Molukulbursa

utc broker

utc broker
utc broker

برنت يغلق مرتفعا بعد تراجع المخزونات الامريكية وقرار لمركزي أوروبا

|



 أغلقت العقود الآجلة لخام مزيج برنت مرتفعة يوم الخميس لكن في تعاملات متقلبة وبانخفاض كبير عن أعلى مستوى لها في الجلسة بعدما استمدت الدعم من اعلان المركزي الأوروبي برنامج لشراء السندات للتصدي لازمة ديون منطقة اليورو وانخفاض حاد في مخزونات الخام الأمريكية.
وأنهت عقود برنت تسليم اكتوبر تشرين الاول جلسة التعاملات مرتفعة 40 سنتا أو 0.35 بالمئة لتسجل عند التسوية 113.49 دولار للبرميل بعدما تراوحت في نطاق من 113.04 دولار إلى 115.15 دولار للبرميل.

داء متباين لتنافسية الاقتصادات العربية

|


قطر صاحبة أحسن الاقتصادات العربية تنافسية وتحتل المرتبة 11 عالميا (الأوروبية-أرشيف)
كشف التقرير السنوي للمنتدى الاقتصادي العالمي حول التنافسية في مرحلة 2012-2013 تبايناً في أداء تنافسية الاقتصادات العربية بين صعود دول في السلم العالمي درجات ويتعلق الأمر بست دول، وبين هبوط دول أخرى بلغ عددها ثمان، في حين بقيت سلطنة عُمان في المرتبة نفسها في السلم العالمي للتنافسية وهي المرتبة 32.

وكانت دولة قطر أحسن الدول العربية من حيث تنافسية الاقتصاد حيث احتلت المركز الحادي عشر عالميا وارتقت ثلاث درجات بين تصنيف العام الماضي والعام الجاري، في حين كان اقتصاد اليمن الأسوأ عربيا حيث احتل المرتبة 140 عالميا وقد انحدر في السلم العالمي بمرتبتين بين عامي 2011 و2012.

وحققت اقتصادات كل من الأردن والإمارات والبحرين والمغرب وموريتانيا تحسنا في سلم التنافسية، حيث تقدم الأردن بسبع مراتب لينتقل من الرتبة 71 إلى 64 عالميا، والإمارات بثلاث مراتب لتحتل المركز الرابع والعشرين عالميا، والبحرين بمرتبتين لتنتقل من المرتبة 37 إلى 35، والمغرب من المرتبة 73 إلى 70، وموريتانيا من 137 إلى 134.
بالمقابل تقهقرت مكانة ثمانية اقتصادات عربية على رأسها السعودية -صاحبة أكبر اقتصاد عربي- التي تراجعت بمرتبة واحدة لتنتقل من 17 إلى 18 عالميا، وكان التراجع كبيرا في تصنيف التنافسية العالمية بالنسبة للاقتصاد الجزائري حيث انخفض بـ23 مرتبة لينتقل من 87 إلى 110، كما تراجع الاقتصاد المصري بـ13 مرتبة لينتقل من 94 إلى 107.
اقتصاد ليبيا تاجع بنحو ثماني مراتب لينتقل من 100 إلى 113، كما تقهقر كل من لبنان (من 89 إلى 91) والكويت (من 34 إلى 37) واليمن (من 138 إلى 140)، وغابت عن التصنيف كل من تونس وسوريا والسودان والعراق
دول تتراجع
وتخلف اقتصاد ليبيا من حيث التنافسية بنحو ثماني مراتب غير أن المقارنة تمت بين تصنيف 2010 و2012 وذلك بسبب عجز المنتدى الاقتصادي العالمي عن جمع معطيات خلال العام الماضي إبان الثورة ضد نظام معمر القذافي، وانتقل اقتصاد ليبيا من المرتبة 100 إلى 113، وشمل التقهقر كلا من لبنان (من 89 إلى 91) والكويت (من 34 إلى 37) واليمن (من 138 إلى 140).
وغابت عن التصنيف كل من تونس وسوريا والعراق والسودان. وفي حين لم يشر تقرير المنتدى إلى أسباب غياب تصنيف العراق والسودان، برر غياب تصنيف تونس بحدوث مشكلات في البيانات بشأن هذا البلاد، حيث تعذر معها إجراء مقارنة بين 2012 والسنوات الماضية، وقال المنتدى إن الوضع الأمني الخطير في سوريا حال دون جمع معطيات عن أداء اقتصاده.

ويصنف تقرير المنتدى -الذي يشتهر بتنظيم مؤتمر سنوي لقادة الأعمال بالعالم في منتجع دافوس- 144 دولة من خلال دراسة 113 مؤشرا مستمدا من مصادر البيانات الرسمية واستطلاع آراء 15 ألف مسؤول تنفيذي في البلاد التي يعملون فيها.

ويستند المؤشر على ثلاث ركائز أساسية، وهي: أولا، المكونات الأساسية، وهي المؤسسات القائمة والبنية التحتية والتعليم والصحة والتعليم الأولي، وثانيا روافع الكفاءة وهي التعليم العالي والتدريب وفعالية سوق السلع وسوق الشغل وتطور السوق المالية والجاهزية التكنولوجية وحجم الاقتصادات، وثالثا، عوامل الابتكار والتطور التكنولوجي.

شركة روسية تعلق نشاطها بإيران

|


الشركة الروسية كانت تصنف سفن الشحن الإيرانية من أجل حصولها على التأمين (الأوروبية-أرشيف)
قررت شركة روسية تجميد نشاطها مع إحدى أكبر شركات الملاحة الإيرانية خشية الوقوع تحت طائلة العقوبات الغربية المفروضة على طهران، وقال الرئيس التنفيذي لمؤسسة التسجيل الملاحي الروسية ميخائيل إيفازوف إنها قررت تعليق أنشطتها في إيران بعدما دفعتها إلى ذلك مجموعة ضغط أميركية تحمل اسم "متحدون ضد إيران نووية".

وتقوم الشركة الروسية بالتحقق من عوامل السلامة والمعايير البيئية على متن السفن الإيرانية، وتعد هذه الشركة واحدة من أكبر 13 جمعية تصنيف للسفن في العالم، ولا تستطيع السفن الحصول على تغطية تأمينية أو الرسو في معظم الموانئ بالعالم دون نيل اعتماد من إحدى شركات تصنيف السفن.

وقال إيفازوف إن شركته منذ تأسيسها في 1913 لم تكن أبدا مؤسسة سياسية ولم تقم بأي مهام مرتبطة بتحقيق مصالح سياسية لمؤسسات أخرى أو لدول، مضيفا أن الشركة ستتوقف عن تقديم خدمات الاعتماد وكل الخدمات المتعلقة لسفن شركة الخطوط الملاحية الإيرانية، فضلا عن تعليق العمل في منصات بحرية من بينها منصات حفر.
وقال مسؤول بشركة الخطوط الملاحية الإيرانية، طلب عدم نشر هويته، إن الشركة لم تتلق أي اخطار بعد بشأن انسحاب الشركة الروسية، وتوجد الشركة الإيرانية على القائمة السوداء للعقوبات الغربية منذ سنوات.
العديد من الشركات الأجنبية أوقفت عملها مع القطاع الملاحي الإيراني في الشهور الماضية حرصا على عدم التضرر نتيجة العقوبات الغربية على طهران
ضغوط وانسحابات
وتتعرض إيران لعقوبات متزايدة على قطاعها النفطي الحيوي على خلفية برنامجها النووي، وقد انسحبت العديد من الشركات الأجنبية من العمل مع القطاع الملاحي الإيراني حرصا على عدم التضرر نتيجة العقوبات الغربية على طهران.

وتعارض موسكو تشديد العقوبات على طهران من جانب واشنطن وحلفائها، وتحافظ على علاقات اقتصادية قوية مع طهران لا سيما في قطاع الشحن، ورغم ذلك أوقف عدد قليل من الشركات الروسية نشاطه في إيران من بينها شركة لوك أويل النفطية.

للإشارة فقد انسحبت في الشهور الماضية قرابة 50 شركة تصنيف سفن من إيران تحت ضغط العقوبات الغربية، بما فيها الألمانية جيرمنشر لويد والفرنسية بيرو فيريطاس والبريطانية لويدز.

رومني ينتقد أوباما لضخامة دين أميركا

|


رومني اعتبر أن ضخامة الدين العام دليل على أن الأميركيين ليسوا أحسن حالا في عهد أوباما (الفرنسية)
انتقد المرشح الجمهوري لانتخابات الرئاسة الأميركية مت رومني منافسه الديمقراطي باراك أوباما بشأن الحجم الذي بلغه الدين السيادي الأميركي حيث تجاوز في نهاية الشهر الماضي 16 تريليون دولار، وهو ما يفوق الناتج المحلي الإجمالي للولايات المتحدة.

وقال رومني أمس إن هناك أمرين يظهران أن الأميركيين ليسوا أحسن حالا منذ تولي أوباما الرئاسة في 2009، وهما انتقال حجم الدين من 10 تريليونات دولار عند انتهاء ولاية الرئيس السابق جورج دبليو بوش إلى 16 تريليونا حاليا، وارتفاع عدد الأميركيين المعتمدين على القسائم الغذائية من 32 مليون شخص عند نهاية ولاية بوش إلى 48 مليون شخص حاليا، أي أن 15 مليون شخص
-يضيف المرشح الجمهوري- انضافوا خلال ولاية أوباما الحالية.

ويعني تجاوز الدين العام الأميركي حاجز 16 تريليون دولار أن كل مواطن أميركي مدين بنحو 51 ألف دولار كعبء لهذا الدين، وكان الديمقراطيون والجمهوريون توصلوا منتصف العام الماضي إلى اتفاق داخل الكونغرس لرفع سقف الاستدانة إلى قرابة 16 تريليون و400 مليار دولار.

ومن المحتمل أن يبلغ الدين العام بحلول الانتخابات الرئاسية في نوفمبر/تشرين الأول المقبل هذا السقف، مما سينجم عنه معركة أخرى بين الغريمين السياسيين من أجل رفع سقفه مرة أخرى.

دعوة كلينتون
وكان الرئيس الأميركي الأسبق بيل كلينتون من الديمقراطيين القلائل الذين تحدثوا أمس عن قضية حجم الدين الأميركي خلال المؤتمر الوطني للحزب الديمقراطي، وقال كلينتون "يجب أن نعالج الموضوع وإلا سنخضع لتأثيراته"، وكان الاقتصاد الأميركي قد عرف فترة ازدهار إبان حكم الرئيس الأميركي الأسبق، حيث تم تحقيق فائض قياسي في الميزانية العامة.

وقالت مؤسسة هيريتيج -وهي من أبرز مراكز الأبحاث الأميركية- إن الدين العام زاد خلال ولاية الرئيس أوباما بنسبة 50%، مشيرة إلى أن أوباما زاد من حجم المديونية بنحو ستة تريليونات دولار خلال أقل من أربعة سنوات في حين أضاف جورج دبليو بوش أربعة تريليونات دولار خلال ثماني سنوات.

ارتفاع قياسي للبطالة في اليونان

|


البطالة في اليونان تواصل الصعود مهددة الاستقرار بالبلاد  (الأوروبية-أرشيف)
واصل معدل البطالة في اليونان صعوده ليصل لمستوى 24.4% في يونيو/حزيران الماضي، حسبما أوضح تقرير صدر اليوم عن مكتب الإحصاء الوطني اليوناني (إيلستات).
ولفت التقرير إلى أن معدل البطالة قفز لمستوى 55% بين الذين تقل أعمارهم عن 25 عاما، في الوقت الذي استمرت فيه المظاهرات احتجاجا على حزمة جديدة من إجراءات التقشف استجابة لتوصيات الجهات المقرضة الاتحاد الأوروبي وصندوق النقد الدولي).
وكان معدل البطالة في اليونان التي تمر بأزمة ديون خانقة منذ سنوات قد بلغ في مايو/أيار الماضي مستوى 23.5% مقارنة مع مستوى 17.2% في الشهر نفسه من العام الماضي.
وتسعى الحكومة التي يقودها رئيس الوزراء أنطونيوس ساماراس لإقرار إجراءات تقشف جديدة تهدف إلى توفير 11.5 مليار يورو (14.4 مليار دولار) خلال العامين المقبلين، وهي إجراءات من شأنها أن تهدد الآلاف من اليونانيين بفقد وظائفهم أو تقليص رواتبهم.
وتبذل أثينا جهودا مستميتة من أجل ضمان استمرار تدفق القروض المقررة على دفعات لحزمة الإنقاذ الثانية من قبل الاتحاد الأوروبي وصندوق النقد اللذين يشترطان قيام اليونان بتقليص عجز الميزانية المتفاقم.
ومن المقرر أن تجري الترويكا (المفوضية الأوروبية والبنك المركزي الأوروبي وصندوق النقد الدولي) المشرفة على برنامج إنقاذ اليونان محادثات مع حكومة أثينا غدا الجمعة والاجتماع  بساماراس الاثنين القادم.
احتجاجات شهدتها أثينا ضد إجراءات التقشف (الأوروبية)
ورغم أن التخفيضات الجديدة التي تعتزمها اليونان لم تتم بلورتها بعد، فمن المرجح أن تشمل تخفيضات أخرى على الأجور والامتيازات وكذلك المعاشات والعديد من الموظفين في القطاع الحكومي بمن فيهم الشرطة.
احتجاجات
وفي وقت سابق من اليوم اشتبكت قوات من شرطة مكافحة الشغب في اليونان مع عشرات من المتظاهرين من نقابة العاملين بالشرطة  في العاصمة أثينا، بعدما حاول المتظاهرون منع القوات من أن تستقل حافلات للتوجه إلى سالونيكا لقمع احتجاجات مناهضة للحكومة ضد إجراءات التقشف المزمعة.
ووقعت الاشتباكات القصيرة أمام أكاديمية الشرطة لدى تجمع المئات من عناصر قوات مكافحة الشغب للتوجه إلى ميناء سالونيكا شمالي البلاد، قبل خطاب مقرر لرئيس الوزراء ساماراس حول الاقتصاد في مستهل معرض للتجارة الدولية.

مركزي الأوروبي يقر شراء سندات اليورو

|


رئيس البنك المركزي الأوروبي ماريو دراغي: ندرس شراء ديون الدول المتعثرة مقابل شروط صارمة (رويترز)
أعلن رئيس البنك المركزي الأوروبي ماريو دراغي موافقة البنك على برنامج جديد لشراء  السندات السيادية للدول المتعثرة في منطقة اليورو بهدف خفض تكاليف الاقتراض والمساعدة على وضع حد لأزمة الديون السيادية في منطقة اليورو المستمرة منذ أكثر من ثلاث سنوات.
وبين أن مجلس محافظي البنك أقر اليوم في اجتماعه الشهري للسياسة النقدية البرنامج، وأبدى الاستعداد لفعل كل ما يلزم لحماية اليورو.
وخلال مؤتمر صحفي عقده دراغي بعد الاجتماع في فرانكفورت أوضح أن البرنامج الجديد لشراء السندات في السوق الثانوية سيحمي استخدام السياسة النقدية في كل الدول بمنطقة اليورو.
وأضاف أنه سيعالج التشوهات في سوق السندات ومخاوف المستثمرين بشأن التراجع عن اليورو، معتبرا أنه لا مبرر لهذه التخوفات.
ولفت دراغي إلى أن البنك المركزي سيدرس شراء ديون الدول المتعثرة في منطقة اليورو المكونة من 17 دولة؛ شريطة موافقتها على ما وصفه بشروط "صارمة" يحددها صندوق إنقاذ منطقة اليورو.
ورغم أن الخطة تحظى بمساندة ضمنية من المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، إلا أنها تواجه بمعارضة في المؤسسة المالية بألمانيا صاحبة أكبر اقتصاد بأوروبا.
وقالت مصادر إن وزير المالية الألماني فولفغانغ شويبله صرح أن شراء سندات الحكومات المتعثرة يجب ألا يكون "دورا طويل الأجل" للبنك المركزي الأوروبي.
كما قال إنه يعارض إشراف البنك المركزي الأوروبي على كل البنوك الأوروبية وعددها ستة آلاف بنك في إطار دوره المزمع  كجهة رقابة مصرفية.
ووفقا للمصادر، فإن شويبله قال إن المركزي الأوروبي يجب فقط أن يراجع  البنوك الكبرى، بينما يجب أن تستمر الهيئات على المستوى الوطني في مراقبة البنوك الأصغر.

رقم قياسي لدعاوى الألمان ضد إنقاذ اليورو

|


مظاهرة سابقة أمام البرلمان الألماني ضد اتفاقيتي الانضباط المالي وصندوق الإنقاذ الأوروبي الدائم (الجزيرة-أرشيف)

ذكرت صحيفة دي فيلت الصادرة اليوم الأربعاء أن أعداد المواطنين الألمان الذين رفعوا دعاوى أمام المحكمة الدستورية العليا بمدينة كارلسروهي ضد تأسيس صندوق الإنقاذ الأوروبي الدائم سجلت معدلا قياسيا غير مسبوق ببلوغ عدد المشاركين في الدعاوى 37 ألف شخص، مما يجعلها القضية الأكبر في تاريخ ألمانيا الحديثة من حيث عدد المشاركين فيها.

ووفقا للصحيفة فقد بدأت الدعاوى التي رفعت في نهاية يونيو/حزيران الماضي بمبادرة سميت "أوروبا بحاجة إلى مزيد من الديمقراطية" بمشاركة 12 ألف مواطن، وما لبث العدد أن زاد أربع مرات بانضمام 25 ألف مواطن آخرين حتى أمس الثلاثاء إلى قائمة رافعي هذه الدعوى الدستورية.

ولفتت دي فيلت إلى أن الرقم القياسي السابق لعدد المشاركين في الدعاوى أمام المحكمة الدستورية العليا -التي تعد أعلى جهة تقاض في ألمانيا- سجلت عام 2007 بمشاركة 35 ألف مواطن في رفع دعاوى ضد تخزين الجهات الحكومية بياناتهم الشخصية لاستخدامها في أغراض أمنية.

وأشارت الصحيفة إلى أن تزايد طوفان التضامن الشعبي مع الدعاوى المعارضة لآليات إنقاذ اليورو عكس غضب وقلق آلاف الألمان من تجاوز الاتفاقيات التي تضمنتها هذه الآليات لاستقلالية الدول الأوروبية في إعداد ميزانياتها العامة، ورفضهم لنقل صلاحيات إعداد ومراقبة هذه الميزانيات بلا رجعة من برلمانات الدول الأوروبية إلى المفوضية الأوروبية في بروكسل، وبالتالي تجاهل استطلاع آراء الشعوب الأوروبية في اتخاذ هذه الإجراءات.
رافعو الدعاوى الرافضة لآليات إنقاذ اليورو يرون أن الموافقة عليها تتعارض مع مسؤولية البرلمان الألماني في إعداد الميزانية العامة للبلاد وتوجيهها والرقابة عليها
تعارض مسؤوليات
وقالت دي فيلت إن من المشاركين في رفع الدعاوى المعارضة لإجراءات الإنقاذ الأوروبية عددا من نواب حزب اليسار المعارض في البرلمان الألماني (البوندستاغ) وبيتر جوفايلر النائب عن الحزب المسيحي الاجتماعي البافاري، الشريك الثالث في حكومة المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل. وقد اعتبروا أن الموافقة على آليات إنقاذ اليورو تتعارض مع مسؤولية البرلمان الألماني في إعداد الميزانية العامة للبلاد وتوجيهها والرقابة عليها.

ومن المقرر أن تفصل المحكمة الدستورية يوم 12 سبتمبر/أيلول الجاري في الدعاوى العاجلة المرفوعة أمامها بشأن دستورية التصديق على تأسيس الصندوق الدائم لإنقاذ اليورو واتفاقية الانضباط المالي التي تفرض مزيدا من الرقابة على ميزانيات الدول الأوروبية.

وقد أدى رفع هذه الدعاوى أمام المحكمة الدستورية العليا وتأجيل المحكمة حكمها إلى الشهر الجاري لتأجيل بدء العمل بصندوق الإنقاذ الدائم، والذي كان مقررا في الأول من يوليو/تموز الماضي.

ونوهت دي فيلت إلى أن حكومة ميركل تظهر تفاؤلا برفض المحكمة الدستورية للدعاوى، وأشارت إلى أن وزير المالية الألماني فولفغانغ شويبله يبدو متأكدا من عدم اعتراض القضاة في كارلسروهي على صندوق الإنقاذ الدائم واتفاقية الانضباط المالي، ونقلت الصحيفة عن شويبله قوله "لم نضع خطة (ب) بديلة حال رفض المحكمة للصندوق والاتفاقية لأننا لن نحتاج لهذه الخطة".

أميركا تستعد لشطب مليار دولار من ديون مصر

|


مصر طلبت مؤخرا قرضا بقيمة 4.8 مليارات دولار من صندوق النقد الدولي (الجزيرة-أرشيف)
ذكرت مصادر إعلامية أميركية أن الولايات المتحدة تقترب من اتفاق لشطب مليار دولار من ديون مصر. ومن جهة أخرى، وصف وزير مصري بريطانيا بأنها "إحدى أسوأ الدول" في تعقب وتجميد ودائع الرئيس المصري المخلوع حسني مبارك والمقربين منه.
فقد قالت صحيفة نيويورك تايمز الاثنين على موقعها الإلكتروني نقلا عن مسؤولين في إدارة الرئيس الأميركي باراك أوباما، إن اتفاقا وشيكا بين واشنطن والقاهرة سيتم بمقتضاه شطب مليار دولار من الديون المصرية.
وكان أوباما قد وعد في مايو/ أيار 2011 بشطب هذا المبلغ مع تقديم مليار دولار مساعدات إضافية لمواكبة العملية الانتقالية الديمقراطية في هذا البلد.
وكانت مصر قد طلبت مؤخرا قرضا بقيمة 4.8 مليارات دولار من صندوق النقد الدولي. وأوضحت نيويورك تايمز أن هذا الطلب مدعوم من الإدارة الأميركية.
وقال مسؤولون في الإدارة الأميركية للصحيفة إن مصر -نظرا لنفوذها في العالم العربي- قد يكون لنمو اقتصادها واستقرارها السياسي تأثير إيجابي على دول أخرى تمر بمرحلة انتقالية في المنطقة.
بريطانيا الأسوأ
وفي سياق آخر، اتهم وزير الدولة المصري لشؤون المجالس النيابية محمد محسوب بريطانيا بأنها "إحدى أسوأ الدول" في تعقب وتجميد ودائع الرئيس المصري المخلوع حسني مبارك والمقربين منه.
وقال في تصريح لمحطة "بي بي سي" البريطانية إن "بريطانيا هي إحدى أسوأ الدول في تعقب الودائع المصرية وتجميدها"، مقرا مع ذلك بتقصير بلاده في فتح تحقيق مناسب "بسبب الوجود الذي لا يزال مؤثرا لأعضاء من النظام السابق".
ومن ناحيته، قال عاصم الجوهري، رئيس المكتب المصري للربح غير المشروع، إن "الحكومة البريطانية مرغمة شرعيا بمساعدتنا ولكنها لا تريد القيام بأي جهد لاستعادة الودائع. وهي تكتفي بالقول أعطونا أدلة".
وفي المقابل، رد وزير الدولة البريطاني للشؤون الخارجية أليستير بورت هذه الاتهامات، رافضا "أي ادعاء بأنه كان بإمكان بريطانيا أن تتحرك بسرعة أكبر لتجميد الودائع المصرية".
وأضاف أن "الحكومة البريطانية لا يمكنها تلقي أمر بتجميد ودائع على أساس شبهات. إن دليلا ملموسا أمر ضروري". وتابع "يجب أن يتوافر دليل مادي ولهذا السبب قدنا الجهود لتحقيق تجميد  للأموال على مستوى الاتحاد الأوروبي كله، وأعطينا مصر الوقت لإتمام الإجراءات الجنائية.. استغرق التوصل للاتفاق مع جميع دول الاتحاد الأوروبي السبعة والعشرين وقتا وهو أمر كان ضروريا".
وقال بيرت "نفهم قوة المشاعر في مصر فيما يتعلق بهذا الموضوع ونحن نعمل عن كثب مع السلطات المصرية لتحديد وتوقيف الأموال التي حددتها المحاكم المصرية على أنها أموال منهوبة".

منطقة اليورو على شفا ركود جديد مع تواصل انكماش الناتج الاقتصادي

|


منطقة اليورو على شفا ركود جديد مع تواصل انكماش الناتج الاقتصادي
يتوقع أن تواجه منطقة اليورو فترة ركود ثانية في الربع الثالث من العام بعد أن أظهر مؤشر رئيسي صدر امس الأربعاء أن الناتج الاقتصادي انكمش في التكتل الذي يضم سبع عشرة دولة للشهر السابع على التوالي في أغسطس.

قالت مجموعة ماركيت للأبحاث الاقتصادية بمقرها في لندن إن مؤشرها المجمع لمديري المشتريات لقطاعي الخدمات والتصنيع بمنطقة اليورو والذي تتم متابعته عن كثب انخفض إلى 46.3 نقطة الشهر الماضي مقابل 46.5 نقطة في يوليو بعد أن أضرت أزمة ديون المنطقة بالنمو الاقتصادي.

ويقل ذلك عن القراءة الأولية للمؤشر في آب عند 46.6 نقطة والتي صدرت عن المجموعة في نهاية الشهر الماضي.

وتشير قراءة مؤشر مديري المشتريات دون مستوى 50 نقطة إلى حدوث انكماش في النشاط الاقتصادي.

وقال روب''دوبسون الخبير الاقتصادي البارز لدى ماركيت إن نتيجة آب تترك 'اقتصاد منطقة اليورو على طريق السقوط في ركود فني في الربع الثالث'.

وقال إن تراجع مؤشر مديري المشتريات يأتي في أعقاب انخفاضات حادة في طلبات الشراء الجديدة لقطاعي الخدمات والتصنيع على السواء.

واضاف أن ذلك يعني وما يصاحبه من خسائر في الوظائف أن هناك فرصة ضعيفة لتحقيق تحسن مستمر في الاحوال الاقتصادية على المدى القريب.

ويعاني جزء كبير من منطقة اليورو من الركود بالفعل، في وقت يواصل فيه'' عدد من الدول الأعضاء تطبيق جولة صارمة من اجراءات خفض الموزانات لتقليص مستويات الدين والعجز المرتفعة.وتم تسجيل أعلى معدلات التراجع على المؤشر في إسبانيا وإيطاليا إلى جانب اليونان وهي الدول الثلاث التي تقع في مركز أزمة الديون التي طال أمدها.

كما سجل مؤشرا أكبر اقتصادين في منطقة اليورو - ألمانيا وفرنسا- هبوطا آخرا.

يستقر مؤشر مديرو''المشتريات لألمانيا حاليا عند أدنى مستوياته في 38 شهرا.

وفي تقرير منفصل صدر أمس الاول خفض الاتحاد الألماني لصناعة الكيماويات (في سي آي) توقعاته للإنتاج والعائدات على السواء لهذا العام قائلا إن أزمة الديون طالت ثالث أكبر القطاعات الصناعية في البلاد.

ويتوقع الاتحاد أن تظل العائدات عند مستوى العام الماضي عند 184 مليار يورو (230 مليار دولار).

وقال إن إنتاج الكيماويات سيتراجع بنسبة 3% هذا العام مقارنة بالعام الماضي.كان الاتحاد يتوقع في السابق زيادة نسبتها 2% للعائدات واستقرار الوضع بالنسبة للإنتاج.

قال دوبسون إن 'الهاجس الذي يلوح في الأفق هو مؤشرات الضعف المتزايدة القادمة من ألمانيا وهي الدولة التي تنظر إليها الدول الأخرى باعتبارها محورا لتنشيط النمو في منطقة العملة الأوروبية الأوسع'.

وأوضح أنه 'إذا ما ضعفت الدول الأساسية، ستتدهور بالتأكيد التوقعات بالنسبة للدول الواقعة على الأطراف'.

وتشمل دول الأطراف دولا مثل البرتغال واليونان اللتين اضطرتا إلى طلب حزمة إنقاذ من أوروبا لمساعدتهما في الوفاء بالتزاماتهما المالية.وصدرت بيانات الشهر الماضي أظهرت أن الناتج المحلي الإجمالي لمنطقة اليورو انكمش بنسبة 0.2% على أساس فصلي في الأشهر الثلاثة المنتهية بنهاية يونيو بعد ركود في الربع الأول من هذا العام.

وتوقع دوبسون في البيانات الأولية لمؤشر مديري المشتريات لمجموعة ماركيت التي صدرت الشهر الماضي بأن اقتصاد منطقة اليورو قد ينكمش بنسبة تتراوح بين 0.5 و0.6% في الربع الثالث.

ويتحدد الركود الفني بحدوث انكماش اقتصادي على مدار فصلين متتالين.

وقال مكتب الإحصاء الأوروبي (يوروستات) إن مبيعات التجزئة في منطقة اليورو تراجعت بنسبة 0.2% على أساس شهري في تموز، وعلى أساس سنوي تراجعت بنسبة 1.7%.

الاسهم في منطقة اليورو تغلق عند أعلى مستوياتها في 6 أشهر

|



صعدت الاسهم الاوروبية يوم الخميس وسجل مؤشر رئيسي في منطقة اليورو أعلى مستوياته في ستة أشهر مع ترحيب المستثمرين بخطة للبنك المركزي الاوروبي لشراء السندات الحكومية في الدول التي تعاني ازمة ديون وكذلك بيانات اقتصادية قوية من الولايات المتحدة.
وصعدت اسهم الشركات الكبرى في منطقة اليورو 3.2 بالمئة الي مستوياتها لم تشهدها منذ مارس اذار مع موافقة المركزي الاوروبي على اطلاق برنامج جديد لشراء السندات لخفض تكاليف الاقتراض في الدول التي تعاني ازمة الديون في المنطقة.
وقال جيرار لين خبير الاستثمار في شور كابيتال ان هذه الخطوة من "غير المرجح ان تؤدي الي تسريع النمو الاقتصادي لكنها ستخفف المخاوف بشان انهيار النظام المالي وازدياد حدة الركود في البرتغال وايرلندا وايطاليا واسبانيا."
ولقيت السوق دعما ايضا من بيانات تظهر ان التوظيف في القطاع الخاص الامريكي زاد بخطى أسرع من المتوقع في اغسطس اب بينما استجمع نمو قطاع الخدمات قوة وهو ما يعطي انطباعا ايجابيا قبل تقرير الوظائف الذي تترقبه الاسواق والذي سيصدر يوم الجمعة.
وأنهى مؤشر يوروفرست 300 لاسهم الشركات الاوروبية الكبرى الجلسة مرتفعا 2.36 بالمئة عند 1104.76 نقطة بينما قفز مؤشر اسهم البنوك في منطقة اليورو -وهي أكبر حائزي الدين الحكومي في المنطقة- 5.6 بالمئة مسجلا أعلى مستوى له في خمسة اشهر.
وفي البورصات الرئيسية في اوروبا أغلق مؤشر فايننشيال تايمز البريطاني مرتفعا 2.11 بالمئة وصعد مؤشر داكس الالماني 2.91 بالمئة بينما أغلق مؤشر كاك الفرنسي على مكاسب قدرها 3.06 بالمئة.

مخزونات النفط الامريكية تسجل هبوطا حادا في أعقاب الاعصار ايزاك

|

أظهرت بيانات حكومية يوم الخميس أن مخزونات النفط التجارية في الولايات المتحدة سجلت هبوطا أكبر كثيرا من المتوقع الاسبوع الماضي اثناء مرور الاعصار ايزاك في خليج المكسيك مما تسبب في اغلاق مؤقت لمنصات انتاج الخام.
وقالت ادارة معلومات الطاقة الامريكية ان مخزونات النفط الخام -مع استبعاد النفط المحتفظ به في الاحتياطي البترولي الاستراتيجي- هبطت بمقدار 7.43 مليون برميل الي 357.1 مليون برميل في الاسبوع المنتهي في 31 اغسطس اب. وكان محللون قد توقعوا في استطلاع لرويترز انخفاضا قدره 5.3 مليون برميل.
وأظهرت البيانات ايضا ان واردات الولايات المتحدة من النفط الخام تراجت الي أدنى مستوى اسبوعي منذ ديسمبر كانون الاول 2011 .
وهبطت معدلات التشغيل في مصافي التكرير بمقدار 5.1 نقطة مئوية الي 86.1 بالمئة من الطاقة الانتاجية.
وقالت ادارة معلومات الطاقة ان مخزونات البنزين في الولايات المتحدة انخفضت بمقدار 2.33 مليون برميل الاسبوع الماضي لتصل الي 198.89 مليون برميل. وكان محللون قد توقعوا هبوطا قدره 3.4 مليون برميل.
وسجلت مخزونات المشتقات الوسيطة التي تشمل الديزل وزيت التدفئة زيادة بلغت 993 ألف برميل لتصل الي 127.08 مليون برميل في حين كانت توقعات المحللين تشير الي انخفاض قدره 1.9 مليون برميل.
وعقب اذاعة بيانات ادارة معلومات الطاقة صعدت اسعار العقود الاجلة للنفط الامريكي 1.85 دولار الي 97.21 دولار للبرميل

وكالة موديز لا تستبعد تخفيض تصنيف "ايه ايه ايه" للاتحاد الأوروبي

|


وكالة موديز لا تستبعد تخفيض تصنيف "ايه ايه ايه" للاتحاد الأوروبي

خفضت وكالة موديز للتصنيف الائتماني الاثنين من "مستقرة" الى "سلبية" توقعاتها لتطور تصنيفها للاتحاد الاوروبي، مستندة في ذلك الى تخفيض التوقعات لعدد من دوله الاعضاء الاساسية مثل المانيا وفرنسا.
وتشير هذه الخطوة الى ان موديز لا تستبعد تخفيض تصنيف الاتحاد الاوروبي على المدى المتوسط ولو انها ابقته في الوقت الحاضر بالمستوى الاعلى "ايه ايه ايه".
واوضحت موديز في بيان ان قرارها "يعكس الافاق السلبية التي باتت ترافق تصنيف ايه ايه ايه الممنوح لمساهمين اساسيين في ميزانية الاتحاد الاوروبي وهم المانيا وفرنسا وبريطانيا وهولندا التي تمثل معا 45% من عائدات ميزانية الاتحاد الاوروبي".
وكانت موديز خفضت في 23 تموز/يوليو الى "سلبية" توقعاتها لتطور تصنيف المانيا وهولندا ولوكسمبورغ، الدول الثلاث المصنفة بفئة ايه ايه ايه، بسبب "الغموض المتزايد" حول امكانية الخروج من الازمة في منطقة اليورو.
واشارت عندها الى انها ستعيد النظر "في نهاية الفصل الثالث" بتصنيف ايه ايه ايه الذي تمنحه لفرنسا والنمسا، بعدما حددت للدولتين توقعات سلبية منذ شباط/فبراير.
اما بريطانيا، فقد وضع تصنيفها ايه ايه ايه تحت توقعات سلبية منذ كانون الاول/ديسمبر.
واذ اقرت موديز بان مواصفات الاتحاد الاوروبي لجهة الاقراض تعززت بفعل "اجراءات بنيوية تم اتخاذها"، الا انها تعتبر "من المنطقي الانطلاق من مبدا ان احتمال تعثر الاتحاد الاوروبي في سداد دينها يساوي احتمال تعثر اعضائها الافضل تصنيفا".
ولفتت موديز الى احتمال تخفيض تصنيف الاتحاد الاوروبي في حال تخفيض تصنيف بعض اعضائه، محذرة من ان هذا التصنيف "سيتأثر بشكل خاص" باي تغيير في تصنيف المانيا وفرنسا وبريطانيا وهولندا.
كما ان اي "تراجع في التزام الدول الاعضاء تجاه الاتحاد الاوروبي" او "تغيير في الاطار المالي للاتحاد الاوروبي يقود الى ادارة اقل حرصا" قد يكون له تاثير سلبي على تصنيف الاتحاد.
ويمكن للمفوضية الاوروبية الاقتراض في الاسواق باسم الاتحاد الاوروبي من اجل منح قروض للدول الاعضاء ولا سيما في اطار الالية الاوروبية للاستقرار المالي التي استفادت منها الدول التي طاولتها ازمة الديون. كما ان الاتحاد الاوروبي يضمن بعض القروض لبنك الاستثمار الاوروبي.

 

 

تصميم وتطوير شوقــى ©2009 فرسان الفوركس | Template Blue by TNB