Molukulbursa

utc broker

utc broker
utc broker

تركيا تواصل استيراد النفط الإيراني

|



أكدت تركيا اعتزامها الإبقاء على مستوى استيرادها للنفط الإيراني وعدم خفضه لتصبح بذلك من البلدان القليلة التي ستواصل استيراد هذا النفط رغم العقوبات الدولية المفروضة على طهران.
ونقلت رويترز عن مصادر مطلعة قولها إن أنقرة قررت عدم طلب أي إمدادات نفطية إضافية من السعودية، وذلك بعد زيارة قام بها وفد تركي رفيع المستوى إلى الرياض قبل أيام.
والسعودية تعتبر أكبر مصدر للنفط في العالم والمنتج الوحيد الذي يتمتع بطاقة إنتاجية فائضة يمكن أن يعوض بها وقف صادرات النفط الإيراني.
يأتي ذلك في الوقت الذي يعتزم فيه الاتحاد الأوروبي تنفيذ حظر كامل على استيراد النفط الإيراني اعتبارا من الأول من يوليو/تموز المقبل.
ومن شأن الموقف التركي أن يساعد طهران على تجنب مزيد من الضغط بسبب خفض مبيعاتها من الخام في الوقت الذي قرر فيه الاتحاد الأوروبي حظر استيراد النفط الإيراني اعتبارا من الأول من يوليو/ تموز المقبل.
كما يلمح مشترون كبار في آسيا (مثل اليابان وكوريا الجنوبية) إلى أنهم قد يخفضون مشترياتهم تحت ضغط من واشنطن.
ويرى مراقبون أن العقوبات، التي تفرضها الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي على إيران بسبب برنامجها النووي، بدأت بالفعل تؤثر على إنتاج النفط الإيراني.
وتوقعوا أن يتسارع تراجع الإنتاج والصادرات إذا أحجم المزيد من العملاء عن شراء النفط الإيراني، ومن شأن هذا الفعل أن يضغط على الميزانية ويزيد من التوترات الداخلية قبيل الانتخابات البرلمانية المقررة الشهر المقبل.
السعودية من جهتها أوضحت عبر تصريحات في وزارة البترول أن مسؤولي الطاقة الأتراك لم يطلبوا كميات إضافية من النفط السعودي عندما زاروا الرياض.
وقال مسؤول في قطاع الطاقة مقيم في أنقرة إن تركيا ستواصل شراء النفط من إيران ما لم تدعم الأمم المتحدة أو تتبنى الحظر الذي تفرضه الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي.
تجدر الإشارة إلى أن تركيا تستورد نحو 200 ألف برميل يوميا من النفط الإيراني وهو ما يغطي 30% من استهلاكها المحلي اليومي ويمثل أكثر من 7% من صادرات النفط الإيرانية، وقد جددت اتفاق الشراء السنوي لعام 2012.
كما ارتبطت تركيا بعلاقات اقتصادية ومالية قوية مع إيران في الأعوام القليلة الماضية على الرغم من الجهود الغربية لعزل طهران بسبب برنامجها النووي.

المصدر : الجزيرة الاقتصادية 




شاهد مقال ممتع ورائع عن الفوركس .

أكبر حقل نفط يمني يتوقف

|


صرح مسوؤل كبير بوزارة النفط اليمنية بأن إنتاج وتصدير النفط في حقل المسيلة أكبر حقول اليمن توقف نتيجة إضراب عمال شركة بترو مسيلة الحكومية الذين يطالبون بزيادة الأجور ومعاشات التقاعد.

وبتوقف الإنتاج بهذا الحقل يتعطل كل إنتاج اليمن والمقدر بقرابة 260 ألف برميل يوميا، وسبق أن عطلت تفجيرات متوالية خط أنابيب نفط رئيس ينقل خام مأرب الخفيف على خلفية الاضطرابات السياسية والأمنية التي يعرفها اليمن منذ عام.

وأضاف المسؤول أن تصدير خام المسيلة من ميناء الشحر إلى عملاء بآسيا توقف أيضا، لينضاف ذلك إلى توقف نشاط التكرير بمصفاة عدن وهي الأكبر بالبلاد جراء تفجير خط أنابيب مأرب، مما يجعل اليمن يعتمد على الاستيراد وعلى هبات جارته السعودية.

وتولت شركة بترو مسيلة استغلال امتياز المنطقة الـ14 في حقل المسيلة من شركة نيكسن بعد عدم تجديد صنعاء ترخيص الشركة الكندية الذي انتهى في ديسمبر/ كانون الأول الماضي، وقال مسؤول غربي باليمن إن بترو مسيلة لا يمكنها توفير نفس مزايا العمل التي كانت تقدمها نيكسن.

وأشار مسؤول نفطي آخر إلى أن شركات نفطية عالمية تأثرت أنشطتها بحقل المسيلة رغم أن عمالها لم يضربوا مثل شركة كالفالي الأميركية ودياناو النرويجية وتوتال الفرنسية، مضيفا أن خط الأنابيب المذكورة يحوي مليون برميل تقريبا، بيد أنه لا يمكن نقل الكمية إلى ميناء التصدير.

"
مصدر مطلع قال إن مصفاة عدن تسعى لشراء خمسين ألف طن من الديزل وثلاثين ألفا من وقود الطائرات من السوق الفورية مباشرة للمرة الأولى منذ شهرين
"
استيراد محروقات
وفي سياق متصل، قال مصدر مطلع إن مصفاة عدن تسعى لشراء الديزل (زيت الغاز) ووقود الطائرات من السوق الفورية مباشرة للمرة الأولى بشهرين بعد توقف مصافي اليمن منذ ديسمبر/ كانون الأول الماضي.

وتقدر الكمية المطلوب شراؤها بخمسين ألف طن من الديزل وثلاثين ألفا من وقود الطائرات تسلم بالفترة من 24 إلى 26 من الشهر الجاري.

وأوضح المصدر أنه لا يتوقع استمرار شركة أرامكو السعودية في التبرع لليمن بوقود الديزل ووقود الطائرات الشهر المقبل، بعدما فعلت ذلك خلال الشهرين الحالي والسابق. ويبلغ حجم الاستهلاك الشهري للديزل باليمن 260 ألف طن تقريبا.

المصدر: الجزيرة الاقتصادية .


شاهدوا اهم اخبار الفوركس وتحركات الاقتصاد العالمية .

توصية ذهب قوية من موقع الذهب

|








http://www.aldahb.com/?p=640


توصيه الذهب امس حققت 10 نقاط ذهبية
مبروك الارباح لمن تابع معنا
موقع الذهب اشترك لأسبوعين مجانا
تابع جديد اسعار الذهب كل يوم



 

تصميم وتطوير شوقــى ©2009 فرسان الفوركس | Template Blue by TNB