Molukulbursa

utc broker

utc broker
utc broker

العقوبات الأميركية على ايران تؤثر على الامدادات الطبية... قريبا: ثورة جياع

|

نشرت جريدة "فاينانشيال تايمز" البريطانية موضوعا حول ملف العقوبات على ايران، تحت عنوان "ايران تعاني بشدة والعقوبات الأميركية تؤثر على الامدادات الطبية".

وكتبت الصحيفة "ان تشديد العقوبات الاقتصادية على ايران بخصوص برنامجها النووي طال اغلب القطاعات الاقتصادية في ايران لكنه مؤخرا اثر على قطاع الامدادات الطبية حيث ان الشحنات الطبية للشركات العاملة في مجال المنتجات الدوائية اما انها الغيت او تعطلت".

وتشير الصحيفة الى أن "العقوبات يمكن انة يشعر بها حاليا مرضى السرطان او مرضى سرطان الدم او مرضى الكلي".

وتقدر المصادر الطبية ان حجم الواردات الايرانية من المستلزمات الطبية والادوية قد يكون تاثر بنسبة قليلة بسبب العقوبات لكن تاثيرها كبيرعلى المرضي لان البدائل المحلية لهذه الواردات اما انها غير موجودة اصلا او انها غير فعالة بنفس القدر.

من جهة أخرى، نشرت "العربية" تقريرا استخباراتيا إيرانيا أفاد أنه من المحتمل أن لا يتقاضى موظفو الحكومة الإيرانية رواتبهم كاملة خلال الثلاثة الأشهر القادمة.

وكشفت وزارة الاستخبارات الإيرانية في تقرير سري نشرت مقطفات منه مواقع إيرانية أن من المحتمل أن تحقق احتياطيات النقد الأجنبي في إيران عجزاً هائلاً في الأشهر القادمة، مطلقة تحذيرات من مخاطر وقوع اضطرابات اجتماعية في البلاد.

ومنذ سريان الحظر الأوروبي على شراء ونقل النفط الإيراني قبل شهر ونصف تخسر إيران يومياً نحو 133 مليون دولار من المبيعات النفطية.

وذكر التقرير أن الاحتياطيات الأجنبية في إيران قد تنفذ خلال الستة أشهر المقبلة بسبب العجز الشديد في الميزانية، ما قد يضطر الحكومة لدفع نصف الراتب الشهري لموظفيها.

ووفقاً للتقرير فإن الاستخبارات السرية حذرت ضمنياً في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة من خطر تسبب الجوع في أعمال شغب، خاصة في المدن الحدودية.

وهبطت العملة الإيرانية إلى مستويات قياسية متدنية، حيث انخفضت بنسبة كبيرة، بعد أن قال رئيس البنك المركزي الإيراني محمود بهمني إنه سيعلن عن رفع السعر الحكومي الثابت وهو 12260 خلال الأيام العشرة المقبلة لاستيعاب "التطورات الدولية".

وحسب مصرفيين إيرانيين، فإن السعر الرسمي لا يستخدم إلا كمرجع فقط.

كما يحذّر مراقبون من أن الفجوة الهائلة بين السعرين أدت إلى شيوع الفساد المالي في الحكومة الإيرانية، حيث يعني الحصول على الدولار بالسعر الرسمي تحقيق أرباح هائلة.

وتقرّ بيانات رسمية بأن المصانع الإيرانية تعمل بنصف طاقتها الإنتاجية وسط موجة كبيرة من إفلاس الشركات، وتصل مستويات التضخم إلى 33%، في حين سجلت أسعار الدجاج واللحوم والحليب ارتفاعات تصل إلى 80% خلال العام الجاري.



لندن تدعو الاتحاد الاوروبي الى تشديد العقوبات على ايران

|







دعا وزير الخارجية البريطاني ويليام هيغ الجمعة الاتحاد الاوروبي الى تشديد عقوباته على ايران بسبب تعثر المفاوضات حول برنامجها النووي المثير للجدل.

وأوضح هيغ لدى وصوله الى اجتماع وزاري اوروبي في بافوس يستمر يومين لاجراء محادثات غير رسمية يتوقع ان تتناول ايضا الازمة في سوريا "من الضروري زيادة الضغوط على ايران وتشديد العقوبات" عليها.

وتابع "من الاساسي ان تعالج هذه المشكلة ومن الافضل معالجتها بطريقة سلمية من خلال عقوبات وكذلك مفاوضات".

وتدعو لندن الى فرض عقوبات جديدة، اضافة الى العقوبات السارية حاليا، تستهدف قطاعي الطاقة والتجارة ويتم اقرارها خلال اجتماع للوزراء الاوروبيين في تشرين الاول، بحسب ما افاد مصدر دبلوماسي.

ارتياح في الاسواق الاوروبية والاسيوية غداة مبادرة البنك المركزي الاوروبي

|


ارتياح في الاسواق الاوروبية والاسيوية غداة مبادرة البنك المركزي الاوروبي
 واصلت اسواق المال الاوروبية انتعاشها الجمعة غداة تسجيلها ارتفاعات كبيرة اثر بادرة غير مسبوقة من البنك المركزي الاوروبي الذي تعهد باعادة شراء الديون القريبة الاجل للدول المتعثرة في منطقة اليورو وبشكل غير محدود.
وبعدما اغلقت البورصات الاسيوية الخميس على توتر قبل صدور قرارات البنك المركزي الاوروبي، عمها الارتياح بدورها الجمعة.
وقال خبراء الاقتصاد في مصرف كريدي اغريكول ان ماريو دراغي رئيس المؤسسة المالية الاوروبية "قام بعمل جيد كان على مستوى التطلعات".
وهبت رياح من التفاؤل على بورصات ضفتي الاطلسي من باريس الى نيويورك واغلقت وول ستريت على اعلى مستويات تسجلها منذ نهاية 2007 فيما تراوح ارتفاع البورصات في اوروبا بين 2% وحوالى 5%.
وبدا الجمعة ان المستثمرين استوعبوا الاجراءات التي اعلن عنها بالامس وكانت البورصات الاوروبية قرابة الساعة 7,25 تغ (9,25 توقيت باريس) مستقرة مع اتجاه نحو الارتفاع وكسبت باريس 0,82% ولندن 0,12% وفرانكفورت 0,69% وكان الارتفاع اكبر في مدريد (+1,50%) وميلانو (+1,45%)، البلدين اللذين يفترض ان يكونا الاشد ارتياحا لتدخل البنك المركزي الاوروبي.
وفي سوق الديون، انخفضت صباح الجمعة نسبة الفوائد على القروض الطويلة الامد لاسبانيا عن عتبة 6%، وذلك لاول مرة منذ نهاية ايار/مايو. وتراجعت نسبة الفائدة المرجعية للقروض على عشر سنوات الى 5,724% لاسبانيا و5,134% لايطاليا.
اما سعر اليورو، فاستقر عند مستوى 1,2661 دولار بالمقارنة مع 1,2629 دولار مساء الخميس.
وفي آسيا سجل ارتفاع قدره 4,20% في بورصة شانغهاي في منتصف الجلسة، و2,77% في هونغ كونغ، فيما اغلقت طوكيو على ارتفاع حاد قدره 2,20%.
وفي اعلان كان ينتظر بترقب شديد قال ماريو دراغي الخميس ان البنك المركزي الاوروبي سيبذل مجهودا غير مسبوق لاحتواء الازمة في منطقة اليورو.
واوضح دراغي خلال مؤتمر صحافي عقده في فرانكفورت ان البنك سيطلق برنامجا جديدا لاعادة شراء الديون يعرف ببرنامج "المعاملات المالية الآجلة" بسبب "الاضطرابات الخطيرة التي تسجل في سوق السندات العامة والناتجة عن مخاوف لا اساس لها من جانب المستثمرين بشان امكانية العودة عن اليورو".
ويبقى هذا البرنامج مرهونا بشرط صارم يلزم الدول الراغبة في الاستفادة منه بتقديم طلب مساعدة مسبق للصندوق الاوروبي للاستقرار المالي المؤقت او آلية الاستقرار الاوروبية التي ستخلفه في المستقبل، ما يفترض من الدول التي تطلب المساعدة ان تبذل جهودا كبرى لتصحيح ماليتها العامة.
وقال دراغي ان هذا البرنامج الجديد الذي صوت عليه مجلس حكام البنك المركزي الاوروبي بالاجماع باستثناء صوت واحد، سيتركز على السندات التي تستحق على المدى القريب والمتوسط "ما بين سنة وثلاث سنوات".
واشار الى ان استحقاق الثلاث سنوات هو "الاكثر فاعلية من اجل تحقيق الاهداف" المرجوة.
والهدف من خطوة البنك المركزي الاوروبي بحسب المحللين هو السماح لبلدان كبرى في وضع صعب مثل ايطاليا واسبانية بالاستمرار في الحصول على تمويل في الاسواق المالية.
غير ان انتقادات صدرت حيال هذا التحرك في المانيا ولا سيما من البنك المركزي الالماني، مؤكدة ان هذا البرنامج الذي يعتبرونه بمثابة تمويل مباشر للدول، لن يحض ايطاليا واسبانيا على الشروع في الاصلاحات الضرورية لتصحيح ماليتهما العامة وتحريك الاقتصاد.
ويترقب المستثمرون الجمعة صدور ارقام العمل والبطالة لشهر آب/اغسطس في الولايات المتحدة في الساعة 12,30 تغ لتقييم مدى الانتعاش الذي يسجله الاقتصاد الاول في العالم.
وصدرت الخميس ارقام الوظائف في القطاع الخاص فجاءت افضل من التوقعات ومثيرة الامال.

اليورو عند أعلى مستوى في شهرين بعد خطة المركزي الأوروبي

|


مسار فوركس - سجل الیورو أعلى مستوى في شهرین الیوم الجمعة أمام الدولار والین مع ترحیب المستثمرین بخطة البنك المرکزي الأوروبي لخفض تکالیف اقتراض أسبانیا وایطالیا.

وکان ماریو دراجی رئیس البنك قد أوفى بوعده بعمل کل ما یلزم لحمایة الیورو وأعلن أمس الخمیس عن برنامج جدید وغیر محدود لشراء السندات یهدف إلى خفض تکالیف الاقتراض المرتفعة للدول التي تعاني من مشکلات في منطقة الیورو.





وانخفضت عائدات السندات العشریة الاسبانیة السیادیة لأقل مستوى منذ مایو/ أیار الیوم الجمعة کما تراجعت العائدات الایطالیة، الأمر الذي دفع الیورو للصعود.

وارتفعت العملة الموحدة إلى أعلي مستویاتها أمام الفرنك السویسري في ستة أشهر، حسبما أظهرت بیانات منصة التداول الالکتروني "إي. بي. اس"
وزاد الیورو 0.4 بالمئة إلى 1.2686 دولار في أعلى مستوى منذ مستهل یولیو/ تموز.

کما سجلت العملة الموحدة أعلى سعر لها في شهرین أمام الین عند 100.15 ین مرتفعة 0.4 بالمئة خلال الیوم. وبلغ الیورو 1.21384 فرنك سویسري.

وصعد الدولار 0.1 بالمئة إلى 78.92 ین قریبا من أعلى مستوى له فی ثلاثة أسابیع عند 79.04 ین.

وکان الین قد تراجع أمام الدولار هذا الأسبوع بعد أن جاءت بیانات العمالة في القطاع الخاص الأمریکي أفضل من المتوقع الأمر الذي أدي لزیادة عائدات أذون الخزانة الأمریکیة.

ارتفاع أسعار النفط في انتظار بيانات الوظائف الأمريكية

|


 <p>محطة للوقود تابعة لشركة توتال في ستراسبورج يوم 27 اغسطس اب 2012 - رويترز</p>

ارتفعت أسعار النفط يوم الجمعة قبل تقرير عن الوظائف الأمريكية ربما يشير إلى تحسن الآفاق الاقتصادية في أكبر مستهلك للنفط في العالم.
وبحلول الساعة 1057 بتوقيت جرينتش صعد سعر عقود مزيج النفط الخام برنت 46 سنتا الى 113.95 دولار للبرميل.
وزاد سعر عقود النفط الأمريكي الخفيف 23 سنتا إلى 95.76 دولار للبرميل.
وأظهرت بيانات يوم الخميس ارتفاع الوظائف في القطاع الخاص الأمريكي 201 ألف وظيفة في أغسطس آب وتراجعت الطلبات الجديدة للحصول على اعانة بطالة الأسبوع الماضي لأدنى مستوى في شهر في مؤشر على تحسن أوضاع سوق العمل.
كما يرقب المستثمرون احتمال أن تسحب الولايات المتحدة واقتصادات رئيسية أخرى من مخزوناتها النفطية الطارئة الأمر الذي قد يسبب تراجع الأسعار.
واجتمع مسؤولون من حكومة الرئيس باراك اوباما مع مجموعة من خبراء السوق أمس الخميس في حين يدرس البيت الأبيض مزايا إجراء سحب آخر من احتياطيات النفط الطارئة قد يكون أكبر كثيرا من السحب في المرة السابقة

قطع الذهب في لندن صباح الجمعة على 1696 دولارا للأوقية

|



تحدد سعر الذهب في جلسة القطع الصباحية في لندن يوم الجمعة عند 1696 دولارا للأوقية (الأونصة) انخفاضا من 1701 دولار في جلسة القطع السابقة. وبلغ سعر الذهب عند الإغلاق السابق في نيويورك 1701.04 دولار للأوقية



<p>سبائك ذهبية في شركة للتعدين بجاكرتا يوم 13 يوليو تموز 2012 - رويترز</p>




أهم أحداث الأسبوع في السوق السعودي: بدء الإكتتاب في 50 % من أسهم "أسمنت المدينة"

|


ان أهم الأحداث والمواعيد خلال الأسبوع القادم للشركات المساهمة المدرجة في السوق السعودي.
ومن أهم أحداث الأسبوع القادم بداية الإكتتاب في 94.6 مليون سهم (50 % من رأسمال) شركة "أسمنت المدينة" يوم الإثنين 10 سبتمبر، ويستمر حتى الـ 16 من الشهر نفسه.
كما سيشهد الأسبوع، صرف أرباح نقدية لمساهمي شركتي "نادك" و"أسمنت تبوك" بواقع 5 % و9 % على التوالي.
وفيما يلي جدول يوضح الأحداث والمواعيد في السوق السعودي خلال الأسبوع القادم:
أحداث ومواعيد الشركات المساهمة خلال الأسبوع (8 سبتمبر – 12 سبتمبر 2012)
التاريخ
الشركة
الحدث
أهم القرارات
المكان
8سبتمبر
نادك
صرف أرباح
5 % نقدا عن النصف الأول 2012
---
9سبتمبر
---
المنتدى الثاني للبتروكيماويات 2012
بحث آخر التطورات في مجال البتروكيماويات
قاعة المؤتمرات في مقر مدينة الملك عبد العزيز للعلوم بالرياض
اسمنت تبوك
صرف أرباح
9% نقدا عن النصف الأول 2012
---
10 سبتمبر
اسمنت المدينة
موعد اكتتاب
طرح 94.6 مليون سهم (50 % من رأس المال) للاكتتاب العام
---
11 سبتمبر
تهامة
جمعية عمومية
تعديل المادة (31) بالنظام الأساسي للشركة بإضافة تطبيق نظام ( التصويت التراكمي )
فندق إنتركونتننتال جدة

 

تصميم وتطوير شوقــى ©2009 فرسان الفوركس | Template Blue by TNB