوى أمام الدولار في 28 شهرا وانخفض أيضا أمام اليورو يوم الخميس بعد إعلان البنك المركزي السويسري انه سيطبق أسعار فائدة بالسلب لوقف ارتفاع العملة.
وفي بيان مفاجيء قال البنك إنه سيفرض فائدة 0.25- في المئة على بعض الودائع الكبيرة بالفرنك السويسري تخص مستثمرين كبار في إطار مسعاه لتقليل شراء العملة كملاذ آمن.
وعصفت الأزمة المالية في روسيا والتراجع المتواصل لأسعار النفط بالأسواق العالمية وتسببت في ارتفاع الطلب على الأصول مثل الفرنك الذي يعتبره المستثمرون ملاذا من اضطراب الاقتصاد والأسواق.
وانخفض الفرنك إلى 0.9848 دولار لأول مرة منذ اغسطس اب 2012 قبل أن يتعافى إلى 0.97865 ليسجل تراجعا نسبته 0.6 في المئة.
ونزلت العملة السويسرية إلى 1.2098 مقابل اليورو قبل أن يعوض بعض خسائره ويسجل 1.20425 منخفضا 0.3 في المئة ويقترب من تسجيل أكبر خسارة يومية خلال تسعة أشهر.
وهبط اليورو دون 1.23 دولار متأثرا بتحرك المركزي السويسري قبل أن يلامس 1.23005 دولار متراجعا 0.3 في المئة على مدار اليوم.

واستقر الدولار متأثرا بتلميحات من مجلس الاحتياطي الاتحادي الأمريكي بأنه في طريقه لرفع أسعار الفائدة العام المقبل ليتخلى عن تعهده السابق بالحفاظ على الفائدة قرب الصفر "لوقت طويل" في دلالة على زيادة الثقة في الاقتصاد الامريكى

أسعار الذهب ترتد من أدنى مستوى في أسبوعين بفعل تقييم بيان الاحتياطي الاتحادي

|

أسعار الذهب ترتد من أدنى مستوى في أسبوعين بفعل تقييم بيان الاحتياطي الاتحادي
ارتفعت أسعار الذهب بالسوق الأوروبية يوم الخميس مرتدة من أدنى مستوى في أسبوعين المسجل خلال تعاملات الأمس وسط تقييم المستثمرين لبيان الاحتياطي الاتحادي الذي تعهد بالصبر تجاه رفع أسعار الفائدة حتى في ظل تزايد علامات سلامة نمو الاقتصاد الأمريكي.

يتداول معدن الذهب بحلول الساعة 08:45 بتوقيت جرينتش حول مستوي 1199.08 دولار للأونصة من مستوى الافتتاح 1189.33 دولار، وسجل أعلى مستوي 1201.85 دولار وأدنى مستوي 1188.36 دولار.

وأنهت أسعار الذهب تعاملات الأمس منخفضة بنسبة 0.6 بالمئة بعد ارتفاع واسع النطاق للدولار الأمريكي وسجلت أدنى مستوى في أسبوعين 1183.70 دولار للأونصة.

الاحتياطي الاتحادي
في ختام اجتماعها الدوري بالأمس قررت لجنة السياسات النقدية بالمجلس الإبقاء على أسعار الفائدة منخفضة عند صفر ،0.25 بالمئة والثابتة منذ عام 2008.

وقالت اللجنة في بيانها أنها سوف تتحلي  "بالصبر " عند تحديد موعد رفع أسعار الفائدة متخلية عن تعهدها السابق بالإبقاء على أسعار الفائدة منخفضة " لفترة طويلة ".

واستبعدت جانيت يلين رئيسة الاحتياطي الاتحادي إن يرفع المجلس أسعار الفائدة "في اجتماعين مقبلين على الأقل" وهو ما يعني أن اجتماع نيسان أبريل المقبل قد يشهد أول زيادة في أسعار الفائدة.

الاقتصاد الأمريكي
وينتظر الاقتصاد الأكبر بالعالم عدد من البيانات الهامة عن سوق العمل وقطاع الصناعة والتي قد تعزز من سلامة النمو خلال الفترة الأخيرة. 

 تصدر بيانات إعانة البطالة المتوقع 297 ألف للأسبوع المنتهي 13 كانون الأول ديسمبر بالمقارنة مع 294 ألف للأسبوع الأسبق ،يصدر أيضاً مؤشر فيلادلفيا الصناعي لشهر كانون الأول ديسمبر المتوقع 26.3 نقطة من القراءة السابقة 40.8 نقطة.

صندوق SPDR
حيازات الذهب لدى صندوق SPDR Gold Trust اكبر صناديق المؤشرات العالمية المدعومة بالذهب ظلت بالأمس دون تغيير بعدما انخفضت في اليومين السابقين 4.19 متري ،ليبقي إجمالي الحيازات عند 721.56 طن متري

الحكومة المصرية توافق على تعديل اتفاقية إنتاج الغاز مع بي.بى

|

القاهرة (رويترز) - وافقت الحكومة المصرية يوم الخميس على تعديل اتفاقية مع شركة بي.بي البريطانية لاستخراج الغاز من مشروع شمال الاسكندرية في خطوة جديدة لتشجيع الشركات الأجنبية على تعزيز استثماراتها في قطاع الطاقة في البلاد.
ولم يكشف بيان مجلس الوزراء عن تفاصيل تعديلات الاتفاقية مع بي.بي.
لكن المجلس قال إن من أهم مزايا التعديل ضخ استثمارات جديدة و"كذا الحفاظ على سعر الغاز وبث رسالة طمأنينة للاقتصاد المصري أمام العالم".
وقال مصدر بالشركة القابضة للغازات الطبيعية (ايجاس) لرويترز إن البنود التي جري تعديلها في الاتفاقية تشمل خفض مدة استرداد تكاليف التشغيل والاستثمار مقارنة بالمدة المتفق عليها سابقا. ولم يذكر المدة الجديدة التي جرى الاتفاق عليها.
وقال المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه إن الشركة البريطانية طلبت تعديل سعر الغاز الذي ستحصل عليه من الحكومة المصرية ليتجاوز سبعة دولارات للمليون وحدة حرارية "إلا أننا توصلنا للابقاء على السعر عند حد أدنى 3 دولارات وحد أقصى 4.1 دولار للمليون وحدة حرارية."
وذكر المصدر أن التعديل ينص أيضا على أنه في حالة زياة الإنتاج من منطقة الامتياز تنخفض النسبة التي تأخذها بي.بي مقابل استثماراتها. ولم يحدد النسبة الجديدة.
كان وزير البترول شريف إسماعيل قد قال في يوليو تموز إنه جرى استئناف العمل في مشروع شركة بي.بي البريطانية في منطقة شمال الاسكندرية قبل أقل من شهر وسيبدأ الإنتاج من المشروع بنحو 450 مليون قدم مكعبة يوميا من الغاز الطبيعي خلال عام 2017.
وأضاف الوزير أن من المقرر أن يرتفع الإنتاج في عام 2018 إلى 800 مليون قدم مكعبة يوميا ثم إلى نحو 1.250 مليار قدم مكعبة يوميا لاحقا.

وقد تم توقيع اتفاقية شمال الإسكندرية خلال عام 2003 على أن يتم البدء في الانتاج خلال عام 2007 بمعدل 375 مليون قدم مكعبة يوميا. إلا أنه جرى تعديل الاتفاقية في عام 2010 بناء على طلب بي.بي حيث تم تعديل سعر الغاز المباع للهيئة العامة للبترول بحد أدنى ثلاثة دولارات وأقصى 4.1 دولار لكل مليون وحدة حرارية بريطانية وبسعر يبدأ بنحو 140 دولارا لبرميل المتكثفات.  
صورة ارشيفية لشعار شركة بي.بي للنفط والغاز. رويترز


الفضة ترتفع لليوم الثاني على التوالي بعد تعهد البنك الفيدرالي

|

الفضة ترتفع لليوم الثاني على التوالي بعد تعهد البنك الفيدرالي
ارتفعت أسعار الفضة بالسوق الأوروبية يوم الخميس مواصلة موجة المكاسب لليوم الثاني على التوالي بدعم من تسارع وتيرة طلب المعادن كأدوات استثمارية آمنة بعد تعهد البنك الفيدرالي بالتحلي " بالصبر " في قرار رفع أسعار الفائدة بينما فاجأ بنك سويسرا الأسواق وقرر خفض أسعار الفائدة.

 ويتداول معدن الفضة بحلول الساعة 10:55 جرينتش حول مستوي 16.15 دولار للأونصة بعد افتتاح تعاملات اليوم عند 15.74 دولار ،وسجلت أعلى مستوي 16.20 دولار وأدنى مستوي 15.72 دولار.

وأنهي معدن الفضة تعاملات الأمس مرتفعة بنسبة 0.4 بالمئة بعدما سجل أول أمس أدنى مستوى في أسبوعين 15.52 دولار للأونصة.

قالت في بيانها بالأمس اللجنة المفتوحة للسياسات النقدية بالبنك الفيدرالي الاتحادي أنها سوف تتحلي بالصبر عند تحديد موعد رفع أسعار الفائدة متخلية عن تعهدها السابق بالإبقاء على أسعار الفائدة منخفضة " لفترة طويلة ".

واستبعدت جانيت يلين رئيسة الاحتياطي الاتحادي إن يرفع المجلس أسعار الفائدة "في اجتماعين مقبلين على الأقل" وهو ما يعني أن اجتماع نيسان أبريل المقبل قد يشهد أول زيادة في أسعار الفائدة.

ومن ناحية أخري خفض بنك سويسرا المركزي أسعار الفائدة اليوم إلي سالب 0.25 بالمئة من 0.25 بالمئة ضمن خطط البنك في دعم نمو الاقتصاد السويسري.

وينتظر الاقتصاد الأمريكي عدد من البيانات الهامة عن سوق العمل ممثلة في طلبات إعانة البطالة وقطاع الصناعة ممثل في مؤشر فيلادلفيا الصناعي والتي قد تعزز من سلامة النمو خلال الفترة الأخيرة

النفط يقفز 3% إلى 63 دولارا مع تقليص استثمارات شركات الطاقه

|

لندن (رويترز) - قفز سعر خام القياس العالمي مزيج برنت ثلاثة في المئة ليتجاوز 63 دولارا للبرميل يوم الخميس مواصلا تعافيه من أدنى مستوياته في خمس سنوات هذا الأسبوع حيث أجبر هبوط أسعار النفط على مدى ستة أشهر مزيدا من شركات الطاقة على تقليص استثماراتها في زيادة الإنتاج.
وهبط النفط هذا الأسبوع إلى 58.50 دولار للبرميل ليخسر نحو 50 في المئة منذ يونيو حزيران حيث طغى النمو السريع في إنتاج النفط الصخري في الولايات المتحدة على الطلب مع تسارع الخسائر بعدما قررت منظمة أوبك عدم خفض الإنتاج في اجتماعها الشهر الماضي.
وبحلول الساعة 1109 بتوقيت جرينتش ارتفع خام برنت تسليم فبراير شباط 2.09 دولار إلى 63.27 دولار للبرميل بعدما ارتفع 1.17 دولار عند التسوية في الجلسة الماضية.
وصعدت العقود الآجلة للخام الأمريكي تسليم يناير كانون الثاني التي ينتهي أجل تداولها بعد إغلاق يوم الجمعة 1.83 دولار إلى 58.30 دولار للبرميل.

وجمدت شيفرون كورب خطة للتنقيب عن النفط في بحر بوفورت في المنطقة الكندية من القطب الشمالي لأجل غير مسمى بينما خفضت ماراثون أويل إنفاقها الرأسمالي للعام المقبل بنحو 20 في المئه


عامل في محطة وقود يزود سيارة بالوقود في نيوجيرزي يوم 4 ديسمبر كانون الأول 2014. تصوير: توم ميهالك - رويترز

الأسهم الأوروبية تمدد مكاسبها لليوم الثالث على التوالي بعد تعهد الفائدة الأمريكية وخفض الفائدة السويسرية

|

الأسهم الأوروبية تمدد مكاسبها لليوم الثالث على التوالي بعد تعهد الفائدة الأمريكية وخفض الفائدة السويسرية
ارتفعت الأسهم الأوروبية بالفترة الصباحية يوم الخميس مواصلة موجة المكاسب لليوم الثالث على التوالي تفاؤلا بمستقبل نمو الاقتصاد العالمي بعد تعهد البنك الفيدرالي الأمريكي بالصبر قبل رفع أسعار الفائدة بينما فاجأ بنك سويسرا المركزي الأسواق وخفض الفائدة بالسالب على الودائع البنكية.

 ارتفع مؤشر داو جونز ستوكس أوروبا 600 بنسبة 2.4 بالمئة بحلول 09:38 بتوقيت لندن وحقق المؤشر ارتفاع بنسبة 1.9 بالمئة على مدار اليومين الماضيين ،ارتفعت العقود الآجلة لمؤشر ستاندرد أند بورز 500 بنسبة 0.5 بالمئة ،وانهي مؤشر MSCI للأسهم الآسيوية جلسة اليوم مرتفع بنسبة 0.8 بالمئة.

وقالت جانيت يلين رئيسة البنك الفيدرالي في مؤتمر صحفي إن "التحلي بالصبر" يعني أنه من المستبعد أن ترفع لجنة السوق المفتوحة التي تصوغ سياسات البنك أسعار الفائدة "في الاجتماعين المقبلين على الأقل" أي حتى نيسان أبريل المقبل على أقرب تقدير.

 وصعد مؤشر سوق الأسهم السويسرية بنحو 1.8 بالمئة بعدما قرر البنك المركزي السويسري خفض أسعار الفائدة إلي سالب 0.25 بالمئة من 0.25 بالمئة. 

وفي اليونان فشل رئيس الوزراء انطونيس ساماراس جمع ما يكفي لمرشحه في الجولة الأولى من انتخابات الرئاسة اليونانية ،بما يعني أن الأوضاع السياسية في البلاد تتجه نحو الدعوة إلي انتخابات برلمانية مبكرة.

ويحتاج الرئيس المرشح أن يحظى بأصوات 200 نائب في الجولتين الأولى والثانية أي ثلثي أعضاء البرلمان، وفي الثالثة يحتاج للحصول على 180 صوتا فقط ،وتعقد الجولة الثانية يوم 23 والجولة الثالثة يوم 29 كانون الأول ديسمبر الجاري.

وتهاوت الأسهم اليونانية يوم 9 كانون الأول ديسمبر وتكبدت أكبر خسارة يومية في 27 عام بعدما قررت الحكومة بشكل مفاجأ تقديم الانتخابات الرئاسية وسط مخاوف من فشلها ثم الدعوة لانتخابات برلمانية جديدة قد تسفر عن فوز حزب يساري مناهض للسياسات التقشفية بالبلاد.

مؤشرات الأسواق الأوروبية
ارتفع مؤشر يورو ستوك 50 بنسبة 2.4 بالمئة ، وصعد مؤشر كاك 40 الفرنسي بنسبة 2.3 بالمئة، وزاد مؤشر داكس الألماني بنسبة 2.1 بالمئة ،وفى لندن ارتفع مؤشر فايننشال تايمز 100بنحو 0.8 بالمئة

بيانات:ارتفاع صادرات النفط السعودي إلى 6.9 مليون ب/ي في أكتو بر

|

دبي (رويترز) - أظهرت بيانات رسمية يوم الخميس أن السعودية أكبر بلد مصدر للنفط في العالم صدرت كميات من الخام في أكتوبر تشرين الأول أعلى من الشهر الذي سبقه بينما ظلت الكميات التي تستخدمها المصافي المحلية مرتفعة وهو ما أتاح للمملكة زيادة صادرات المنتجات النفطية.
وأظهرت أرقام مبادرة البيانات المشتركة إن السعودية عضو أوبك صدرت 6.897 مليون برميل يوميا من الخام في أكتوبر تشرين الأول ارتفاعا من 6.722 مليون برميل يوميا في سبتمبر أيلول.
وأظهرت البيانات أن الإنتاج انخفض قليلا في أكتوبر تشرين الأول إلى 9.69 مليون برميل يوميا من 9.704 مليون برميل يوميا.
وقال مصدر نفطي لرويترز الأسبوع الماضي إن إمدادات النفط الخام من المملكة للتصدير والسوق المحلية ارتفعت إلى 9.420 مليون برميل يوميا في نوفمبر تشرين الثاني بزيادة 40 ألف برميل يوميا عن أكتوبر تشرين الأول.
ولم تنشر مبادرة البيانات المشتركة بعد البيانات عن صادرات نوفمبر تشرين الثاني.
وأظهرت البيانات أن صادرات المنتجات النفطية ارتفعت إلى 909 آلاف برميل يوميا في أكتوبر تشرين الأول من 787 ألف برميل يوميا في سبتمبر أيلول.
واستخدمت المصافي المحلية 2.061 مليون برميل يوميا من الخام في أكتوبر تشرين الأول عند مستوى مستقر تقريبا مقارنة مع 2.035 مليون برميل يوميا في سبتمبر أيلول.
وانخفضت كميات النفط المستخدم في محطات توليد الكهرباء إلى 512 ألف برميل يوميا في أكتوبر تشرين الأول من 648 ألف برميل يوميا في سبتمبر أيلول مع تحسن الطقس.

وتراقب أسواق النفط التغييرات في إنتاج السعودية التي تمتلك طاقة فائضة تمكنها من زيادة الإنتاج وفقا للطلب


صورة من أرشيف رويترز لمنظر عام لحقل نفط خريص الواقع على بعد 160 كيلومترا من الرياض.

مؤشر الدولار الأمريكي يعود لميله الصاعد

|

لم يستطع سعر المؤشر المكوث مطولا ضمن المستوى الهابط ليحقق اختراقا واضحا لمستوى دعم القناة الصاعدة المكسور عند 88.40,ما سبق دعم تشكيل السعر موجه صاعدة قوية مما أدى ذلك إلى استقراره حول 89.20 ولنعود لترجيح سيطرة الميل الصاعد من جديد .

يحتاج السعر حاليا لاختراق مستوى القمة المحقق سابقا عند 89.53 والذي يشكل المفتاح الرئيسي لامتداد التداولات نحو تحقيق المقاومة الرئيسية والمتمثلة بمستوى 90.65,مؤشر ستوكاستيك يدعم الايجابية للتداولات القادمة بوصوله لمستوى تشبع الشراء كما هو واضح بالرسم المرفق.

نطاق التداول المتوقع لهذا اليوم ما بين 89.15 و 89.50

الميل العام المتوقع لهذا اليوم: صاعد بثبات الدعم


 مؤشر الدولار الأمريكي يعود لميله الصاعد - تحليل - 18/12/2014

النعيمي:هبوط النفط "حالة عابرة" ومتفائل بشأن المستقبل

|

الرياض (رويترز) - قال وزير البترول والثروة المعدنية السعودي علي النعيمي في تصريحات لوكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس) إن هبوط أسعار النفط "حالة مؤقتة وعابرة" وإن من الصعب أن تأخذ المملكة أو أوبك أي إجراء قد ينجم عنه تخفيض حصتها في السوق وزيادة حصص الآخرين.
وأضاف النعيمي أنه متفائل بشان مستقبل سوق النفط وأن بإمكان الاقتصاد والصناعة السعودية تحمل تذبذبات مؤقتة النفط وأن السعودية ماضية في سياستها المتوازنة بشكل راسخ وقوي.
وقال النعيمي "إنني متفائل بالمستقبل فما نواجهه الآن ويواجهه العالم يعتبر حالة مؤقتة وعابرة فالاقتصاد العالمي وبالذات اقتصادات الدول الناشئة سيعاود النمو باضطراد ومن ثم يعود الطلب على البترول للنمو هو الآخر‭."
ومنذ يونيو حزيران تراجع خام القياس العالمي مزيج برنت من حوالي 115 دولارا للبرميل ليقترب من 60 دولارا وهو ما يشكل ضغطا على المالية العامة لمصدري الطاقة حول العالم.
لكن سعر خام القياس العالمي مزيج برنت قفز ثلاثة في المئة ليتجاوز 63 دولارا للبرميل يوم الخميس متعافيا من أدنى مستوياته في خمس سنوات التي بلغها هذا الأسبوع حيث أجبر هبوط أسعار النفط على مدى ستة أشهر مزيدا من شركات الطاقة على تقليص استثماراتها في زيادة الإنتاج.
وعزا النعيمي انخفاض أسعار الخام إلى "تضافر عدة عوامل في وقت واحد" من بينها تباطؤ نمو الاقتصاد العالمي وزيادة الإمدادات البترولية من عدة مناطق لاسيما تلك ذات التكلفة العالية من خارج دول منظمة الأوبك في وقت يتباطأ نمو الطلب العالمي على البترول بشكل أكبر مما كان متوقعا.
كما لفت إلى الدور السلبي للمضاربين في السوق بالدفع بالأسعار في اتجاه معين لتحقيق عوائد مالية.
لكنه أكد على أنه بإمكان اقتصاد أكبر مصدر للنفط في العالم تحمل تذبذب الأسعار وقال "الاقتصاد والصناعة السعودية قادرة على تحمل تذبذبات مؤقتة في دخل المملكة من البترول خصوصا أن تذبذب الأسعار في أسواق السلع ومن ضمنها البترول هو أمر طبيعي.


صورة من أرشيف رويترز لوزير البترول والثروة المعدنية السعودي علي النعيمي.

ديار يواصل الانخفاض

|

انخفض سهم شركة ديار للتطوير العقاري خلال تداولاته الأخيرة على المستويات اللحظية ، مستكملاً سلسلة الانخفاضات المتتالية على المدى القصير والمستويات اللحظية ، والذي زادت وتيرته بعد كسره لمستوى 0.81 ، في محاولة منه لاستكمال تركيبة توافقية قيد التكوين وهو نموذج البرق ، وقد أنهى موجاته الأولى والثانية ويتحرك الآن في نطاق الموجة الثالثة والأخيرة لهذا النموذج .

ومازالت توقعاتنا سلبية على تحركات السهم القادمة ، طيلة تداولاته أدنى مستوى 0.81 ، ليستهدف الدعم 0.60 ، ويليه في حالة كسره مستوى الدعم الرئيسي 0.40 




ديار يواصل الانخفاض  – تحليل – 18-12-2014

الإمارات:انخفاض سعر النفط لن يستمر طويلا والسوق ستعود للتوا زن

|

دبي (رويترز) - نقلت وكالة أنباء الامارات (وام) الرسمية عن وزير الطاقة الإماراتي سهيل بن محمد المزروعي يوم الخميس قوله إن انخفاض سعر النفط لن يستمر طويلا وإن السوق ستعود إلى التوازن.
وقال "إن التجارب علمتنا ذلك وعلى الجميع تحمل مسؤولياتهم للوصول إلى توازن السوق."
واضاف "الإمارات مستمرة في استثماراتها في صناعة النفط والغاز وقطعت شوطا كبيرا ولدينا سياسة متزنة وطويلة الأمد... دولة الامارات لن تتأثر بانخفاض الأسعار خصوصا إذا لم يستمر تراجع الأسعار لفترة طويلة."
وعبر المزروعي عن اعتقاده بأن الأسعار الحالية للنفط الخام "لن تستمر طويلا".

وجرى تداول عقود الخام القياسي العالمي برنت تسليم فبراير شباط قرب 63 دولارا للبرميل الساعة 1107 بتوقيت جرينتش بعدما منيت بخسائر حادة هوت بها من حوالي 115 دولارا للبرميل سجلته في يونيو حزيران



صورة من أرشيف رويترز لوزير الطاقة الإماراتي سهيل بن محمد المزروعي.

الجنيه الإسترليني ينتعش بدعم ارتفاع مبيعات التجزئة والفرنك السويسري يسجل أدنى مستوى في عامين بعد قرار خفض الفائدة

|

الجنيه الإسترليني ينتعش بدعم ارتفاع مبيعات التجزئة والفرنك السويسري يسجل أدنى مستوى في عامين بعد قرار خفض الفائدة
وسع الجنيه الإسترليني من صعوده بالسوق الأوروبية يوم الخميس بعد ارتفاع طفيف بالسوق الأسيوية بعدما أظهرت بيانات في لندن ارتفاع مبيعات التجزئة البريطانية الشهر الماضي بأعلى وتيرة خلال عام ،وتراجع الفرنك السويسري لليوم الثاني على التوالي مسجلا أدنى مستوى في عامين بعدما خفض البنك المركزي أسعار الفائدة على الودائع البنكية ،وتراجع مؤشر الدولار بعدما سجل في وقت سابق أعلى مستوى في خمس سنوات ونصف وينتظر الاقتصاد الأمريكي بيانات إعانة البطالة ومؤشر فيلادلفيا الصناعي ،وقلص اليورو من خسائره بدعم من ارتفاع الثقة في مناخ الأعمال الألماني خلال الشهر الجاري.

الجنيه الإسترليني
وسع الجنيه الإسترليني من ارتفاعه بالسوق الأوروبية مقابل الدولار الأمريكي ماحيا ما يقرب من نصف خسائره خلال تعاملات الأمس ،وأظهرت بيانات في لندن ارتفاع مبيعات التجزئة الشهر الماضي بأعلى وتيرة خلال عام الأمر في علامة إيجابية على تعافي الاقتصاد الملكي.

سجلت مبيعات التجزئة ارتفاع بنسبة 1.6 بالمئة خلال تشرين الثاني نوفمبر بأعلى وتيرة منذ كانون الأول ديسمبر 2013 ،وأشارت التوقعات إلي ارتفاع بمقدار 0.3 بالمئة وسجلت ارتفاع 1.0 بالمئة خلال تشرين الأول أكتوبر بالتعديل بالزيادة من ارتفاع 0.8 بالمئة.

 ويتداول زوج الجنيه الإسترليني مقابل الدولار الأمريكي بحلول الساعة 11:21 بتوقيت جرينتش حول مستوي 1.5655 من سعر الافتتاح 1.5573 بعد تسجيل أعلى سعر 1.5665 وأدنى سعر 1.5548.

الفرنك السويسري
تراجع الفرنك السويسري لليوم الثاني على التوالي مقابل الدولار الأمريكي مسجلا أدنى مستوى في عامين 0.9847 فرنك لكل دولار أمريكي يأتي هذا بعدما قرر بنك سويسرا المركزي خفض أسعار الفائدة على الودائع إلي سالب 0.25 بالمئة بعدما كانت تتراوح بين صفر ، 0.25 بالمئة وذلك في إطار خطط البنك التحفيزية لدعم الاقتصاد في البلاد.

ويتداول بحلول الساعة 11:22بتوقيت جرينتش زوج الدولار الأمريكي مقابل الفرنك السويسري حول مستوي 0.9765 من سعر الافتتاح 0.9727 بعد تسجيل أعلى سعر 0.9847 الأعلى منذ آب أغسطس 2012 و أدنى سعر 0.9721.

الدولار الأمريكي
تراجع بنسبة طفيفة مؤشر الدولار الأمريكي بعدما سجل أعلى مستوى في خمس سنوات ونصف 89.58 نقطة وذلك بعدما تراجع الدولار مقابل الجنيه الإسترليني وفقد مكاسب مبكرة مقابل اليورو ،يأتي هذا وسط توقعات بتسارع وتيرة الإقبال على شراء العملة الأمريكية بعدما عزز مجلس الاحتياطي الاتحادي من علامات الثقة بالاقتصاد الأمريكي وقرر التحلي بالصبر في اتخاذ قرار رفع الفائدة متخليا عن التعهد السابق بالإبقاء على أسعار الفائدة منخفضة لفترة طويلة.

يتداول مؤشر الدولار بحلول الساعة 11:24 بتوقيت جرينتش حول مستوي 89.18 نقطة من مستوي الافتتاح 89.25 نقطة وسجل أعلى مستوي 89.58 نقطة الأعلى منذ 4 آذار مارس 2009 وأدنى مستوي 89.11 نقطة.

وينتظر الاقتصاد الأمريكي العديد من البيانات الهامة عن سوق العمل وقطاع الصناعة والتي قد تعزز من علامات سلامة نمو أكبر اقتصاد بالعالم ،تصدر بيانات إعانة البطالة المتوقع 297 ألف للأسبوع المنتهي 13 كانون الأول ديسمبر بالمقارنة مع 294 ألف للأسبوع الأسبق ،يصدر أيضاً مؤشر فيلادلفيا الصناعي لشهر كانون الأول ديسمبر المتوقع 26.3 نقطة من القراءة السابقة 40.8 نقطة.

اليورو
قلص اليورو من خسارته الممتدة لنحو أدنى مستوى في أسبوعين مقابل الدولار الأمريكي بعدما أظهرت بيانات في أوروبا تحسن مناخ الأعمال في ألمانيا أكبر اقتصاد في منطقة اليورو.

وقال معهد ايفو الذي مقره ميونيخ اليوم الخميس إن مؤشره للثقة في قطاع الأعمال - ويعتمد على مسح يشمل سبعة آلاف شركة - ارتفع إلى 105.5 خلال كانون الأول ديسمبر من 104.7 في الشهر السابق. وتوقع اقتصاديون أن يرتفع المؤشر إلى 105.6 نقاط.

ويتداول اليورو مقابل الدولار الأمريكي بحلول الساعة 11:25 بتوقيت جرينتش حول مستوي 1.2340 من سعر الافتتاح 1.2341 بعد تسجيله أعلى سعر 1.2352 وأدنى سعر 1.2278

وزير النفط الإيراني: هبوط أسعار النفط مؤامرة سياسيه

|

في (رويترز) - نقل موقع وزارة النفط الإيرانية على الانترنت (شانا) ليل الأربعاء عن وزير النفط الإيراني بيجن زنغنة قوله إن الهبوط المستمر في سعر النفط مؤامرة سياسية.
ونقل الموقع عن الوزير قوله "إن استمرار المسار النزولي لسعر النفط في الأسواق العالمية هو مؤامرة سياسية تذهب إلى أبعد مدى."
وأضاف أن هبوط سعر النفط بدأ أساسا نتيجة تخمة المعروض في الأسواق.
وبلغ النفط الاسبوع الماضي أدنى مستوى منذ مايو أيار 2009 عند 58.50 دولار للبرميل بانخفاض نحو 50 بالمئة منذ يونيو حزيران.
وفي الاسبوع الماضي اتهم الرئيس الإيراني حسن روحاني دولا لم يسمها بالتآمر لدفع أسعار النفط نحو الانخفاض وقال إن الهبوط الأخير في الأسعار لا يرجع بالكامل إلى عوامل اقتصادية.
وقال روحاني "السبب الرئيسي (للهبوط) هو مؤامرة سياسية حاكتها دول بعينها ضد مصالح المنطقة والعالم الإسلامي وتصب في صالح بعض الدول الأخرى فقط."
كانت أسعار النفط عندئذ دون 66 دولارا للبرميل.
وارتفع سعر مزيج برنت يوم الخميس فوق 61 دولارا للبرميل بعد أن أرغم الانخفاض الحاد في أسعار النفط الشركات على خفض استثماراتها في قطاع المنبع في شتى أنحاء العالم



زير النفط الإيراني بيجن زنغنة يتحدث للصحفيين في فيينا يوم 26 نوفمبر تشرين الثاني 2014. تصوير: هاينز بيتر بادر - رويترز

آفون تواجه اتهامات جديدة في الولايات المتحدة

|

تواجه شركة آفون بروديك (AVP) اتهامات بالرشوة حول صورة فرعية صينية لتصنيع أكياس غوتشي والسفر إلى الخارج من أجل بيع المنتجات مباشرة إلى المستهلكين في الولايات المتحدة، كما انتهت الشركة تحقيق اتحادي لمدة ست سنوات مع الإقرار بالذنب وتبلغ غراماته 135 مليون دولار.

آفون تخضع لاتفاق مع النيابة المؤجلة التي تقتضي منها اعتماداً صارمة للضوابط الداخلية وتجنب المزيد من الانتهاكات لمدة ثلاث سنوات قبل أن يتم إسقاط القضية.

وكان أكبر بائع مستحضرات التجميل في العالم أقر بأنه مذنب في التآمر لانتهاك القانون الأميركي لمكافحة الرشوة من خلال تزوير سجلات مخططة لمدة أربع سنوات لسداد السلطات الصينية الذي أنهى حظر البيع المباشر في عام 2006.

آفون الملايين من الدولارات من الهدايا وغيرها من الأمور للمسؤولين في الحكومة الصينية، وقال وزير العدل الامريكي مانهاتن أنه كان على شركة آفون استغلال نفوذها في الصين لصالح الشركة وليس لقلب الأمور عليها في المستقبل




آفون تواجه اتهامات جديدة في الولايات المتحدة

 

تصميم وتطوير شوقــى ©2009 فرسان الفوركس | Template Blue by TNB