Molukulbursa

utc broker

utc broker
utc broker

السودانيون يتجهون لزراعة النفط

|


تتوقع الحكومة السودانية أن تحقق الاكتفاء الذاتي من الوقود الحيوي خلال عامين وخاصة في مادة الديزيل.

وأوضح وزير العلوم والتكنولوجيا السوداني أن بلاده تتجه إلى زراعة مليون فدان من نبتة الجاتروفا التي أثبتت قدرتها على إنتاج البايوديزل وبكميات اقتصادية كبيرة، وأضاف أن السودانيين سيزرعون النفط في أراضيهم المترامية الأطراف.

ولم يكن متوقعا أن تحمل هذه النبتة الصحراوية حلا بديلا للبترول وبصورة وصفها المتخصصون بالمدهشة.

وتأمل الحكومة السودانية أن زراعة شجيرة الجاتروفا أن تمكنها من تحقيق هدف إستراتيجي هو توفير احتياجات السودان من الغازولين (الديزل)، خاصة أن بذور هذه النبتة غنية بالزيت المحرك للمكنات.

وفي ظل الحاجة المتزايدة للطاقة في السودان خاصة بعد انفصال الجنوب الذي توجد في أراضيه معظم حقول نفط السودان الموحد، برزت الحاجة إلى بدائل عن النفط التقليدي.

ومما يشجع على التأكيد على مشروع زراعة الجاتروفا لتكون بديلة عن النفط، القدرة الكبيرة لهذه النبتة على النمو في كل البيئات وخاصة الصحراوية.

وإزاء ذلك قال وزير العلوم والتكنولوجيا عيسى بشرى إن السودان يحتاج كل عام إلى نحو مليوني طن من الغازولين، معتمدا في ذلك على معطيات وزارة المالية السودانية.

وأضاف أنه في حال زرعت السودان مليون فدان من نبتة الجاتروفا سيمكنها ذلك من إنتاج مليوني طن من الطاقة، بواقع أن كل فدان ينتج 15 برميلا.

"
زراعة شجيرة الجاتروفا لن يكون على حساب المناطق الزراعية ولن تؤثر على غذاء الناس، بل ستكون في مناطق صحراوية وهامشية لا تستغل عادة في الزراعة
"
صديقة للبيئة
وأضاف بشرى إلى أن زراعة هذه الشجيرة لن تكون على حساب المناطق الزراعية وغذاء الناس، بل ستكون في مناطق صحراوية وهامشية لا تستغل عادة في زراعة المواد الغذائية.

وأثبتت التجارب العلمية أن المعالجة الكيميائية والفيزيائية لزيت الجاتروفا تكفي لتحويله إلى نوع من البايوديزل أي ما يعرف بالبترول الأخضر وبتكلفة أقل، فالنبتة لا تحتاج إلا إلى قليل من الماء لتمنحك كثيراً من النفط.

وإزاء ذلك تقول الباحثة في مدينة أفريقيا التكنولوجية هبة سليمان إنه تم التوصل إلى أن لترا من زيت الجاتروفا بعد المعالجة الكيميائية يعطى لترا من البايوديزل الذي يصلح للاستخدام في السيارات مباشرة.

ولإثبات صداقة الجاتروفا قام الباحثون بتجارب عملية، وذكرت سليمان أنه تم استخدام منتج الجاتروفا في إحدى السيارات العاملة بالغازولين، وأثبتوا أن احتراق المادة لا يطلق إلا خمس كمية ثاني أكسيد الكربون التي تنبعث من احتراق البترول.
المصدر : الجزيرة الاقتصاديه



شاهد معنا اهم اخبار الدهب .

الباوند دولار وفرص التداول

|


مسار فوركس - التحليل الفنى للباوند دولار


شاهد التحليل الفنى للعملات لهذا اليوم 

اليورو دولار في ارتفاع , لكن الى اين ؟ اليورو دولار في ارتفاع , لكن الى اين ؟

|


مسار فوركس - التحليل الفني لليورو دولار 






شاهد التحليل الفنى للعملات لهذا اليوم 

توصية على الذهب وفرصة قوية اليوم

|

توصيات الذهب  من موقع الذهب

شاهد نتائج توصيات الذهب على مدار الشهر من هنا

|


أعلنت إيران وقف بيع نفطها الخام للشركات الفرنسية والبريطانية، ردا على العقوبات الأوروبية الأخيرة على صادرات طهران النفطية. ولا يتوقع أن يكون للقرار الإيراني تأثير كبير على باريس ولندن، وفق محللين.
وأوضح الناطق الرسمي باسم وزارة النفط الإيرانية علي رضا نيكزاد أن طهران ستبيع نفطها لعملاء جدد سيعوضون الشركات المذكورة. وتستحوذ قارة آسيا على 70% من النفط الإيراني.
ولا يتوقع أن يكون للقرار الإيراني تأثير كبير على باريس ولندن، إذ إن فرنسا حصلت على 3% فقط من وارداتها النفطية من إيران، أي ما يعادل 58 ألف برميل يوميا، بينما تعتزم بريطانيا وقف استيراد أي خام من إيران.
وتعتبر هذه الخطوة الإيرانية بمثابة إنذار قبل بدء سريان الحظر الأوروبي لدول أخرى أكثر ارتهانا لخام طهران كإيطاليا وإسبانيا واليونان، وكلها دول تعاني مشكلات اقتصادية جراء مديونيتها المرتفعة وضعف أدائها الاقتصادي.
وحسب وكالة الطاقة الدولية فإن إيطاليا تؤمن 13% من واردتها النفطية من إيران، وإسبانيا 12% واليونان 30%.
عقوبات متبادلة
وكان الاتحاد الأوروبي قد صادق في الشهر الماضي على قرار حظر استيراد النفط الإيراني ابتداءا من الأول من يوليو/تموز المقبل، وذلك للضغط على طهران على خلفية سعيها لامتلاك أسلحة نووية وهو ما تنفيه إيران.
وسبق لوزير النفط الإيراني رستم قاسمي أن صرح يوم 4 فبراير/شباط الجاري بأن بلاده ستقطع صادراتها عن بعض الدول الأوروبية، وقالت المفوضية الأوروبية الأسبوع الماضي إن دول الاتحاد لن تعاني نقصا في إمدادات النفط إذا أوقفت طهران صادراتها إليها، لأن الاتحاد يتوفر على مخزون يكفي لسد الحاجيات لمدة 120 يوما.
وأعربت السعودية -أكبر مصدر للنفط في العالم- عن استعدادها لزيادة إمداداتها لعملائها، سواء عبر تمديد العقود القائمة أو التقليل من مبيعات نفطها في السوق الفورية. وقد انتقدت طهران الموقف السعودي.
"
المفوضية الأوروبية قالت الأسبوع الماضي إن دول الاتحاد لن تعاني نقصا في إمدادات النفط إذا أوقفت طهران صادراتها إليها، لأن الاتحاد لديه مخزون يسد حاجياتها لمدة 120 يوما
"
الشركات الأوروبية
وأفادت مصادر في قطاع الصناعة يوم 16 فبراير/شباط الجاري أن كبار مشتري النفط الإيراني في أوروبا قاموا بتخفيضات كبيرة في مستورداتهم من الخام الإيراني حتى قبل دخول الحظر الأوروبي حيز التنفيذ، حيث تم تقليص المشتريات بالثلث تقريبا وهو ما يعني 300 ألف برميل يوميا.
وقالت شركة توتال النفطية الفرنسية إنها توقفت عن شراء الخام الإيراني، وذكرت مصادر في السوق أن شركة شال الهولندية البريطانية قلصت مشترياتها من إيران بشكل كبير.
وقد صدرت إيران في العام الماضي أكثر من 700 ألف برميل يوميا إلى أوروبا وفق مصادر بقطاع النفط، إلا أن الكمية تراجعت مع بداية العام 2012 إلى نحو 650 ألفا بسبب قرار عملاء تقليص مستورداتهم تحسبا للحظر الأوروبي.
وارتفع سعر خام برنت الأوروبي القياسي بدولار واحد الأسبوع الماضي ليناهز 118.35 دولارا للبرميل، بعدما كشفت وسائل إعلام إيرانية أن طهران ستقطع صادراتها النفطية عن ست دول أوروبية، إلا أن السلطات الإيرانية نفت ما تم نشره.



المصدر : الجزيرة الاقتصادية 


شاهد معنا اهم اخبار النفط والذهب .

تابع ايضا اهم اخبار العملات و توقعات الاسعار .

 

تصميم وتطوير شوقــى ©2009 فرسان الفوركس | Template Blue by TNB