Molukulbursa

utc broker

utc broker
utc broker

البنك الدولى يساعد اللاجئين السوريين فى الأردن ولبنان

|

فى مناسبة الذكرى الرابعة للثورة السورية التى اندلعت فى 15 مارس 2011، ووصول عدد القتلى جراء الصراع المسلح الذى تحولت إليه لنحو 150 ألف شخص، بحسب منظمات حقوقية، قال البنك الدولى إن موقفه تجاه الازمة، تمثل فى دعم متابعة الخدمات العامة فى البلدان المتضررة من ذلك، مثل لبنان والأردن واللذين يستضيفان أكثر من 1.5 مليون لاجئ سورى. 

وذكر البنك فى تقرير حديث أنه على الرغم من دوره كوكالة التنمية، لم يشارك مباشرة مع سوريا منذ بدء الثورة فى 2011، وتركزت مساعداته إلى لبنان والأردن على دعم الخدمات والمؤسسات، وجرى تصميم برامج البنك لمساعدة المجتمعات المحلية فى الدول المجاورة لسوريا على تحمل المشاق والمصاعب نتيجة للأزمة.

وقالت إنجر أندرسون، نائبة رئيس البنك لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا " المرونة هى التركيز على العمل الذى نقوم به، فى محاولة للتأكد من أن الخدمات المحلية والسكان المحليين فى البلدان المجاورة لسوريا لا تطغى عليها أعداد اللاجئين الذين يتوافدون، وقد صممت هذه البرامج أيضا لضمان استمرار قدرة لبنان والأردن على مواصلة استقبال ورعاية تيار متواصل من اللاجئين". 

وذكرت أندرسون أنه فى اجتماع استضافه الرئيس الفرنسى فرنسوا هولاند فى باريس هذا الشهر، أن البنك الدولى أنشا صندوق الائتمانى متعدد المانحين لدعم لبنان وافقت النرويج وفرنسا حتى الآن على المساهمة به حتى الآن.

ويعانى لبنان خسائر اقتصادية جراء الأزمة السورية، مع توقعات بانخفاض عائدات الحكومة بشكل كبير بسبب توقف التجارة وفقدان ثقة الشركات والمستهلكين، كما أن 300 ألف لبنانى ربما يفقدون وظائفهم هذا العام، وربما يقع حوالى 170 ألف لبنانى فى براثن الفقر المدقع، وقد وافق البنك والحكومة اللبنانية على خارطة الطريق لأعضاء المجتمع الدولى الذين يبحثون عن سبل محددة لمساعدة لبنان.

وقالت أندرسون فى بارس " أنا وزملائى نعمل معا بشكل وثيق مع شركائنا فى الأمم المتحدة والجهات المانحة لبناء وتعزيز هذه الحملة الإنسانية/ التنمية فى وقت واحد، لدعم لبنان بينما يكافح ما أصبح يمثل تهديدا وجوديا له".

وقال البنك الدولى فى تقرير له فى سبتمبر الماضى إنه يتوقع ارتفاع أعداد اللاجئين السوريين فى لبنان إلى 1.6 مليون، أو ما يعادل 37% بنهاية 2014، كما ستزيد النفقات الحكومية بمليارات الدولارات على مدى الخمسة عشر شهرا القادمة لتلبية تزايد الطلب على الخدمات العامة، بما فى ذلك الصحة والتعليم والمياه والكهرباء. 

كما سيزيد العجز فى الموازنة العامة الذى ارتفع بالفعل حاليا إلى 8.7% من إجمالى الناتج المحلى، أو ما يعادل 3.7 مليار دولار. كما توقع أن يسبب وجود اللاجئين السوريين إنهاكا للبنان والذى يعانى من ارتفاع الدين العام إلى 57.7 مليار دولار، أو ما يعادل 134% من إجمالى الناتج المحلى للبلاد فى 2012- وهى واحدة من أعلى نسب الديون فى العالم.

وذكر البنك فى تقريره أن أموال الصندوق الائتمانى المتعدد المانحين قد تستخدم لدعم لبنان بنفس الطريقة التى يستخدمها البنك الدولى بالفعل لدعم الأردن.

ويقول البنك الدولى إن لبنان بحاجة إلى 192 مليون دولار حجم الاستثمارات لإدارة النفايات الناجمة عن تدفق اللاجئين السوريين، كما يحتاج إلى 177 مليون دولار لتوفير الخدمات الاجتماعية والمحافظة على جودتها، و1.1 مليار دولار التكلفة الإجمالية للنفقات العامة فى لبنان من 2012-2014 لاستيعاب ارتفاع الطلب فى الخدمات العامة نتيجة لتدفق اللاجئين السوريين.

كما يحتاج نظام التعليم فى لبنان ما بين 348 و434 مليون دولار لاستيعاب الطلاب السوريين فى المدارس عام 2014، حيث يتوقع أن يلتحق نحو 90 ألف طفل سورى بالتعليم فى لبنان فى السنة الدراسية 2013-2014.

ويمثل اللاجئون السوريون نحو ربع سكان لبنان البالغ عددهم نحو 4.5 مليون نسمة. وتسبب وجودهم فى إرهاق الخدمات العامة والبنية التحتية، والأماكن، وانعدام الأمن. ويعتقد البنك أن نحو 1.2 مليون سورى قد فروا بالفعل إلى لبنان، وأن العدد قد يرتفع هذا العام إلى 1.6 مليون نسمة.

وتعهد البنك الدولى بدفع 150 مليون دولار فى يوليو الماضى إلى الأردن لتزويد المستشفيات العامة التى تكتظ بالمرضى ويحتاجون إلى اللقاحات والأدوية، وتهدف هذه الأموال أيضا إلى ضمان حصول الفقراء فى المملكة على السلع الأساسية مثل الغذاء وغاز الطهى. 

فى أكتوبر الماضى، ضمن البنك الدولى منحة قدرها 50 مليون دولار، بتمويل مشترك من بريطانيا وكندا وسويسرا، لمساعدة البلديات الأردنية، التى كانت تناضل من أجل إزالة كميات إضافية من القمامة وتوفير الخدمات الأخرى لسكانها واللاجئين.

فى الأردن، الذى يستضيف نحو 600 ألف سورى، ارتفعت أسعار الإيجارات وزادت شدة التنافس على الوظائف المحلية، حيث يقبل السوريون أجورا أقل. وقد ارتفعت حدة التوتر بين اللاجئين السوريين والأردنيين نتيجة لذلك.

البريد: منح العاملين حافز 30% من الراتب الأساسى من يوليو 2014

|

قرر مجلس إدارة الهيئة القومية للبريد منح جميع العاملين بالهيئة حافز إنتاجية بنسبة 30% من المرتب الأساسي بحد أدني 100 جنيه وأقصى 150جنيها اعتبارا من يوليو 2014.

كما وافق المجلس - خلال اجتماعه الاستثنائي الليلة الماضية - على منح العاملين شهر مكافأة من الراتب الأساسي تحت حساب تحقيق فائض تصرف فى الأول من أبريل 2014 بحد أدنى 300 جنيه وبحد أقصى 600 جنيه بناء على حسن الأداء في نصف العام المالي الأول تشجيعا لجهودهم فى تحقيق فائض مالي مرتقب نهاية العام المالي الحالي مع مراعاة مصلحة صغار العاملين الذين يمثلون القاعدة العريضة من موظفي الهيئة.

كما وافق المجلس على منح العاملين بالهيئة مكافأة تشجيعية مرتبطة بالأساس بتحقيق فائض مالي من 25 إلى 50 مليون جنيه حيث يتم صرف شهر من المرتب الأساسي بحد أدني 300 جنيه وبحد أقصي 600 جنيه، علاوة على تحقيق فائض مالي أكثر من 50 إلى 100 مليون جنيه حيث يتم صرف مكافأة تعادل شهر ونصف من المرتب الأساسي بحد أدني 450 جنيها وبحد أقصي 900 جنيه، وأيضا في حالة تحقيق فائض مالي أكثر من 100 مليون إلى 150 مليون جنيه يتم صرف مكافأة تعادل شهرين من المرتب الأساسي بحد أدني 600 جنيه وبحد أقصي 1200 جنيه، وكذلك عند تحقيق فائض مالي 150مليون جنيه فأكثر يتم صرف مكافأة تعادل 3 شهور من المرتب الأساسي بحد أدني 900 جنيه وبحد أقصي 1800 جنيه.. على أن يتم الصرف بعد اعتماد الحساب الختامي للهيئة عن السنة المالية.

ووافق المجلس أيضا على طلب شباب العاملين بالهيئة القومية للبريد بتخفيض نسبة الخصم فى صندوق الولاء والانتماء بنسبة 3% من مرتب شهور أبريل ومايو ويونيو 2014، ثم يعاد النظر فى استمرار هذا التخفيض أو الرجوع إلى نسبة 8% حسبما ستفيد به الدراسة بشأن هذا الموضوع.

خبراء: الطلب الصينى المنخفض والإنتاج العربى سيوقفان ارتفاع سعر النفط

|

كشف خبراء صينيون أن الطلب الصينى المنخفض والإنتاج العربى الوافر سيسهمان فى تفادى الارتفاع الحاد لسعر النفط الخام الدولى الذى ازداد بشكل مستمر فى الفترة الأخيرة من جراء الأزمة الأوكرانية التى تسببت فى توتر العلاقات الروسية- الأمريكية. 

وقد تفاقمت العلاقات بين روسيا والدول الغربية، وفى مقدمتها الولايات المتحدة جراء الأزمة الأوكرانية ما يثير مخاوف فى سوق النفط الدولى بشأن احتمال نقص العرض، وبذلك ارتفع سعر خام النفط فى السوق الدولى على نحو مطرد فى الأيام القليلة الماضية ليتذبذب عند مائة دولار أمريكى للبرميل الواحد.

وفى هذا السياق، قال لى تشو ليه المحلل الصينى فى شركة سيفكو للمعاملات الآجلة فى شانغهاى، إن اهتمام سوق النفط الدولى يتركز فى ما إذا كانت العلاقات المتوترة بين روسيا وأوكرانيا ستتدهور إلى اشتباك واسع النطاق، حيث يعتبر ذلك هو العامل الرئيسى الذى سيقود اتجاه سعر النفط فى الفترة المقبلة، والآن يسود السوق الدولى قلق من أن تدفع نتيجة استفتاء القرم روسيا إلى حافة العقوبات الاقتصادية أو الحرب.

وأضاف تشن دونغ الباحث بشركة باوتشنغ للمعاملات الآجلة، أن هناك احتمالا ضئيلا بشأن اندلاع حرب بين الشرق والغرب، لكن من المرجح أن تأتى عقوبات متبادلة بين الطرفين، إذ تفرض الولايات المتحدة والدول الغربية الأخرى عقوبات مالية على روسيا فيما تفرض روسيا عقوبات طاقة على الغرب.. مشيرا إلى أنه فى يوم 14 مارس الجارى، أعلنت الولايات المتحدة عن نيبتها فى سحب خمسة ملايين برميل نفط خام من الاحتياطى الاستراتيجى حيث اعتقدت الوسائط الخارجية أن تلك تجربة مسبقة لحرب الطاقة التى قد تشنها الولايات المتحدة رغم أنها نفت أن هذه الخطوة غير مستهدفة لروسيا.

وفى هذا الشأن، قالت بان هاى بينغ المحللة الصينية فى مجال السلع البترولية، إن الولايات المتحدة تهدف من خلال سحب احتياطى النفط الاستراتيجى إلى التعامل مع مخاطر ارتفاع حاد فى سعر النفط الدولى قد ينتج عن تدهور الأزمة الأوكرانية، فيما رأى المحلل الصينى تشن دونغ أن سعر النفط الخام الدولى يعيش ضعفا موسميا حاليا، مشيرا إلى أن وضع الطلب والعرض فى السوق الدولى يؤثر سلبا فى ارتفاع النفط الخام.

وأوضح تشن ذلك أن تراجع نمو الاقتصاد الصينى يقلل الثقة فى زيادة طلب النفط الخام فى السوق الدولى، بينما سيؤدى عرض الدول المنتجة للنفط بما فيها العراق والسعودية إلى تعزيز التوقعات بوفرة النفط الخام، وأنه من ناحية الصين، سجلت مؤشرات الصناعة والاستثمار والاستهلاك فى الفترة من يناير إلى فبراير بالعام الجارى أدنى مستوى لها فى السنوات الأخيرة وكانت أدنى من توقعات السوق بكثير، حيث أنه طبقا لأحصاءات فأن الاستهلاك الظاهرى الصينى للنفط انخفض بنسبة 3.1% على أساس سنوى ليصل إلى نحو 9.98 مليون برميل يوميا فى الفترة ذاتها.

وعلى صعيد متصل، رأى المحلل لى تشو ليه أن الطلب الصينى لا يزال محل اهتمام سوق النفط الخام الدولى نظرا لأن الصين ستستهلك أغلب الطلب المتزايد فى هذا السوق فى العامين الجارى والمقبل، وبذلك سيتسبب هبوط نمو الاقتصاد الصينى فى انخفاض طلبها للنفط الخام ما يزيد من احتمال تراجع سعر النفط الخام الدولى. 

وعلى الصعيد الدولى، أفادت البيانات الصادرة عن وكالة الطاقة الدولية فى فبراير الماضى بأن إنتاج النفط العراقى ازداد بما يقدر بـ530 ألف برميل ليصل إلى 3.62 مليون برميل فى اليوم مسجلا أعلى مستوى له منذ عام 1979، وفى الوقت نفسه، فاق العرض اليومى المتوسط لأعضاء الأوبك 30 مليون برميل لأول مرة منذ خمسة أشهر ليصل إلى 30.49 مليون برميل.

وتوقعت وكالة الطاقة الدولية أن يزداد الاستهلاك اليومى العالمى للنفط بـ1.4 مليون برميل ليصل إلى مستوى قياسى يقدر بـ92.7 مليون برميل فى العام 2014. ولكن أدى هبوط اقتصاد السوق الناشئ والارتفاع المستمر فى احتياطى النفط الخام الأمريكى إلى ضرب ثقة المضاربين عن صعود سعر النفط الخام.

وأوضح تشن دونغ أن صندوق المضاربة الدولى وجد مخاطر هبوط سعر النفط الخام فى المستقبل، حيث لا يمكن أن يبقى سعر النفط الخام عند مستوى مرتفع بسبب ظروف العرض والطلب للنفط والمخاطر الجيوسياسية. 

وعلى ضوء هذا، يتميز سوق الذهب بجاذبية أكبر مقارنة مع سوق النفط الخام ما يكبح وتيرة ارتفاع سعر النفط، حيث توقعت المحللة الصينية بان هاى بينغ أن يعود سعر النفط الخام الآجل إلى أساسه فى وقت قريب فى ظل الأداء الضعيف العام للسلع السائبة الدولية، وأن نطاق تقلبات سعر النفط الخام سيتسع فى الفترة المقبلة القليلة نظرا لإحتمال توتر الوضع الجيوسياسى. 

بورصتى"دبى" و"مصر"يقودان ارتفاعات الأسواق العربية فى الأسبوع المنتهى

|

ارتفعت الأسواق العربية بنحو شبه جماعى خلال تعاملات الأسبوع المنتهى بقيادة بورصتى "دبى" و"مصر" بعد أن صعدت مؤشراتهما الرئيسية صوب أعلى مستوياتها فى 5 سنوات ونصف، فيما تراجع سوقا "مسقط" و"السعودية" مع تعرضهما لضغوط بيعية بفعل جنى الارباح.

وقادت بورصة دبى ارتفاعات الأسواق العربية فى أسبوع، بعد ان صعد مؤشرها العام 8.1% ليغلق مستقراً عند 4303.55 نقطة، وهو أعلى مستوى فى 5 سنوات ونصف، وفقا لإحصائيات مراسل وكالة الأناضول.

وقال مهاب عجينة، مدير إدارة التحليل الفنى لدى بلتون فاينشيال: "واصل سوق دبى مسيرة صعوده خلال تعاملات الأسبوع المنصرم مع استمرار ظهور المحفزات الإيجابية خاصة بعد الإعلان عن إعادة تمويل ديون إمارة دبى".

وأعلنت حكومة إمارة دبى، مطلع الأسبوع الماضى، عن توقيع اتفاق مع حكومة إمارة أبوظبى، والمصرف المركزى الإماراتى، لإعادة تمويل قروض وسندات بقيمة 20 مليار دولار، حصلت دبى عليها لمواجهة أزمتها المالية فى 2009، فى إجراء من شأنه دعم انعاش اقتصاد الإمارة.

وأضاف عجينة، فى اتصال هاتفى لمراسل الأناضول: "جاء صعود مؤشر دبى بدعم واضح من الأسهم العقارية خاصة إعمار وارابتك، فى ظل إعلانهما عن مزيد من الأنباء الإيجابية التى دعمت ارتفاعهما".

وصعد سهم "إعمار"، صاحب الوزن النسبى الأكبر فى مؤشر السوق، أكثر من 11.7% بدعم من إعلان الشركة عن عزمها قيد شركتها التابعة "مراكز التسوق وتجارة التجزئة" فى بورصة دبى ولندن، فيما تستعد لإجراء طرح عام أولى لشركتها "إعمار مصر" فى البورصة المصرية.

وزاد سهم "أرابتك" 11.4%، مع إعلان الشركة عن تحقيقها أرباحاً قوية فى العام الماضى 2013، بنمو قدره 171% إلى 377.8 مليون درهم مقارنة بنحو 139.2 مليون درهم فى 2012.

وفى مصر، ارتفع المؤشر الرئيسى "EGX30" بنحو 3.9% إلى 8459.38 نقطة محققاً اعلى مستوياته فى أكثر من 5 سنوات ونصف، مع تحسن معنويات المستثمرين بعد أنباء عن عزم وزير الدفاع المصرى المشير عبدالفتاح السيسى خوض انتخابات رئاسة الجمهورية.

وقال إسلام عبدالعاطى، المحلل المالى لدى بايونيرز للسمسرة: "مازالت الأنباء السياسية الخاصة بالانتخابات الرئاسية الداعم الأكبر لأداء بورصة مصر، وسط ترقب لإعلان السيسى عن ترشحه، وهو الحدث الذى يعول عليه كثير من المستثمرين لضخ مزيد من السيولة".
ولم يعلن المشير السيسى، حتى الآن عن موقفه من انتخابات رئاسة الجمهورية.

وأضاف عبدالعاطى، فى افادة لمراسل الأناضول عبر البريد الالكترونى: "اتوقع استمرار صعود البورصة فى تعاملات الأسبوع القادم حتى 8600 نقطة، مع احتمالات تعرضها لموجات جنى أرباح محدودة".

وعلى مدار الأسبوع الماضى، حققت غالبية الأسهم المكونة لمؤشر السوق الرئيسى أعلى مستوياتها منذ ما يزيد عن 52 شهراً، ومن بينها "المصرية للاتصالات" و"سوديك" و"بولفاراً" و"طلعت مصطفى" و"بالم هيلز" و"حديد عز" و"هيرميس" و"عامر جروب" و"بايونيرز القابضة" و"أوراسكوم للاتصالات".

فيما أنهت المؤشرات الكويتية تعاملاتها الأسبوعية على صعود جماعى بدعم من الحراك القوى على غالبية الأسهم القائدة مع استمرار ضخ مزيد من السيولة فى السوق، مع تحسن معنويات المستثمرين بعد الإعلان عن قرب إجراء تعديلات على مواد تتعلق بقانون هيئة أسواق المال الكويتية من المقرر بحثها فى اجتماع مجلس الأمة المقرر انعقاده فى 2 أبريل القادم.

وزاد المؤشر السعرى 1.38% ليبلغ مستوى 7557.29 نقطة، فيما ارتفع مؤشر الكويت 15، الذى يقيس أداء الأسهم القيادية، بنحو 4.4% إلى 1145.83 نقطة.

وقال إبراهيم الفيلكاوى، المستشار الاقتصادى لدى مركز الدراسات المتقدمة: "اتوقع استمرار الأداء الإيجابى للسوق الكويتى فى تعاملات الأسبوع القادم، مع استمرار ظهور المحفزات التى تدعمه على الصعود"، بينما حققت أسواق البحرين وأبو ظبى والأردن وقطر ارتفاعات محدودة لم تتجاوز 1%.

على الجانب الآخر، نالت عمليات جنى أرباح مكثفة من أداء سوق مسقط فى أسبوع ليتراجع 1.85% إلى 6932.5 نقطة، فيما خسر رأس المال السوقى للأسهم ما يزيد عن 181 مليون ريال.

فيما لم يحقق السوق السعودى أى ارتفاعات خلال الأسبوع ليغلق المؤشر الرئيسى متراجعاً 0.86% إلى 9305.64 نقطة.
وفيما يلى أداء الأسواق العربية خلال الأسبوع، حيث ارتفعت: دبى: بنسبة 8.1%، مسجلا 4303.55 نقطة، مصر: بنسبة 3.9%، ليبلغ 8459.38 نقطة، الكويت: بنسبة 1.38%، ليبلغ 7557.29 نقطة، البحرين: بنسبة 0.83%، ليبلغ 1386.27 نقطة، أبو ظبى: بنسبة 0.65%، مسجلا 4784.85 نقطة، الأردن: بنسبة 0.31%، مسجلا 2194.98 نقطة، قطر: بنسبة 0.21%، ليبلغ 11367.31 نقطة، بينما انخفضت أسواق: مسقط: بنسبة 1.85%، إلى 6932.5 نقطة، السعودية: بنسبة 0.86%، ليبلغ 9305.64 نقطة.

ارتفااع اسعار الذهب

|

في السوق الاسيوية اليوم الجمعة سجلت اسعار الذهب إرتفاع وسط تداول ضعيف وبالرغم من ذلك تتجه لتسجيل أكبر تراجع اسبوعي منذ نوفمبر نتيجة إرتفاع الدولار بعد ان لمح البنك المركزي الامريكي الي زيادة في اسعار الفائدة في النصف الاول من 2015 .
في الساعة 04:45 بتوقيت جرينتش سجل سعر الذهب في البيع الفوري إرتفاع بمقدار 5.91 دولار ليصل الى 1333.80 دولار للاوقية (الاونصة) مرتفعا عن سعر الاغلاق يوم الخميس عندما تراجع اثناء الجلسة الي 1320.24 دولار وهو أدنى مستوى له منذ نهاية فبراير .
كما ارتفعت العقود الاجلة الامريكية للذهب بمقدار 3.80 دولار ليصل الي 1334.30 دولار للاوقية.
يوم الاثنين كان الذهب ارتفع لبعض الوقت ليصل الي 1391.76 دولار وهو أعلى مستوى له في 6 اشهر نتيجة الدعم من التوترات في اوكرانيا ومخاوف بشان النمو في الصين.
يوم الخميس اشارت بيانات من اتحاد صناعة الذهب في الهند ان صادرات البلاد من الحلي الذهبية ارتفعت بنسبة 1 % في فبراير ليصل الي 718.36 مليون دولار عن مستواها قبل عام.

سجلت العقود الآجلة للذهب إرتفاع

|

في بداية التعاملات اليوم الجمعة سجلت العقود الآجلة للذهب إرتفاع و ذلك من خلال التعاملات الصباحية في اسيا
قد سجلت العقود الآجلة للذهب في ابريل إرتفاع بنسبة 0.20 % ليتم التداول عند 1333.20 دولار للأونصة و ذلك حسب تصنيف كومكس لبورصة نيويورك التجارية.
كما ان كان يتم التداول قبل ذلك على جلسة إرتفاع عند 1335.60 دولار للأونصة. ومن المتوقع ان يجد الذهب نقاط الدعم عند 1321.10 دولار و من المتوقع ايضا انه سوف يجد المقاومة عند 1388.80 دولار .
بينما علي صعيد اخر في كومكس ايضا , سجل سعر الفضة لشهر مايو إرتفاع بنسبة 0.30 % ليتم التداول على 20.368 دولار للأونصة في حين ان سجل سعر النحاس لشهر مايو إرتفاع بنسبة 0.18 % ليتم التداول على 2.936 دولار للرطل .
في حين ان مؤشر الدولار , الذي يقيس أداء الدولار الامريكي امام مجموعة من 6 عملات رئيسية أخرى سجل إنخفاض بنسبة 0.03 % لليتم التداول على 80.32 دولار .


سجلت العقود الآجلة للنفط الخام إنخفاض

|

اثناء التعاملات المبكرة في اسيا سجلت العقود الآجلة للنفط الخام إنخفاض وذلك في بداية التعاملات اليوم الجمعة .
قد سجلت العقود الآجلة للنفط الخام في شهر مايو إنخفاض بنسبة 0.41 % ليتم التداول عند 98.50 دولار للبرميل و ذلك حسب بورصة نيويورك التجارية.
كما كان يتم التداول قبل ذلك على جلسة إنخفاض ليصل الى 98.42 دولار للبرميل . ومن المتوقع ان النفط الخام سوف يجد نقاط الدعم على 97.00 دولار وسوف يجد المقاومة على 99.45 دولار.
علي صعيد اخر على نايمكس , سجل سعر نفط برنت لشهر مايو إرتفاع بنسبة 0.01 % ليتم التداول على 106.17 دولار للبرميل
في حين ان فرق النقاط (السبريد) بين عقود نفط برنت و النفط الخام استقر عند 7.67 دولار للبرميل .
في حين ان مؤشر الدولار,الذي يقيس أداء الدولار الامريكي امام مجموعة من 6 عملات رئيسية أخرى سجل إنخفاض بنسبة 0.05 % لليتم التداول على 80.31 دولار.

إنخفاض امام الدولار الامريكي ليصل الي أدنى مستوى في 13 شهرا

|

اليوم الجمعة سجل اليوان الصيني إنخفاض امام الدولار الامريكي ليصل الي أدنى مستوى في 13 شهرا متجها نحو تسجيل أكبر تراجع اسبوعي بعد ان قلل البنك المركزي نقطة الوسط لنطاق تداوله المسموح به وهو ما ينظر اليه على انه اشارة الي ارتياح رسمي لخسائر اليوان الصيني مؤخرا.
في التعاملات المبكرة تراجع اليوان ليصل إلي 6.2374 امام الدولار وهو أدنى مستوى له منذ 25 من فبراير 2013 . وكان أغلق امس الخميس عند 6.2224 .
يوم الجمعة قام المركزي الصيني بتحديد نقطة الوسط لنطاق تداول اليوان امام الدولار عند 6.1475 وهو أدنى مستوى منذ نوفمبر ومتراجع عن المستوى الذي حدده يوم الخميس والبالغ 6.1460 .
منذ بداية الاسبوع وصلت خسائر اليوان اكثر من 1.2 % بعد ان ضاعف البنك المركزي يوم السبت الماضي نطاق التداول المسموح به للعملة الصينية الي 2 % ارتفاع أو تراجع عن نقطة الوسط.
يوم الجمعة إذا استقر اليوان فانه سوف يسجل أكبر خسارة اسبوعية وفقا لبيانات التي ترجع الي عام 1992 .
نتيجة تباطؤ نمو ثاني اكبر اقتصاد في العالم في أول شهرين من العام الحالي وأول عجز عند سداد سندات محلية في الصين وتقارير لوسائل اعلام في وقت لاحق عن متاعب تواجهها شركات زادت الضغوط على الاسواق المالية الصينية .

سجل اليورو إرتفاع امام الدولار الامريكى

|

اثناء التعاملات المبكرة من خلال الدورة الآسيوية سجل اليورو إرتفاع امام الدولار الامريكى و ذلك في بداية التعاملات اليوم الجمعة .
في الساعة 02:05 بتوقيت جرينتش سجل اليورو إرتفاع امام الدولار الامريكى بنسبة 0.04 % ليتم التداول اليوم عند 1.3783 .
على صعيد اخر سجل اليورو إنخفاض امام الجنيه الاسترليني بنسبة 0.04 % ليصل الى 0.8346 في حين انه ارتفع امامالين الياباني بنسبة 0.001 % ليصل الى 141.09 .
و كان من المتوقع ان يجد اليورو والدولار الامريكى الدعم عند 1.3750 و هذا ادنى مستوى ليوم الخميس , وسوف يجدوا المقاومه عند 1.3948 , و ذلك اعلى مستوى ليوم الاثنين .

سجل الجنيه الاسترليني إرتفاع امام الين الياباني

|

من خلال التعاملات الاسيوية المبكرة سجل الجنيه الاسترليني إرتفاع امام الين الياباني و ذلك في بداية التعاملات اليوم الجمعة .
في الساعة 00:45 بتوقيت جرينتش سجل الجنيه الاسترليني إرتفاع امام الين الياباني بنسبة 0.04 % ليتم التداول اليوم عند 169.07 .
على صعيد اخر سجل الجنيه الاسترليني إرتفاع امام الدولار الامريكى بنسبة 0.05 % ليصل الى 1.6514 في حين انه ارتفع ايضا امام اليورو ايضا بنسبة 0.04 % ليصل الى 0.8346 .
و كان من المتوقع ان يجد الجنيه الاسترليني و الين الياباني الدعم عند 167.78 و هذا ادنى مستوى ليوم الثلاثاء , وسوف يجدوا المقاومه عند 169.72 , و ذلك اعلى مستوى ليوم الخميس .

سجل اليورو إنخفاض امام الين الياباني

|

اثناء التعاملات المبكرة في اسيا سجل اليورو إنخفاض امام الين الياباني و ذلك في بداية التعاملات اليوم الجمعة .
في الساعة 01:35 بتوقيت جرينتش سجل اليورو إنخفاض امام الين الياباني بنسبة 0.01 % ليتم التداول اليوم عند 141.07 .
على صعيد اخر سجل اليورو إرتفاع امام الدولار الامريكى بنسبة 0.04 % ليصل الى 1.3784 في حين انه تراجع امام الجنيه الاسترليني بنسبة 0.02 % ليصل الى 0.8347 .
و كان من المتوقع ان يجد اليورو و الين الياباني الدعم عند 140.75 و هذا ادنى مستوى ليوم الثلاثاء , وسوف يجدوا المقاومه عند 141.97 , و ذلك اعلى مستوى اليوم الاثنين .

سجل الدولار الامريكي إنخفاض امام الين الياباني

|



في التعاملات الاسيوية صباح اليوم سجل الدولار الامريكي إنخفاض امام الين الياباني و ذلك في بداية التعاملات اليوم الجمعة .
في الساعة 03:35 بتوقيت جرينتش سجل الدولار الامريكي إنخفاض امام الين الياباني بنسبة 0.06 % ليتم التداول اليوم عند 102.33 .
على صعيد اخر سجل الدولار الامريكي إنخفاض امام اليورو بنسبة 0.04 % ليصل الى 1.3783 في حين انه تراجع ايضا امام الجنيه الاسترليني بنسبة 0.05 % ليصل الى 1.6513 .
و كان من المتوقع ان يجد الدولار الامريكي و الين الياباني الدعم عند 101.28 و هذا ادنى مستوى ليوم الثلاثاء , وسوف يجدوا المقاومه عند 102.68 , و ذلك اعلى مستوى اليوم الأربعاء .

مشكلة جزيرة القرم

|

كان متوقعا جدا أن تنتهى مشكلة جزيرة القرم بمجرد إنضمامها إلى روسيا وأن القضية سوف تغلق عند هذا الحد , إلا أن الأمر لم يكن كذلك أبدا حيث أن الإتحاد الأوروبى إتخذ موقفا سلبيا بهذا الشأن من توسيع نطاق العقوبات على روسيا , كما أن هناك العديد من التساؤلات أثيرت حول مدى مسئولية القرم فى حال أخلت روسيا بأى إتفاقات دولية .
أما الأسهم الأمريكية فقد أغلقت على إرتفاع واضح جدا فى جلسة أمس بسبب بيانات إقتصادية محفزة لها , كما يتجه الإحتياطى الفيدرالى لرفع أسعار الفائدة فى المستقبل القريب ومن المتوقع أن يتم ذلك قريبا , أما الذهب فقد تعافى قليلا فى بداية جلسة طوكيو اليوم إلا أنه لا يزال محققا لأكبر خسارة على مدى شهر ونصف الشهر .
اليورو : تبدا أخبار اليورو اليوم بالطلبيات الجديدة الصناعية الإسبانية السنوى ثم الموازنة الحكومية الإسبانية يليه الطلبيات الجديدة الصناعية الإيطالية الشهرى ثم المبيعات الصناعية الإيطالية الشهرى , يليه تضخم الأجور الإيطالية الشهرى , ثم طلبات المصانع الجديدة الإيطالية السنوى ثم الحساب الجارى يليه الحساب الجارى غير المعدل موسميا , يليه مؤشر ثقة المستهلك , والأخبار ضعيفة التأثير على السوق .
الباوند : بعد ذلك صافى الإقراض فى القطاع العام , والخبر ضعيف التأثير .
الكندى : بعد ذلك مؤشر أسعار المستهلك الشهرى ثم مؤشر أسعار المستهلكين الأساسى السنوى يليه مبيعات التجزئة الشهرى , والاخبار متوسطة التأثير , يليه مؤشر أسعار المستهلك الأساسى بإستثناء الغذاء والطاقة الشهرى , يليه مبيعات التجزئة الأساسية بإستثناء السيارات الشهرى , والخبرين قويين التأثير , يليه مؤشر أسعار المستهلك الشهرى , والخبر ضعيف التأثير .
الدولار الأمريكى : بعد ذلك تبدأ أخبار الدولار بمؤشر إى سى آر آى الأسبوعى السنوى , والخبر ضعيف التأثير , يليه حديث السيد بولارد عضو اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة , ثم خطاب السيد فيشر عضو اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة , والخبرين متوسطين التأثير .

 

تصميم وتطوير شوقــى ©2009 فرسان الفوركس | Template Blue by TNB