Molukulbursa

utc broker

utc broker
utc broker

نية استقالة `مونتي` من قيادة ايطاليا تلقى بظلالها على الأسواق

|

 
لم يستطع المستثمرين التقاط أنفاسهم بعد تطور الأحداث بشكل ايجابي إزاء اليونان و الموافقة على منحها حزم المساعدات الدولية واتجاه الحكومة نحو خطوات واضحة و جادة لخفض الدين العام وفقا لخارطة الطريق التي وضعها المقرضين الدوليين، إلا أن إعلان السيد "ماريو مونتي" نيته بالاستقالة عاود بالمستثمرين إلى حالة التوجس و القلق بشأن النظرة المستقبلية لأزمة الديون السيادية التي رأت انفراجة نسبيا في الآونة الأخيرة. 
 
حتى نستطيع تفهم مخاوف الأسواق بشأن المستجدات الايطالية،حيث أن تأخر و تباطؤ متخذي القرار في إيجاد حلول جذرية للأزمة يرجع في الأساس إلى التخبط السياسي بين زعماء الدول، لكن بعد أن تولى السيد مونتي قيادة الحكومة الايطالية – ثالث أكبر اقتصاد في منطقة اليورو- اكتسب ثقة المستثمرين في الأسواق ووضوح السياسة الايطالية تجاه خفض الدين العام و عمليات الإصلاح الهيكلية. 
 
إلا أن مجرد ترك مونتي لمنصبه يثير التساؤلات الآتية: لماذا أعلن مونتي ذلك الآن؟ ما هو مستقبل ايطاليا و بالتبعية أزمة الديون السيادية خلال الفترة القادمة؟ هل من الممكن أن يأتي رئيس وزراء جديد تتعارض اتجاهاته مع ما تنتظره الأسواق؟
على أية حال فإن إعلان مونتي هذا القرار يوم الأمس كان له الأثر السلبي على أسواق الأسهم الأوروبية ككل ، و التي ظللت شاشتها باللون الأحمر و بدءاً بسوق الأسهم الايطالية حيث انخفض المؤشر الرئيس بنسبة 3.14% بمقدار 492.64 نقطة مسجلا 15206.58 نقطة حتى الآن، و كذا انخفض مؤشر STOXX600 للأسهم الأوروبية الأوسع نطاقا بنسبة 0.42% مسجلا 278 نقطة. 
 
في المقابل ارتفع العائد على السندات الايطالية و الأسبانية بمقدار 0.31 نقطة أساس و 0.17 نقطة لكلا منهم على التوالي ليسجل العائد على السندات الايطالية لأجل عشر سنوات مستوى 4.78% و الأسبانية بنسبة 5.62%.
أيضا نية استقالة مونتي تدفع بالتساؤل حول كيفية استطاعة الحكومة توفير نحو 420 مليار يورو وهي قيمة الالتزامات الواجب سدادها للعام المالي 2013 و إلى أي مدى أن التغيير السياسي قد يلحق الضرر بثقة المستثمرين نحو الحكومة الايطالية و إمكانية تمويلها. ويجدر التنويه هنا إلى الحكومة تمكنت من توفير احتياجات العام المالي 2012 حتى الآن. 
 
تطور الأحداث في ايطاليا و منطقة اليورو، خطفت الأنظار قليلا من التركيز على المحادثات المستثمرة و البطيئة أيضا في آن واحد بين البيت الأبيض و الجمهوريين بشأن كيفية تجنب دفع الاقتصاد الأمريكي تجاه الركود بسبب تفعيل رفع للضرائب و خفض للإنفاق العام بداية من العام الجديد 2013. 
 
فيما ننتظر نتائج اجتماع اللجنة الفيدرالية المفتوحة بالبنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي خلال هذا الأسبوع و الذي ربما قد يستبدل أحد برامج التحفيز بعد انتهاء مدتها بالتوسع في سياسة التخفيف الكمي من جديد، هذا في ظل تركيز البنك على دعم الاقتصاد وسوق العمل الذي تحسن في الآونة الأخيرة. 
 
فيما لايزال اليورو متأثر سلبا بالتطورات الايطالية ولايزال يتداول عند أدنى مستوياته في أسبوعين تقريبا أمام الدولار الأمريكي مسجلا ساعة إعداد التقرير مستوى 1.2912 بعد أن حقق الأعلى عند 1.2912 و الأدنى 1.2885.
وسجل زوج الإسترليني/دولار مستوى 1.6051 بعد أن حقق الأعلى له حتى الآن عند 1.6058 و الأعلى 1.6058 .
بينما انخفض زوج الدولار/ين و إن كان يتداول ضمن نفس النطاق لليوم الثالث على التوالي، مسجلا 82.20 بعد أن حقق الأعلى عند 82.63 و الأدنى 82.11.


شبح الجرف المالي يعطي الذهب القوة للارتفاع

|

شبح الجرف المالي يعطي الذهب القوة للارتفاع
 
انتعشت أسعار الذهب لليوم الثالث على التوالي كما تبين لنا من تداولات اليوم، بعد تسجيله لانخفاض واضح في تداولات الأسبوع الماضي، وسط تركيز المستثمرين على المناقشات التي سوف تتم في اجتماع مجلس الاحتياطي الفدرالي خلال هذا الاسبوع لتفادي الوقوع في مشكلة "الجرف المالي". 
 
وقد واصلت أسعار الذهب صعودها لتصل إلى أعلى مستوياتها عند 1709.15 دولار للأونصة، مع تداولها حالياً حول مستويات 1707.45 دولار للأونصة، مع التركيز على أن اي اختراق مستويات 1704.00 دولار للأونصة، والتي تمثل المتوسط المتحرك البسيط لـ 100 يوم، سوف يساعد الذهب في البقاء ضمن خانة الارتفاع. 
 
إن مستويات التداول المتوقعة لهذا الاسبوع تنحصر بين مستويات الدعم عند 1680.00 دولار للأونصة، ومستويات المقاومة عند 1752.00 دولار للأونصة . 
 
سجل الذهب خسائر بنسبة 0.63% خلال الاسبوع السابق، وسط المخاوف بعدم الوصول الى اتفاق بين الرئيس الامريكي باراك اوباما مع الجمهوريين في الكونغرس حول تفادي مشكلة الجرف المالي قبل نهاية هذا العام التي تقضي برفع الضرائب تلقائيا وتخفيض الانفاق الحكومي بقيمة 600 مليار دولار امريكي، و التي اذا طبقت في بداية العام المقبل خلال شهر كانون الثاني ستدخل أكبر اقتصاد في العالم بركود مؤكد. 
 
خلال هذا الاسبوع سوف تكون الانظار موجهة نحو اجتماع مجلس الاحتياطي الفدرالي الذي سيعقد خلال يومي الثلاثاء و الاربعاء القادمين من أجل معرفة ما اذا سيكون هنالك توسيع في سياسة التخفيف الكمي التي ستدعم مسيرة التعافي الاقتصادي في الولايات المتحدة الامريكية. 
 
من المتوقع ان يعلن مجلس الاحتياطي الفدرالي في اجتماعه عن توسيع سياسة التخفيف الكمي بمقدار 45 مليار دولار أمريكي ابتداءا من العام المقبل بدلا من برنامج “Operation Twist”  الذي يقتضي على اعادة التوازن لمحفظة حيازة البنك الفدرالي الامريكي من السندات في صالح السندات طويلة الاجل  و الذي ينتهي بنهاية هذا العام وسط التخوف من خطر الوقوع في شبح الجرف المالي. 
 
استخدام الذهب كأداة تحوط من  مخاطر التضخم سيدعمه وبقوة ،ذلك وسط خطط التحفيز التي من المتوقع ان تستمر بها معظم البنوك المركزية الرئيسية في العالم  لدعم وتيرة النمو الاقتصادي خاصة بعد تخفيض توقعات النمو المستقبلية.
ما زال اهتمام المستثمرين موجها و بقوة نحو اخر التطورات التي حلت على منطقة اليورو التي عانت من فترات ركود طويلة بسبب أزمة الديون السيادية التي اثقلت كاهلها. 
 
تصريحات رئيس الوزراء الحالي لايطاليا ماريو مونتي حول رغبته بالاستقالة من منصبة بعد الجهود الطويلة التي قام بها من اجل حل أزمة الديون اشعلت شرارة المخاوف مع بداية هذا الاسبوع ، خاصة بعد قيام رئيس الوزراء السابق سيلفيو بيرليسكوني بلاعلان عن رغبته بترشيح نفسه للانتخابات المقبلة ليكون رئيس وزراء ايطاليا مرة أخرى. 
 
وسط الجهود المبذولة من قبل المسؤلين الاوروبين لاحتواء أزمة الديون التي احاطت بالمنطقة لثلاثة أعوام، تعود المخاطر مجددا من انتخاب رئيس وزراء ايطالي جديد يختلف بوجهات النظر  الذي سيكون عقبة امام خطط الاصلاح في منطقة اليورو.
أما عن سوق العملات الأجنبية، انتعش اليورو مقايل الدولار الامريكي بعد الانخفاض الحاد الذي شهده على مدى ثلاثة جلسات سابقة بنسبة 1.28%، وذلك بعد التصريحات المتفائلة التي أدلى بها المسؤولين اليونانيون حول قدرة اليونان للوصول لهدفها في اعادة شراء الديون السيادية. 
 
على الصعيد الاخر انخفض الدولار مقابل سلة العملات الرئيسية وفقا لمؤشر الدولار الذي تراجع الى مستوى 80.50 بعد افتتاح جلسة تداول اليوم حول 80.56.


إرتفاع الخام عقب بيانات التصنيع الصينية

|

إرتفاع الخام عقب بيانات التصنيع الصينية

إرتفع النفط الخام اليوم الإثنين بعد بيانات التصنيع الصادرة عن ثاني أكبر مستهلك للنفط في العالم الصين بأعلى من التوقعات، هذا الإرتفاع جاء بعد الإنخفاض الذي شهده الأسبوع الماضي. 
 
البيانات أظهرت أن الإقتصاد الصيني يتعافى من التباطؤ وبأنه ستكون هنالك زيادة في الطلب على النفط لتلبية حاجة المصانع من الطاقة. مما عزز التوقعات بزيادة الطلب على النفط. 
 
الخام يتداول في ساعة إعداد هذا التقرير عند مستوى 86.34 دولار للبرميل،وحقق الأعلى عند مستوى 86.40 دولار والأدنى عند مستوى 85.93 دولار.  مزيج برنت يتداول عند المستوى 107.43 دولار مرتفعا بنسبة 0.38%، في حين يتم تداول الغاز الطبيعي عند 3.490 دولار لكل 1.000 قدم مكعب بعد أن إنخفض بنسبة 1.72%. 
 
من الناحية الفنية، لمس النفط الخام مستويات الدعم 85.70 دولار يوم الجمعة، والتي دفعها على ارتفاع يوم الاثنين نحو المقاومة 86.80 دولار، إذا تم اختراقه سوف يختبر مستويات 87.45 دولار. مستوى الدعم 85.70 دولار لا يزال قائما، ولكن إذا إخترق سوق ينتقل إلى  مستويات 85.40 دولار. 
 
منظمة الأوبك للبلدان المصدرة للنفط تجتمع هذا الأسبوع في فينا، ومن المتوقع أن يقر أعضائها على إبقاء السقف الإنتاجي للخام عند مستوى 30 مليون برميل يوميا. 
 
التوترات المستمرة في الشرق الأوسط تعد الداعم الأساسي لأسعار النفط في ظل المخاوف من إنقطاع الإمدادات الخام من المنطقة، والمخاوف تجاه نيجيريا العضو في منظمة الأوبك من إنخفاض إنتاجها. 
 
الدولار الأمريكي انخفض اليوم الاثنين نحو مستويات 80.50  في حين ارتفع اليورو نحو مستويات 1.2910 بعد البيانات الصادرة ألمانيا اليوم بزيادة غير متوقعة في الصادرات في تشرين الأول/أكتوبر، واتساع الفائض في الميزان التجاري للبلاد.   
 
الخام يرتفع أيضا الدولار الأمريكي انخفض يوم الاثنين نحو مستويات 80.50 في حين ارتفع اليورو نحو مستويات 1.2910 بعد ألمانيا اليوم عن زيادة غير متوقعة في الصادرات في أكتوبر، واتساع الفائض في الميزان التجاري للبلاد. الدولار الأمريكي انخفض يوم الاثنين نحو مستويات 80.50 في حين ارتفع اليورو نحو مستويات 1.2910 بعد ألمانيا اليوم عن زيادة غير متوقعة في الصادرات في أكتوبر، واتساع الفائض في الميزان التجاري للبلاد.
البيانات الصادة عن الولايات المتحدة التي أشارت إنخفاض معدل البطالة أضاف الدعم لأسعار النفط، لكن هنالك مخاوف تجاه ما ستؤول إلية المحاثات في البيت الأبيض وما إذا كان المشرعون الأمريكين قادرين على التوصل إلى حل حول الميزانية وتجنب الهاوية المالية بقيمة 600 مليار دولار من تخفيضات في الإنفاق وزيادات في الضريبة. 
 
هذا و سيستمر الحذر مسيطرا على المستثمرين في ضوء عدم الإستقرار التي تعاني منه أوروبا التي تواصل المساعي للخروج من دوامة الإنكماش التي تعاني منها المنطقة جراء أزمة الديون.

ارتفاع الاسترليني امام الفرنك بنسبة 0.07 %

|

مسار فوركس – في مستهل التعاملات اليوم الاثنين سجل الجنيه الإسترليني ارتفاع أمام الفرنك السويسري و ذلك إثناء التعاملات المبكرة خلال الدورة الآسيوية .
 
سجل الجنيه الإسترليني ارتفاع أمام الفرنك السويسري بنسبة 0.07 % ليتم التداول اليوم عند 1.5002

على صعيد اخر سجل الجنيه الإسترليني انخفاض أمام الدولار الأمريكي بنسبة 0.12 % ليصل الى 1.6024 في حين انه ارتفع امام اليورو بنسبة 0.11 % ليصل الى 0.8049 .

و كان من المتوقع ان يجد الجنيه الإسترليني و الفرنك السويسري الدعم عند 1.4899 و هذا ادنى مستوى ليوم الأربعاء , وسوف يجدوا المقاومة عند 1.5030 , و ذلك أعلى مستوى ليوم الاثنين .

اليورو امام سلة العملات اليوم

|

مسار فوركس – إثناء التعاملات المبكرة من خلال الدورة الآسيوية سجل اليورو انخفاض أمام الدولار الأمريكي و ذلك في بداية التعاملات اليوم الاثنين .
 
سجل اليورو انخفاض امام الدولار الأمريكي بنسبة 0.18 % ليتم التداول اليوم عند 1.2904

على صعيد اخر سجل اليورو انخفاض أمام الجنيه الإسترليني بنسبة 0.07 % ليصل الى 0.8052 في حين انه انخفض أيضا أمام الين الياباني بنسبة 0.19 % ليصل الى 106.45 .

و كان من المتوقع ان يجد اليورو و الدولار الأمريكي الدعم عند 1.2880 و هذا أدنى مستوى ليوم الجمعة , وسوف يجدوا المقاومة عند 1.3127 , و ذلك أعلى مستوى اليوم الأربعاء .


أخبار الأسترالي دولار اليوم

|

مسار فوركس – من خلال التعاملات المبكرة في اسيا سجل الدولار الأسترالى انخفاض امام الدولار الامريكى و ذلك في بداية التعاملات اليوم الاثنين .
 
سجل الدولار الأسترالى انخفاض امام الدولار الامريكى بنسبة 0.16 % ليتم التداول اليوم عند 1.0471
 
على صعيد اخر سجل الدولار الأسترالى ارتفاع امام اليورو بنسبة 0.09 % ليصل الى 1.2314 في حين انه تراجع امام الين الياباني بنسبة 0.20 % ليصل الى 86.35 .
 
و كان من المتوقع ان يجد الدولار الأسترالى و الدولار الامريكى الدعم عند 1.0441 و هذا ادنى مستوى اليوم الخميس , وسوف يجدوا المقاومه عند 1.0515 , و ذلك اعلى مستوى ليوم الخميس .
 

الدولار الامريكى امام نظيره الكندى اليوم

|

مسار فوركس – في بداية التعاملات اليوم الاثنين سجل الدولار الأمريكي انخفاض أمام الدولار الكندي و ذلك إثناء التعاملات صباح اليوم من خلال الدورة الآسيوية .
 
سجل الدولار الأمريكي انخفاض امام الدولار الكندى بنسبة 0.08 % ليتم التداول اليوم عند 0.9878
على صعيد آخر سجل الدولار الامريكي ارتفاع أمام اليورو بنسبة 0.23 % ليصل الى 1.2897 في حين انه ارتفع أيضا إمام الجنيه الاسترليني بنسبة 0.12 % ليصل إلى 1.6023 .

و كان من المتوقع ان يجد الدولار الامريكي و الدولار الكندي الدعم عند 0.9866 و هذا أدنى مستوى ليوم الاثنين , وسوف يجدوا المقاومة عند 0.9942 , و ذلك أعلى مستوى ليوم الأربعاء .


التحليل التقني لليورو على المدى الأسبوعي

|

مسار فوركس  - التحليل التقني لليورو على المدى الأسبوعي
خط الأتجاه الرئيسي : هابط أتجاه المؤشر على المدى البعيد : أفضلية بيع
خط الأتجاه الثانوي : هابط أتجاه المؤشر على المدى القريب : أفضلية بيع
 
شرح التحليل:
لم يستطع زوج اليورو دولار من الأستمرار في الصعود وبمجرد ملامسة مستويات خطة الأتجاه الثانوي الهابط في مستوى سعري 1.3098 ليهبط السعر مرة أخرى ليحقق حد أدنى في مستوى 1.2877 الذي يلامس في نفس المستوى مع خط الفيبو23.6 وأيضا يقترب من نفس المستوى مع خط المتوسط المتحرك لل 50 يوم وأيضا خط المتوسط المتحرك لل 20 يوم لمؤشر البولنجر كما هو موضح برسم مما يجعل من تلك المستويات مناطق دعم هامة جدا الثبات أسفلها على المدى اليومي يدعم الهبوط المتوقع الى الهدف الأول في مستوى 1.2642 ومن الملاحظ أن مؤشر الأستوكاستك يظهر به تقاطع سلبي لخطيه يدعم الهبوط المتوقع الى الهدف المحدد كما هو موضح بالرسم وأيضا مؤشر القوة النسبية يدعم الهبوط على المؤشر الى مستوى 30 مما يدعم الهبوط المتوقع فالأتجاه الرئيسي والثانوي هابط بشرط الثبات أسفل مستوى 1.3098
 
النصيحة :
بيع بهدف أول 1.2642 ووقف خسارة أغلاق فوق مستوى 1.3098 على المدى اليومي
 

الإسترليني فرنك يحاول اختراق الدعم النفسي 1.5000

|

مسار فوركس – الجنيه الإسترليني مقابل الفرنك السويسري
محاوله لاختراق الدعم النفسي 1.5000
نجاح قوى لتوقعات فريق محللي مسار فوركس مع الزوج الباوند مقابل الفرنك السويسري والعودة للايجابية بسبب النموذج الفني الذي تحدثنا عنه في التقرير السابق القاع المزدوج

-Double bottom واستطاع الزوج اختراق مستويات المقاومة
من متوسط 200 ومستوى 38.2% فايبوناتشى  ومستو المقاومة 1.4975 وإغلاق الزوج بايجابيه اعلى منهم ليواجه الحد العلوي للقناة الهابطة

ارتكاز الزوج على منطقه الدعم عند مستوى 50.0% فايبوناتشى اليومية والتداول داخل القناة الهابطة بعد كسر متوسط 50 و200 على التوالي والاستقرار أسفل مستوى 38.2% فايبوناتشى ارتكاز السعر على مستويات الدعم 1.4830 والارتداد منها شكل تكوين نموذج فني صاعد القاع المزدوج والقاع السابق1.4820 الذى رد السعر لمستويات الدعم النفسي 1.5000و1.5100

افتتح الزوج تداولات اليوم بميل صاعد بدعم من ايجابيه لمؤشر ستوكاستك ومحاولة لإعادة اختبار متوسط 50 و200والصعود أعلى منهم

النظرة السلبية للزوج لا تتحقق الا بكسر لمستوى 1.4820 و مستوى 50.0% فايبوناتشى اليومي ليذهب أولا إلى 1.4700بالقرب من مستوى 61 فايبو

من الجانب الآخر ومع ايجابيه على مؤشر ستوكاستك فأي محاوله للرجوع أعلى %38 فايبو قد يعيد اختبار مستويات الدعم المكسورة عند 1.5000 الحاجز النفسي مره اخرى ثم متوسط 50 اليومي عند 1.5050

إجمالا, النظرة الصاعدة تتوقف على اختراق مستوى المقاومة الحالي والدعم النفسي 1.5000
لاستهداف المستويات المشار إليها للنموذج الفني
غير ذلك قد نرى ارتداد نحو الأسفل للمستويات المشار اليها

سعر الزوج الآن 1.4990
المقاومات اليومية
1.5090-1.5050-1.500
والدعوم
1.4880-1.4940-1.4970

ننصح بالشراء قرب الدعم 1.4930-1.4950 واستوب اغلاق يومى بشمعه اسفل 1.4900 واستهداف مستوى 1.5050


استقرار الباوند ين عند أعلى مستوى 132.00

|

مسار فوركس – التحليل الفني للباوند مقابل الين
الاستقرار أعلى مستوى 132.00

يحافظ الباوند مقابل الين على مكاسبه أعلى مستويات 132.00 التي لم يصل إليها منذ شهر مارس الماضي وقد نشهد تذبذب كبير إلى أن يتم الإعلان عن نتائج الانتخابات اليابانية في منتصف الشهر الحالي ووضوح السياسة النقدية المقبلة للين
على المدى الأسبوعي

بعد أن انطلق الزوج من دعم القناة الصاعدة أوائل الشهر الماضي عند 125.80 ومتوسط 50 و100و200 كانو كفيلين بصعود الزوج الى مستويات 132.00 وصلا إلى القمة 132.88 حد القناة اليومية الصاعدة ليستكمل 100 % فايبوناتشى من الموجه الهابطة الأخيرة
الآن

وبعد تحولات التقاطع السلبي اليوم على مؤشر ستوكاستك وتشبعات مؤشر القوه النسبية أعلى مستويات 70 اليومية واستكمال كامل الموجه الصعود أعلى مستويات 100% فايبو نحن بصدد ارتداد قوى لأسفل إلى مستويات 130.00 -129.00 قريبا لأعاده اختبار دعم من متوسط 50 اليومي و الترند المخترق عند مستويات الدعم 129.50 لاستهدافها على المدى المتوسط
إما الهبوط متوقع في اي وقت في حاله واحده فقط وهى الإغلاق اليوم أسفل مستويات 132.00 مره أخرى

ننصح بالبيع عند مستويات 132.50 واستهداف أعاده الاختبار المحتملة عند 130.00 واستوب إغلاق يومي أعلى القمة المحققة


النفط يتعافى من أدنى مستوى في 3 أسابيع

|

موقع الذهب – في بداية التعاملات اليوم الاثنين في نيويورك سجل النفط ارتفاع ليصعد من أدنى مستوى في 3 أسابيع و هذا نتيجة صدور بيانات إيجابية للصين بارتفاع الإنتاج الصناعي بأعلى من التوقعات خلال شهر نوفمبر ، باعتبار الصين ثاني أكبر مستهلك للطاقة في العالم.

في حين ان سجلت العقود الآجلة ارتفاع بنسبة 0.3 % بعد تراجعها في 4 أيام السابقة على خلفية ارتفاع العمل بالمصافي النفطية للصين بنسبة 9.1% خلال شهر نوفمبر هذا في ظل صعود الإنتاج الصناعي في الصين إلى 10.1% فضلا عن صعود مبيعات التجزئة، مما كان عاملاً محفزا للخام باعتبار الصين ثاني أكبر مستهلك للطاقة.

كما سجلت في تداولات بورصة نيويورك عقود الخام الآجلة لتسليم يناير ارتفاع بمقدار 25 سنت ليصل إلى 86.18 دولار للبرميل . بينما تراجع العقد بقيمة 33 سنت ليصل إلى 85.93 دولار للبرميل في السابع من ديسمبر .

في حين ان سجلت عقود خام برنت لتسوية يناير ارتفاع بمقدار 38 سنت ليصل إلى 107.40 دولار للبرميل.

كما افتتحت عقود الخام الآجلة لتسليم يناير عند مستوى 85.98 دولار للبرميل ليتداول عند مستوى 86.17 دولار للبرميل مسجلاً أعلى مستوى عند 86.26 دولار للبرميل و أدنى مستوى عند 85.90 دولار للبرميل.

 

تصميم وتطوير شوقــى ©2009 فرسان الفوركس | Template Blue by TNB