Molukulbursa

utc broker

utc broker
utc broker

شركة فيفندي الفرنسية بدأت مفاوضات حصرية لبيع حصتها فى اتصالات المغرب لشركة اتصالات الإماراتية مقابل 4.2 مليار يورو

|

قالت شركة فيفندي الفرنسية يوم الثلاثاء انها بدأت مفاوضات حصرية لبيع حصة اغلبية في اتصالات المغرب لشركة اتصالات الإماراتية مقابل 4.2 مليار يورو (5.54 مليار دولار) نقدا.

والصفقة التي تردد الحديث عنها منذ فترة طويلة ليست سوى خطوة أولى في مسعي المجموعة الفرنسية لإعادة هيكلة انشطتها للتركيز على الاعلام.
وفي حالة ابرام الصفقة ستكون أول صفقة تخارج كبرى لفيفندي في اطار استراتيجية اطلقتها قبل عام لخفض التعرض لقطاع الاتصالات الذي يحتاج استثمارات ضخمة والتركيز على انشطة الإعلام.
وارتفع سهم فيفندي 3.31 في المئة بحلول الساعة 1030 بتوقيت جرينتش في حين اغلق سهم إتصالات مرتفعا 1.27 بالمئة.
وكانت فيفندي تأمل ان تدر حصتها في اتصالات المغرب خمسة مليارات يورو ولكن السعر يعد معقولا في ضوء الاداء الفاتر لاتصالات المغرب في الفترة الاخيرة وحقيقة ان مفاوضات البيع استمرت شهورا.
والصفقة مؤشر لعودة اتصالات الاماراتية لاستهداف صفقات ضخمة بعد ان هدأت وتيرة انشطة الاستحواذ إثر ابرامها صفقات بقيمة 12.6 مليار دولار في الفترة من عام 2004 إلى 2009 .
وعرض الشركة المملوكة لحكومة أبوظبي شراء اتصالات المغرب هو أول صفقة للاستحواذ على شركة اجنبية منذ فشل عرضها لشراء حصة مسيطرة في زين الكويتية مقابل 12 مليار دولار قبل عامين.
ومنذ ذلك الحين اجرت الشركة تغييرات إدارية وعينت رئيسا تنفيذيا جديدا ورئيسين للقطاعين المالي والاستراتيجي فيما بدا انه اتجاه لتقليص الاهتمام بالصفقات الخارحية التي اخفقت في تعزيز أرباحها.

وفي كثير من هذه الحالات تعثرت اتصالات لعدم تملكها حصة مسيطرة كافية وهذا الخطر لا يزال قائما بالنسبة لصفقة اتصالات المغرب إذ ان فيفندى ذكرت انها تجري محادثات بالتوازي مع مجموعة من المستثمرين المحليين وان النتائج ستتضح خلال الاسابيع القليلة المقبلة. 
وقال مصرفي متخصص في قطاع الاتصالات بالشرق الاوسط سبق ان شارك في صفقات لشركة اتصالات انه لم يتضح اذا كان المستثمرون الاخرون سيساهمون في شراء جزء من حصة الحكومة البالغة 30 بالمئة أو جزء من الحصة المملوكة لفيفندي.
وتابع "في الحالتين فان تمثيلا أكبر لمستثمرين محليين من المغرب لن يكون امرا سارا لاتصالات."
ويقيم عرض اتصالات حصة فيفندي التي تبلغ 53 بالمئة عند 92.6 درهم مغربي للسهم وهو أقل من سعر إغلاق السهم يوم الاثنين عند 99.55 درهم. وانخفض السهم يوم الثلاثاء 5.99 في المئة إلى 93.58 درهم.
وتجري المفاوضات بين فيفندي واتصالات منذ أواخر ابريل نيسان حين قدمت الشركة الإماراتية عرضا ملزما اعتبر أكثر جاذبية من عرض أقل لمنافستها القطرية أريد (كيوتل سابقا).
وتشمل الصفقة 300 مليون يورو توزيعات نقدية من اتصالات المغرب كان مقررا سدادها لشركة قابضة تشتريها اتصالات ولكن سيصرف لفيفندي.
واختارت فيفندي بنك كريدي اجريكول ولازارد كمستشارين لها لابرام الصفقة في حين كلفت اتصالات بي.ان.بي باريبا والتجاري وفا بنك بتقديم المشورة لها.
(الدولار = 0.7580 يورو)
من كريستان بلوم ودينش ناير

شركات التكنولوجيا الأمريكية تتهرب من الضرائب

|

أظهر تحليل رويترز لمئات من تقارير الشركات أن أغلب شركات التكنولوجيا الأمريكية تخفض مدفوعاتها الضريبية عن طريق عدم إعلان إقامة ضريبية في أسواقها الرئيسية في أوروبا وهو ما يمنع السلطات الضريبية في هذه الدول حتى من تقدير دخلها.

وفي الاسبوع الماضي أصدرت منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية خطة عمل لمعالجة ما تصفه بأنه تحايل الشركات لتجنب دفع الضرائب. واصبح ذلك يمثل مشكلة سياسية كبيرة إذ يغضب الافراد من دفع ضرائب عالية في حين تدفع الشركات ضرائب منخفضة نسبيا.
وقالت المنظمة التي تقدم النصح للدول الغنية الأعضاء بها فيما يتعلق بالسياسات الاقتصادية والضريبية انها تحتاج إلى تقييم إلى اي مدى تستخدم الشركات في الاقتصاد الرقمي اساليب مثل عدم اقامة مقر ضريبي أو مقر دائم في الدول التي تكون لها فيها عمليات ضخمة لتجنب دفع الضرائب.
وتساءلت جمعيات أعمال مثل اللجنة الاستشارية للأعمال والصناعة واتحاد الصناعات البريطاني إلى اي مدى تستخدم الشركات مثل هذه الأساليب مشيرة إلى أن التحايل الضريبي الذي ذكرت تقارير على نطاق واسع أن شركات كبرى مثل أبل وجوجل وأمازون تمارسه ربما يكون استثناء. وقال اتحاد الصناعات البريطاني في تقرير ارسله في ابريل نيسان لمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية "لم يتضح حجم هذه المشكلة".
واظهرت التحليلات التي أجرتها رويترز ان 37 من اكبر 50 شركة تكنولوجيا أمريكية ليس لديها مقر ضريبي في اكبر اسواقها في أوروبا.
وليس هناك أي اشارة إلى أن هذه الممارسات غير قانونية. وقالت بعض هذه الشركات التي استجابت لطلب التعليق انها تتبع القواعد الضريبية في جميع الدول التي تعمل بها. ومن هذه الشركات مايكروسوفت التي تبيع برامج الكمبيوتر لعملاء في مختلف ارجاء أوروبا من مقر في دبلن وقالت إن ترتيباتها هذه جاءت اساسا نتيجة رغبتها في خدمة العملاء بشكل فعال وليس لاسباب تتعلق بالضرائب.
وقال تشاس روي تشودري مسؤول الضرائب في اتحاد المحاسبين المعتمدين إن مديري الشركات يلتزمون امام المستثمرين باستخدام الأساليب القانونية في خفض العبء الضريبي واضاف "ضرائب الشركات تمثل تكلفة أخرى على الشركة."
وأظهرت تحليلات رويترز أن ربع شركات التكنولوجيا الكبرى فقط تبلغ عن دخلها في الدول التي تحقق فيها الجزء الأكبر من دخلها. اما بقية الشركات فتعلن عن مقر دائم في سوق أصغر تكون الضرائب فيه اقل مثل ايرلندا وسويسرا وهولندا. ويضمن ذلك الا تتمكن السلطات الضريبية في المانيا وفرنسا وبريطانيا حتى من تقدير دخل هذه الشركات فضلا عن محاسبتها ضريبيا.
وقال فيليب كيرمود مدير الإدارة العامة للضرائب واتحاد الجمارك بالاتحاد الاوروبي عن نتائج التحليل "الناس يجب ان ترى ذلك مذهلا."

ورفض باسكال سانت امانز مدير مركز السياسة الضريبية في منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية أن يرتب من حيث الاولوية الاجراءات التي يتعين على المنظمة اتخاذها وقال انه من المهم معالجة جميع اساليب التحايل الضريبي المعرفة في تقرير الاسبوع الماضي.

الخام الأمريكي تراجع 70 سنتا إلى 106.24 دولار للبرميل

|

ارتفعت أسعار العقود الآجلة لمزيج برنت خام القياس الأوروبي قليلا يوم الثلاثاء متجاوزة 108 دولارات للبرميل بدعم من التفاؤل بشأن الاقتصاد الصيني ومخاوف من انخفاض المعروض.

وعلى النقيض انخفض سعر الخام الأمريكي للجلسة الثانية مع توقع المستثمرين انتهاء ارتفاع الطلب خلال الصيف.
وارتفعت الأصول التي تنطوي على مخاطرة بعدما قالت وسائل اعلام صينية أن الحكومة تتطلع لزيادة الاستثمار في مشروعات السكك الحديدية ضمن جهود لضمان عدم نزول النمو الاقتصادي السنوي عن سبعة في المئة.
وفي الساعة 1308 بتوقيت ارتفعت عقود برنت 38 سنتا إلى 108.53 دولار للبرميل.
ومازال برنت مرتفعا بأكثر من خمسة بالمئة هذا الشهر والخام الأمريكي بنحو عشرة بالمئة.
ووجدت الأسعار دعما في التفاؤل الاقتصادي وتعطل الامدادات من ليبيا والمخاوف من تصاعد العنف في الشرق الأوسط.

لكن الخام الأمريكي تراجع 70 سنتا إلى 106.24 دولار للبرميل. وينظر للخام الأمريكي باعتباره معرضا لمخاطر التأرجح الموسمي في الطلب.

اخبار الصين اليوم

|

قال الرئيس الصيني شي جين بينغ في تصريحات نشرت يوم الثلاثاء إن على بلاده تعميق الإصلاحات لمواجهة مجموعة من التحديات التي تواجهها الصين ثاني اكبر اقتصاد في العالم.

ونقلت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) عن الرئيس الصيني قوله خلال رحلة إلى إقليم هوبي في وسط البلاد هذا الأسبوع إن المسؤولين يجب أن يجعلوا من روح الإصلاح والابتكار أكبر أولوياتهم لدى إدارتهم للبلاد لدفع النمو المستمر والصحي للاقتصاد.

ونقل عن شي قوله "العامل الأساسي في مواجهة سلسلة من المشكلات والتحديات التي تواجه النمو في بلادنا هو تعميق الإصلاحات في كل الجوانب."

مصر تأمل فى تأجيل سداد ثمن شحنات قمح روسية

|

قال أركادي زلوتشفسكي رئيس اتحاد منتجي الحبوب في روسيا يوم الثلاثاء إن مصر أكبر مستورد للقمح في العالم تأمل في الاتفاق على تأجيل سداد ثمن شحنات قمح روسية.

وتنزلق مصر إلى أزمة اقتصادية بسبب التوترات السياسية التي تشهدها منذ انتفاضة شعبية يناير كانون الثاني 2011 اطاحت بحكم الرئيس حسني مبارك. وانخفضت احتياطيات البلاد بالعملة الأجنبية إلى مستويات حرجة.
وقال زلوتشفسكي لرويترز أن من المتوقع أن تطلب مصر من الحكومة الروسية السماح لها بتأجيل السداد بعد أن "طلبت مصر من موردي الحبوب الروس عبر القنوات التجارية الحصول على شروط تفضيلية لإمدادات القمح وكان الرد أن الشركات التجارية لا تستطيع تأجيل السداد."
وأضاف "من المرجح الآن أن تتقدم مصر بطلب للحكومة الروسية. هذا الأمر يتطلب اتفاقا بين الحكومتين."
وقال وزير التموين المصري الجديد محمد أبو شادي لرويترز في 21 يوليو تموز إن الوزارة ستتحدث مع مسؤولين في روسيا "خلال أيام" لبحث الاسعار وتسهيلات السداد.
ولم يتسن على الفور الاتصال بالوزارة للتعليق بسبب عطلة رسمية في القاهرة يوم الثلاثاء.

واضاف زلوتشفسكي أن مصر لم تحدد حجم القمح الذي تحتاجه لكن روسيا يمكنها توريده من مخزوناتها البالغة 1.3 مليون طن.

لشركات الناشئة وجدت فرصة للازدهار في ظل اضطرابات مصر

|

لم تكن الانتفاضات التي شهدتها مصر خلال العامين الماضيين وبالا على أحمد الكرداني. فقد نجح رجل الأعمال الشاب في جمع تمويل بملايين الدولارات وظلت أعماله تنمو خلال أسوأ اضطرابات سياسية واقتصادية تشهدها البلاد في عدة عقود.

في عام 2010 أطلق الكرداني وعدد من أصدقائه في مدينة الإسكندرية شركة مشاوير وهي خدمة تساعد العملاء على تفادي السير في شوارع مصر المزدحمة وتوصيل طلباتهم إليهم. وفي ديسمبر كانون الأول من ذلك العام بدأت الشركة العمل في القاهرة.
وبعد شهرين من ذلك أطاحت احتجاجات شعبية في أنحاء البلاد بالرئيس السابق حسني مبارك وهو ما أدى إلى أزمة اقتصادية لم تنحسر حتى الآن. وفي الشهر الجاري عزل الجيش الرئيس محمد مرسي اثر موجة من الاحتجاجات الشعبية العارمة.
لكن مشاوير ظلت تنمو إذ جمعت أربعة ملايين دولار من مستثمرين مصريين وزاد عدد العاملين فيها إلى 300 شخص ينتشرون بدراجاتهم البخارية البرتقالية في شوارع القاهرة. واشترت الشركة زورقا سريعا لتوصيل الطلبات في الساحل الشمالي لمصر وفتحت مكتبا في بيروت في نوفمبر تشرين الثاني الماضي وتسعى لفتح مكتب في دبي بنهاية 2013.
وقال الكرداني (27 عاما) في مقر مشاوير بالقاهرة المفروش بأثاث خفيف والذي يشغل عدة طوابق في مبنى قديم "كانت الثورة لبعض الناس كارثة على الأعمال. لكنها كانت مفيدة لنا."
وقال إن موجات الاضطراب السياسي على مدى الأشهر الثلاثين الأخيرة أبطأت النمو إذ أصبح العملاء من الشركات أكثر حذرا في الإنفاق وسببت الاحتجاجات صعوبة في التنقل لفريق مشاوير في القاهرة والإسكندرية.
لكنه أضاف أن الاحتجاجات أوجدت فرصا. فقد استطاعت الشركة إطلاق حملة إعلانية في القاهرة بفضل هبوط أسعار الإعلانات خلال فترة سقوط مبارك وتمكنت من شراء دراجات بخارية من الموزعين بفترات سداد تصل إلى 36 شهرا بدلا من 12 شهرا.
وقد لحق بالاقتصاد المصري ضرر كبير جراء انعدام الاستقرار السياسي. فقد بلغ معدل النمو السنوي للناتج المحلي الإجمالي 2.2 بالمئة في الربع الأول من هذا العام وهو أقل بكثير من معدل ستة بالمئة الذي تحتاجه البلاد لتوفير فرص عمل للشبان.

وشهد كثير من الشركات الكبرى أوقاتا عصيبة بسبب غياب الأمن والاحتجاجات العمالية ونقص الوقود وصعوبة الحصول على النقد الأجنبي. وفي العام الماضي هبط صافي ربح حديد عز أكبر شركة لإنتاج الحديد في مصر أكثر من 50 بالمئة ليصل إلى 250.4 مليون جنيه مصري (35.7 مليون دولار).
لكن مثل هذه الأرقام لا تروي القصة بأكملها إذ يقول رجال أعمال إن حقبة ما بعد مبارك شهدت أيضا اهتماما متزايدا من الشبان بإطلاق شركاتهم الخاصة وبعضها يستخدم تقنيات جديدة ويدخل أسواقا لم يستكشفها أحد قبل الثورة.
وفي بعض الحالات تكون الضغوط هي ما يدفع الناس لإطلاق أعمالهم الخاصة إذ ان العثور على وظيفة في شركة مستقرة يزداد صعوبة.
لكن هناك أيضا عوامل جذب. فقد أدى تعثر أعمال بعض الشركات الكبرى بسبب الاضطرابات في مصر إلى إفساح مجال أوسع للشركات الصغيرة الناشئة. وأدى سقوط نظام مبارك السلطوي إلى شعور الشبان المصريين بالتمكين وهو ما شجع بعضهم على إطلاق أعمال خاصة.
وقال أحمد زهران الذي ساهم في تأسيس شركة كرم سولار للطاقة الشمسية في أكتوبر تشرين الأول 2011 "شركات كثيرة بدأت العمل بعد الثورة .. السبب الرئيسي هو عامل نفسي. أدرك كثير من الشبان أنهم يستطيعون فعل ما يريدون."
وتابع "أصبح لدى المصريين رغبة في المجازفة بعد الثورة."
وتؤيد بيانات من وزارة الاستثمار هذه النظرية. فقد هبطت رؤوس الأموال المستثمرة في شركات جديدة إلى 897 مليون جنيه في مايو أيار هذا العام من 1.11 مليار جنيه في مايو 2010 إذ ان الأزمة الاقتصادية أثرت سلبا على تمويل الشركات. لكن عدد الشركات الجديدة التي تأسست خلال ذلك الشهر ارتفع إلى 823 شركة من 690 شركة.
وقال عبد الرحمن مجدي الرئيس التنفيذي لشركة ايجي برونور التي تساعد رواد الأعمال المصريين على ايجاد الاتصالات والخدمات التي يحتاجونها إن عدد متابعي الشركة على موقع التواصل الاجتماعي تويتر قبل ثورة 2011 كان بين ألفين وثلاثة آلاف. والآن يزيد المتابعين على 45 ألفا.
والشركات الناشئة وحدها لا تستطيع إنعاش النمو الاقتصادي أو حل مشكلة البطالة بين الشبان التي تقدر بأكثر من 20 بالمئة إذ تظهر بيانات وزارة الاستثمار أن الشركات التي أنشئت في مايو 2010 أوجدت 16851 فرصة عمل وأن الشركات التي أنشئت في مايو هذا العام أوجدت 7151 فرصة فقط.
لكن قدرة رواد الأعمال المصريين على العمل في المناخ الحالي توحي بأن هناك مجالا لنمو اقتصادي أسرع من ذلك بكثير حين يستقر الوضع السياسي في نهاية المطاف. 
وقال زهران (33 عاما) الذي كان يعمل في شركة نفطية متعددة الجنسيات في تونس وفي قطاع الطاقة في لندن قبل أن يعود إلى القاهرة إن الاقتصاد المصري يفتقر بشدة إلى الخدمات بعد جموده على مدى عدة سنوات وهو ما يخلق فرصا للنمو.
وتحاول كثير من الشركات التي تأسست في الفترة الأخيرة التغلب على المعوقات ونقاط الضعف في الاقتصاد باستخدام تقنيات أو نماذج أعمال جديدة لحل عدة مشكلات من بينها ازدحام الطرق وقلة التدريب المهني ونقص الوقود.
وقال زهران إن تأسيس كرم سولار جاء للتغلب على أحد أكبر معوقات التنمية في مصر وهي أن غالبية السكان يعيشون على ثمانية بالمئة فقط من مساحة الأرض. والتكلفة باهظة للغاية لتوفير الطاقة والمياه للسماح للسكان بالعيش في مناطق أخرى.
وتصمم الشركة أنظمة لضخ المياه تعمل بالطاقة الشمسية ومباني تحصل على الكهرباء من الطاقة الشمسية لمساعدة الشركات والقرى على العيش بدون الاعتماد على شبكة الكهرباء الوطنية ووقود الديزل.
وقال زهران إن كرم سولار جمعت تمويلا قدره 13 مليون جنيه مصري وعززت فريقها إلى 25 شخصا من أربعة أشخاص وتسعى لتحقيق أرباح بنهاية 2014. وتأمل الشركة أن تبدأ مبيعات في دول أخرى بالشرق الأوسط خلال السنوات الخمس المقبلة.
وقد رأى أحمد عصام (30 عاما) في انفجار الأخبار والنقاشات السياسية في العالم العربي بعد انتفاضات 2011 فرصة للأعمال. وترك عمله في شركة برمجيات بعد سقوط مبارك لينشئ شركة لإنتاج تطبيقات الهواتف الذكية وهو يركز الآن على تطبيق يستخلص الأخبار من الإنترنت.
وقال "متابعة الأخبار تتزايد في الشرق الأوسط بسبب كل التغييرات السياسية .. الجميع يتأثرون بذلك. ولذلك توجد فرصة هنا."
وقد أصبح حصول الشركات المصرية الكبرى على التمويل أمرا أكثر صعوبة منذ الثورة إذ ان أسواق رأس المال تباطأت وأصبحت البنوك أكثر حذرا في الإقراض.
لكن كثيرا من الشركات الناشئة التي لا تتطلب مبالغ كبيرة في سنواتها الأولى تقول إنها لم تجد مشكلة في جمع التمويل عبر قنوات غير رسمية. 
وبدأت مشاوير بالاقتراض من أفراد العائلة والأصدقاء ثم اجتذبت دائرة أوسع نطاقا من المستثمرين الأفراد الذين أثارت إعلانات الشركة إعجابهم. وقال زهران إن كرم سولار تحدثت مع مسؤولين في شركات للطاقة أثارت تقنيات الشركة إعجابهم.
وقال زهران إنه خلافا لشركات الطاقة الشمسية في كثير من الدول لم تعول شركته على تلقي أي مساعدة حكومية إذ ان الحكومة المصرية ستظل مشغولة بالمسائل السياسية لفترة من الوقت.
وقال "لا نتوقع أي مساعدة. مشروعنا يجب أن ينجح بنفسه."
وقال مجدي الرئيس التنفيذي لايجي برونور إنه لا يرى في الأفق نهاية للصراع السياسي في مصر لكنه لا يتوقع أن يثني ذلك عزم رواد الأعمال المصريين.
وتابع "هذه المشروعات تعتمد على أحلام الناس وآمالهم. لن يتوقفوا بسبب السياسة."
من أندرو تورشيا

سهم شركة اسمنت نجران

|

 النظره الحاليه
استمرار العامل الايجابى داخل القناه الصاعده الرئيسيه بعد ارتكازه اوائل العام الحالى على  مستوياته قرب سعر 19 ريال الى مستوياته الحاليه 28 ريال بعد اختراق كبير لمستوياته لم يصل  لها خلال عام عند سعر 25.50 ريال المقاومه الشرسه للعام الماضى مايو 2012

ليفتح باب الصعود الى مقاومه القناه الصاعده عند 28.50 ريال التى تقف لثالث مره امام الصعود ليصبح عامل اختراقها هام جدا فى مسيره صعود السهم لمستويات 30 ريال قريبا
ساعد السهم على الصعود اختراق المقاومه 27.00 ريال وتحولها الى دعم قوى مع اعاده اختبارها ليدفع دعوم المتوسط اليومى 100 و55 السعر نحو الانطلاقه الى مستويات  28 ريال كمقاومه هامه قد تجبر السعر الى التصحيح الهابط بدعم من التشبعات القويه على مؤشر ستوكاستيك والقوه النسبيه الحاليه لزياره 26.00 قبل معاوده الانطلاقه داخل المسار 
الصاعد من جديد 
مع الانتباه الى ان كسر مستويات الدعم الهامه 25 ريال هى صمام الامان للاتجاه الصاعد الحالى
فكسرها يضع السعر فى سلبيه من جديد لاعاده اختبار دعم القناه الرئيسيه الصاعده ادنى سعر 24 الى 23 ريال
اما فى حاله استمرار الايجابيه وتخطى حاجز مقاومع 28.50 فقد نشاهد السهم قرب مستويات 30 الى 32 ريال قريبا 

قطاع المصارف اليوم

|




خلال التعاملات الآخيرة ، شكل القطاع إتجاه صاعد كما مشار إلية بالشـارت أمامـنا ، متخطيا بذلك كافة الحواجز والمقاومـات أمامـة مثل 15682 ومستوي 16867 وصولا لمستويات 17183 والتي تشكل حاجـز مقاومـة قصيرة المدي يترتب عليها كافة القرارات المالية خلال الفترة المقبـــــلة ، فاختراقها هو السيناريو الاضعف نظرا لسلبية مؤشرات القطاع من تدني وضعف احجام التداولات وسلبية مؤشر القوي النسبية ، وبالتالي نترقب تراجعات طفيفة كتصحيح خلال الفترة المقبلـة باستهداف مستويات قرابة الدعوم مستويات 16574 و 15862.

يعاني سهم المجمـوعة السعودية من ضغوط بيعية قرب مستوي المقاومـة الهامـة 28.50

|


يعاني سهم المجمـوعة السعودية من ضغوط بيعية قرب مستوي المقاومـة  الهامـة 28.50 ، من ألآهمية بمكان اختراقها لمزيدا من التعافي في السهم خلال الفترة المقبلـة واستهداف مستويـات جـديدة ، وعن الدعوم الهامـة والتي يجب الحفاظ عليها وعدم كسرها مستويات 25.00 ريال اهم دعم للسهم في المرحلـة القادمـة

سهم شركة دار الآركان

|




بعد كسر سهم شركة دار الآركان للآتجاه الصاعـد القائم في الزوج والمشار إلية في الشارت ناهيك عن انخفاض احجام التداولات ، فقرار البيع أصبـح واقعـا ، بعد ان شكل السهم مقاومـة هامة مستوي 10.80 جـودة السهم في اختراقها مع اهمية الحفاظ علي مستويات الدعم المحورية الهامــة 9.70 لتجنب تراجعات تستهدف دعوم أخري مثل 9.40

كيفية اتخاذ قرارت الأستثمار

|

عندما يتعلق الأمر بسوق الأوراق الماليه والأسهم لابد من اجراء بحثا شاملا  للتتمكن من السيطره على السوق وخطتك الأستثماريه والتحكم في مستقبلهم المالي ومن ثم يعطي المتعاملين في السوق اهتماما كبيرا لأهمية البحث في تداول الأسهم.

وحيث ان هناك بعض المستثمرين الذين لا يؤمنون بالأبحاث الخاصه بالأوراق المالية يلجأون في اغلب الأحيان الى المستشارين الماليين والمحللين الموثوق بهم للحصول على نصائح من خلالها يمكن اتخاذ قراراتك الأستثماريه وبالتالي لابد من الحصول على المساعده من شركات الأستشارات الماليه الجيده او المواقع الخاصه بذلك والتي يعمل بها الحاصلون على مؤهلات وشهادات خاصه بالتحليل المالي والفني وليهم خبره واسعه في هذا المجال وذلك لكي تتمكن من العناية الواجبة بالأموال المستثمره والحصول على أقصى عائد ممكن.
في بعض الأحيان وبدون ان تجري الأبحاث اللازمه والدراسه الجيده يمكن ان تقوم بالاستثمار في شركة ما غارقه في الديون وبالتالي ينبغي دائما مراجعة إلى أوضاع السوق الحالية، ومتابعة كل جديد يحدث ومن ثم عند إجراء البحوث الجيدة للشركة تكون قادر على اتخاذ قرار مستنير وجيد والتأكد من ان تقوم بالأستثمار فيها تحقق نمو و استقرارا ولها مستقبل جيد. لذلك، يجب تجنب السلبية في التدفقات النقديه التي تدخل للشركه، وانخفاض الإيرادات، والإدارة  فإذا كان أي من هذه العلامات تحدث، لابد من التأكد من أن الشركة لديها بعض القضايا الخطيرة.
لا يرغب احد ابد أن يكون السهم الذي تم اختياره  يظهر نتائج سيئه على المدى الطويل  لذلك، يجب النظر دائما في نشرات الأخبار، وتقارير المساهمين و منشورات الصناعة و متابعة الاجنده الأقتصاديه للشركه او طلب استشارة من وسيط جيد الذي يقوم هو بالبحوث المناسبه ومن ثم اختيار الشركات الجيده والأسهم الربحه.
هناك بعض السماسرة الذين يطلبون نقود من دون سبب، لذلك يجب دائما تجنب تلك الأنواع من الناس. ولأهمية  البحث في تعاملات الأوراق المالية لاختيار القرار المناسب للحصول منه على العائد المناسب فيمكن الحصول على ذلك  من المحترفين الذين لديهم خبره في الأعمال التي من شأنها المساعده في الاستثمار في الأسهم في السوق.

العقود الآجلة للنفط الخام تسجلت ارتفاعا اليوم

|

إثناء التعاملات المبكرة في آسيا  سجلت العقود الآجلة للنفط الخام ارتفاع وذلك في بداية  التعاملات اليوم الثلاثاء  .
قد سجلت العقود الآجلة للنفط الخام في سبتمبر ارتفاع بنسبة 0.16 % ليتم التداول عند 107.11  دولار  للبرميل و ذلك  حسب بورصة نيويورك التجارية.

كما كان  يتم التداول قبل ذلك على جلسة ارتفاع ليصل الى 107.17 دولار  للبرميل . ومن المتوقع أن   النفط الخام  سوف يجد  نقاط الدعم عند 105.94 دولار وسوف يجد المقاومة عند 108.92 دولار  .
 علي صعيد آخر في نايمكس , سجل سعر نفط برنت لشهر سبتمبر ارتفاع بنسبة  0.13 % ليتم التداول على  108.24 دولار  للبرميل
في حين ان  فرق النقاط (السبريد) بين عقود نفط برنت و النفط الخام استقر عند  1.13 دولار  للبرميل .
في حين ان  مؤشر الدولار,الذي يقيس أداء الدولار الأمريكي  امام مجموعة من 6 عملات رئيسية أخرى سجل انخفاض بنسبة 0.09 % لليتم التداول على  82.24 دولار .

استمرار سيناريو التراجـع هو المخيم علي أداء الغاز الطبيعي لليوم الرابع علي التوالي

|

لليوم الرابع علي التوالي يستمر سيناريو التراجـع هو المخيم علي أداء الغاز الطبيعي خلال التداولات الآخيرة ، بضغط بيعي من مستوي 
المقاومـة المحورية الهامـة 3.827 والتي يتواجد عندها البائع بكثافة ، أضف لذلك طبيعي الاتجاه الهابط الجـديد وخاصة بعد فشل الغاز الطبيعي في الحفاظ علي الآتجاه الصاعـد وتشكيل إتجاه هابط جـديد ، علاوة علي كسر متوسطات هامة مثل 50 – 200 يوم ، مؤشر الآستوكاستك يؤيد الرؤية البيعية للغاز الطبيعي ، من ناحية أخري فإن الغاز يستهدف مستويات قرب الدعم
3.632
3.538
3.519
وعن المقاومات الهامـة
3.827
3.974

سجلت العقود الآجلة للذهب ارتفاع و ذلك من خلال التعاملات الصباحية في اسيا

|

في بداية  التعاملات اليوم الثلاثاء سجلت العقود الآجلة للذهب ارتفاع و ذلك من خلال التعاملات الصباحية في اسيا قد سجلت  العقود الآجلة للذهب في  أغسطس ارتفاع بنسبة 0.05 % ليتم التداول عند  1335.35 دولار  للأونصة و ذلك  حسب تصنيف كومكس لبورصة نيويورك التجارية.

كما أن  كان  يتم التداول قبل ذلك على جلسة  ارتفاع ليصل إلى 1337.65 دولار  للأونصة. وسوف يجد الذهب  نقاط الدعم على  1273.95 دولار وسوف يجد المقاومة عند  1338.45 دولار  .
 علي صعيد آخر في  كومكس أيضا , سجل سعر الفضة لشهر سبتمبر انخفاض بنسبة 0.96 % ليتم التداول على  20.313 دولار  للأونصة في حين ان سجل سعر النحاس لشهر سبتمبر ارتفاع بنسبة 0.41 % ليتم التداول على  3.193 دولار للرطل .
في حين ان  مؤشر الدولار , الذي يقيس أداء الدولار الأمريكي  أمام مجموعة من 6 عملات رئيسية أخرى سجل انخفاض بنسبة 0.09 % لليتم التداول على  82.25 دولار  .

سجلت أسعار العقود الآجلة لمزيج برنت انخفاض لتصل إلى اقل من 108 دولار للبرميل

|

في تعاملات اليوم الثلاثاء سجلت أسعار العقود الآجلة لمزيج برنت خام القياس الأوروبي انخفاض لتصل  إلى اقل من 108 دولار للبرميل  إذ أدى ارتفاع الأسعار في الفترة الأخيرة إلى حالة من الخوف بشأن زيادة الطلب نتيجة توقع أن يظل الانتعاش العالمي ضعيفا .

لكن محللين قالوا إن الانتعاش الاقتصادي بعد ركود عميق في الكثير من الدول المتقدمة والناشئة مازال ضعيفا في الساعة 08:33 بتوقيت جرينتش سجل سعر مزيج برنت انخفاض بمقدار 24 سنت ليصل إلى 107.91 دولار للبرميل.
كما سجل سعر الخام الأمريكي انخفاض بمقدار  68 سنت ليصل  إلى 106.26 دولار للبرميل بعد تراجعه الكبير يوم الاثنين عن أعلى مستوياته في 16 شهرا الذي بلغه الأسبوع الماضي.
مازال برنت مرتفعا بنسبة 5 % هذا الشهر والخام الأمريكي بنسبة 10 % ووجدت الأسعار دعما في التفاؤل الاقتصادي وتعطل الإمدادات من ليبيا والمخاوف من تصاعد العنف في الشرق الأوسط.

سباب انهيار اسعار الذهب منذ 18-12-2012 .؟

|

 اسباب انهيار اسعار الذهب منذ 18-12-2012 .؟
عوامل كثيره كانت اسبابا واضحه لانهيار اسعار الذهب اواخر عام 2012 منها عوامل اساسيه وعوامل فنيه
اولا
العوامل الاساسيه
1-تكالب البنوك المركزيه على خطط التحفيزات النقديه او ما يسمى  بالتيسير الكمى وبرامج شراء السندات واشهر البنوك التى كانت عامل قوى لانهيار اسعار الذهب منذ فوز رئيس الوزراء اليابانى الحالى آبى وتعيين محافظ البنك المركزى اليابانى كورودا وتفعيل سياسه حاده فى التيسيرات الكميه المباشره لاضعاف العمله الاولى للملاز الامن الين اليابانى ليفقد اكثر من نصف قيمته فى شهور قليله مما كان عامل هام امام الضغط السلبى على الذهب 
على الصعيد الاخر استمرار البنك الاحتياطى الفيدرالى الامريكى فى اطلاق حزم تيسسير كمى شهريه تعادل 85 مليار دولار

2-بدايه التقدم الملحوظ فى الاقتصاد العالمى بالاخص صعود اسواق المال دفعه واحده فى بدايه الربع الاول من العام الحالى ومنها مستويات قياسيه لمؤشر ستاندر اند بورز ومؤشر الداو جونز الصناعى وارتفاع تاريخى لمؤشر نيكى اليابانى وارتفاع جماعى لمؤشرات الاتحاد الاوربى ومحو اثار الاومه العالميه عام 2008 بسبب ارتفاع الاسهم والمؤشرات الى مستويات قياسيه
3-تحسن اسواق العمل الامريكيه وهى اهم عامل اساسى دفع محافظ البنك الفيدرالى بن برنانكى بأن يلوح بالغاء او تخفيض التيسير الكمى وبرنامج شراء السندات مما عزز وضع الدولار الامريكى ليصعد مؤشر الدولار الى مستويات لم يصل اليها منذ ثلاثه اعوام والتى بدورها كانت عوامل ضغط سلبى على اسعار لذهب
العوامل الفنيه
الشارت الاول الموضح بتاريخ 18-12-2012 وكما يظهر امامكم عدم قدره تجاوز المقاومه الهامه 1790$لثالث مره التى انهار منها الذهب لدعم خط الاتجاه الصاعد اسفل مستوياته النقسيه 1700$التى تم كسرها وتقع اهميه كسر الترند الصاعد لخمس اعوام على التوالى ليفقد الذهب قيمته الشرائيه كملاز امن واستمرار كسر الدعوم الاسبوعيه والشهريه ابتدائا من 1660$الى مستويات 1550$ وكسر مستويات الدعم للمتوسط المتحرك 55 يوم ثم 100 يوم ثم 200 يوم على التوالى  ليصل الى ادنى مستوياته خلال خمس اعوام محققا 1180 دولار
كما واضح بالشارت الثانى



كسر مستويات دعم خط الاتجاه الصاعد ودعم مستويات  1700 دولار اواخر العام الماضى والاستقرار اسفل مستويات 23.6%فايبوناتشى وضع الذهب تحت عامل سلبى ليستمر فى الانهيار ليصل لمستويات 38.2%فايبو ثم 50% من الموجه الصاعده الاخيره المحسوبه من القاع 680 دولار الى القمه 1920 دولار ليفقد 500 دولار للاونصه الواحده

استمرار صعود زوج اليورو دولار

|

USD)

خط الأتجاه الرئيسي  : هابط                                          أتجاه المؤشر على المدى البعيد : أفضلية بيع
خط الأتجاه الثانوي   : هابط                                            أتجاه المؤشر على المدى القريب : أفضلية بيع


شرح التحليل:
أستمر صعود زوج اليورو دولار مع شمعة هذا الأسبوع صعود تصحيحي بعد أن أرتكز على مستويات خط البولنجر السفلي في مستوى 1.2787 على شمعة الأسبوع السابق ليصعد الى مستويات 1.3098 محققا حد أعلى على شمعة الأسبوع الى الأن  في مستوى 1.3217 مقتربا من مستوى مقاومة هام في مستوى 1.3237 .
حيث أنه من الملاحظ أن الزوج يقوم الأن بعملية أرتكاز واضحة لهبوط متوقع وهو الأرتكاز على مستوى خط المتوسط المتحرك لل 20 يوم لمؤشر البولنجر وذالك في مستوى 1.3060 بهدف أستمرار الهبوط خلال الفترة المقبلة ليستهدف الزوج مستوى خط الفيبو 23.6 مرة أخرى
و من المتوقع أنه على المدى القريب بعد أرتداد الزوج اليورو دولار من ملامسة مستويات مقاومة هامة في مستوى سعري 1.3200 الذي يلامس أيضا في نفس مستوى خط البولنجر العلوى مما يدعم العودة للهبوط بعد الصعود لتلك المستويات ليستهدف على المدى القريب مستوى 1.2876 وبنظر الى مؤشر الأستوكاستك نجد أنه يدعم الهبوط المتوقع بتكون تقاطع سلبي لخطيه على المدى الأسبوعي ليدعم الهبوط المتوقع الى مستويات 1.2876 بشرط الثبات أسفل مستوى 1.3098
النصيحة :
بيع  بهدف أول 1.2876 ووقف خسارة اغلاق فوق مستوى 1.3098 على المدى اليومي

استمرار EUR ارتفاعه امام الدولار الامريكي

|

مسار فوركس -
في التعاملات المبكرة واصل اليورو في الصعود أمام الدولار الأمريكي ليرتفع  في بداية التعاملات اليوم الثلاثاء من خلال الدورة الآسيوية  .

في الساعة 06:05 بتوقيت جرينتش سجل اليورو ارتفاع أمام الدولار الأمريكي  بنسبة 0.001 %  ليتم التداول اليوم عند  1.3187  .
 على صعيد آخر سجل اليورو ارتفاع أمام الجنيه الإسترليني بنسبة  0.01 % ليصل إلى 0.8587  في حين انه تراجع أمامالين الياباني بنسبة  0.08 % ليصل إلى  131.31 .
و كان من المتوقع أن يجد اليورو  و الدولار الأمريكي  الدعم  عند 1.3068 و هذا أدنى  مستوى ليوم الخميس , وسوف يجدوا المقاومة عند 1.3218 , و ذلك أعلى مستوى ليوم الاثنين .

زوج CAD\JPY في ايجابيه قد تدفع إلى مزيد من الصعود هذا الأسبوع

|

 مستويات 50%فايبو قويه
CADJPY
عاد الزوج لاختبار مستويات كسر القناة الصاعدة الرئيسية أعلى مستويات 97.00 لتقف المقاومه 50.0%فايبوناتشى أمام مزيد من الصعود ليعود اليوم فى محاوله لإيجاد عزم صاعد عند الدعم 95.50 أعلى المتوسط الأسى 55 يوم

ثبات الزوج اعلى مستويات الدعم 96.00 أدنى مستوى تصحيح 50%فايبو من الموجه الأخيرة الصاعدة من القاع 88 إلى القمة 101.في محاولات لزيارة الزوج إلى مستوياته 97.00
على المدى اليومي
CADJPY
إجمالا
الزوج في ايجابيه قد تدفع إلى مزيد من الصعود هذا الأسبوع
وقد يصل إلى مستويات الدعم 97.70 نحن فى انتظار اختراق المقاومة 96.60 اولا
سعر الزوج الآن 96.30
المقاومات لليوم 96.50-96.90-97.50
والدعوم الهامة 95.80-95.20-94.80
تم الوصول لهدف النموذج الفني قاع مزدوج اختراق خط العنق له اعلي من 95.50 استهداف اختراق المقاومة 97.00
الانتباه الى هدف كسر الدعم 95.00 فقد يصل الى مستويات هابطه جديدة على المدى القصير

سجل الجنيه الإسترليني ارتفاع أمام الدولار الامريكي

|

مسار فوركس -
إثناء التعاملات المبكرة من خلال الدورة الآسيوية  سجل  الجنيه الإسترليني ارتفاع أمام الدولار الامريكي و ذلك في بداية التعاملات اليوم الثلاثاء   .

بحلول الساعة 5:25 بتوقيت جرينتش سجل الجنيه الإسترليني ارتفاع أمام الدولار الأمريكي  بنسبة 0.06 %  ليتم التداول اليوم عند  1.5369  .
 على صعيد آخر سجل الجنيه الإسترليني انخفاض أمام اليورو بنسبة  0.01 % ليصل إلى 0.8587  في حين انه تراجع أيضا أمام الين الياباني بنسبة  0.08 % ليصل إلى  152.96 .
و كان من المتوقع ان يجد الجنيه الإسترليني و الدولار الأمريكي  الدعم  عند 1.5158و هذا أدنى  مستوى ليوم الخميس , وسوف يجدوا المقاومة عند 1.5385 , و ذلك أعلى مستوى ليوم الاثنين .

عمليات التصحيح السعرى الهابطه مازالت تسيطر على تداولات الدولار الامريكى

|

الدولار الكندى يستقر اعلى 1.0300
USDCAD
لرابع يوم على التوالى يهبط الدولار الامريكى امام الدولار الكندى من مستويات المقاومه 1.0440 الى مستويات دعم 1.0300

مازالت عمليات التصحيح السعرى الهابطه تسيطر على تداولات الدولار الامريكى فى الهبوط امام الدولار الكندى من اعلى مستويات اكتوبر2010 اعلى سعر 1.0600  وصلت الى دعم 1.0330
الشارت اليومى
وكما واضح قناه صاعده رئيسيه تحمل التداولات الايجابيه بعد الارتكاز على دعم مستويات 1.0200 اعلى من 38.2%فايبو وارتكاز كبير على دعم المتوسط المتحرك 100 يوم والمتوسط الاسى 55 يوم لينجح الزوج فى الاقتراب من مقاومه القناه الصاعده اعى من 1.0550 وحسب قوانين القنوات فالهبوط منها لاعاده اختبارمستويات الدعم 1.350 ثم 1.320
اتجاه هابط للدولار الكندى هذا الاسبوع ليعود اعلى مستويات الدعم 23.6%فايبوناتشى والارتكاز على المتوسط 55 يوم اعلى   1.0400 للرجوع لاختبار مستويات مقاومه القناه الصاعده  ليعود للايجابيه منها باختراق مستويات المقاومه للنموذج ليصعد اعلى من مستويات  1.0450 وهذا ما يعزز توقعاتنا باستمرار الميل الصاعد على المدى اللحظي، والذي يستهدف مستويات 1.0480 ثم 1.0500بشكل رئيسي.
الاستقرار الان اعلى مستويات 23.6%فايبوناتشى ودعم المتوسط 200 اسبوع مع محاوله اخذ عزم صاعد بالاستقرار اعلى من المتوسط 55 اسبوع
مع استمرار ايجابيه الاغلاق اعلى المتوسط 55 يوم
إجمالاً، نحن مستمرون في ترجيح سيناريو الاتجاه الصاعد على المدى اللحظي والقصير، مع الأخذ بعين الاعتبار أن تحقيق هذا الصعود يتطلب اختراق لمستويات 1.0550 ثم 1.0570 إلى جانب
الثبات اعلى مستويات 23.6%فايبوناتشى
مؤشر ستوكاستيك يعطى نظره ايجابيه للزوج مع احتمال تمديد التصحيح الهابط الى مستويات 1.0300

الدولار الاسترالي يرتفع امام الدولار الامريكي

|

مسار فوركس -
سجل الدولار الاسترالي ارتفاع أمام الدولار الأمريكي في تعاملات اليوم الثلاثاء وهذا نتيجة وجود عرض مثير للإعجاب من قبل الذهب خلال دورة الولايات المتحدة يوم الاثنين.

في التعاملات الآسيوية ارتفع الدولار  الاسترالي أمام الدولار بنسبة 0.28٪ ليصل الى 0.9276.
 قامت برامج التحفيز الشهرية مثل برنامج التحفيز النقدي البالغ 85 مليار دولار لشراء السندات من قبل مجلس الاحتياطي الفيدرالي في المساهم في تراجع الدولار ، مما يجعل الذهب أكثر جاذبية ، أكد الرئيس برنانكي ان البنك المركزي لن يضع جدولا زمنيا لتقليل برنامج شراء الأصول.
 بعد صدور البيانات الاقتصادية الأمريكية الفاترة حيث تم استئناف الجاذبية على الملاذ الآمن للسبائك، على الأقل ليوم واحد دعم الذهب أيضا.
 في معظم آسيا، الذهب تداول على انخفاض إلا أن الذهب ارتفع بنسبة 3.04٪ ليصل إلى ، 332.15 دولار للأ,ونصة في التعاملات الأمريكية يوم الاثنين. ممثلا افضل اداء وقتي للذهب يوم الاثنين من ناحية الطلب الفعلي، كما ساعدت وجهة النظر السياسية المتفائلة للسياسة النقدية في الولايات المتحدة بتعويم الذهب.
اليوم الاثنين، في الأخبار الاقتصادية الأمريكية قالت الرابطة الوطنية للوسطاء العقاريين ان مبيعات المنازل القائمة ترا جعت بنسبة 1.2٪ إلى معدل سنوي قدره 5080000 الشهر الماضي. تم تنقيح الرقم الذي انخفض إلى 5140000. ارتفع متوسط أسعار المساكن بنسبة 13.5٪ من شهر يونيو 2012، إلى 214200. مليار دولار وهذا هو الشهر 16 على التوالي من ارتفاع الأسعار.
 من المعروف أستراليا هي واحدة من أكبر الشركات في العالم المنتجة للذهب ويستفيد بعض التجار من عرض الاسترالي الذي غالبا مايستفيد من ارتفاع  الذهب 
كان من المتوقع أن يجد الدولار الاسترالي والدولار الأمريكي الدعم عند 0.9139، ادنى سعر منذ 18 يوليو والمقاومة عند 0.9300، أعلى سعر منذ 10 يوليو ..

 

تصميم وتطوير شوقــى ©2009 فرسان الفوركس | Template Blue by TNB