Molukulbursa

utc broker

utc broker
utc broker

مقابلة-وزير: مصر تحدد في مايو أسعار الطاقة للمصانع كثيفة الاستهلاك

|


القاهرة (رويترز) - قال وزير الصناعة والتجارة الخارجية المصري إن بلاده التي تعاني نقصا في إمدادات الوقود ستحدد في مايو أيار بالاتفاق مع اتحاد الصناعات أسعار الطاقة للصناعات كثيفة الاستهلاك بهدف الاقتراب من مستويات الأسعار العالمية خلال أربع سنوات.
وأضاف حاتم صالح وزير الصناعة في مقابلة مع رويترز إن مصر تعمل على " تحرير سعر الطاقة بشكل سريع."
وقال إن الوزارة تأمل بتوقيع اتفاق الشهر المقبل مع اتحاد الصناعات "لتحديد أسعار الطاقة (غاز طبيعي وسولار ومازوت) للمصانع خلال السنوات المقبلة. سنعطي الطاقة للمصانع كثيفة الاستهلاك بأسعار تقترب من الأسعار العالمية خلال الأربع سنوات المقبلة."
وتعمل مصر على ترشيد دعم الطاقة من خلال توزيع البنزين والسولار وأسطوانات البوتجاز(الطهي) لخفض تكلفة الدعم الذي يلتهم نحو ربع الموازنة المصرية.
ورفعت مصر أسعار الطاقة للمصانع كثيفة الاستهلاك أكثر من مرة خلال السنوات القليلة الماضية حتى بلغت الأسعار في فبراير شباط 1500 جنيه لطن المازوت وستة دولارات لكل مليون وحدة حرارية من الغاز الطبيعي لمصانع الأسمنت والطوب ونحو أربعة دولارات لكل مليون وحدة حرارية من الغاز لمصانع الحديد والصلب.
وقال صالح إن مصانع "حديد التسليح في وقت من الأوقات ستدفع ستة دولارات لكل مليون وحدة حرارية من الغاز مثل الأسمنت.
"الغاز الطبيعي يكلفنا دولارين لكل مليون وحدة حرارية والمازوت يكلفنا 3200 جنيه للطن. لدينا 100 مصنع يستهلك 70 بالمئة من الطاقة الموجهة للصناعة و100 ألف مصنع يستهلك 30 بالمئة فقط من نفس الطاقة."
ويسعى عدد من شركات الأسمنت العاملة في مصر للتحول إلى استخدام الفحم كمصدر بديل للطاقة خلال السنوات المقبلة.
وبسؤال وزير الصناعة عن رخص الأسمنت الجديدة التي أعلنت مصر أكثر من مرة عن طرحها قال " هناك سبع رخص للأسمنت جاهزة للطرح وأماكنها موجودة ولكننا أوقفنا الطرح بعض الشيء بسبب (أزمة) الطاقة.
"نسعى لأن تكون الرخص الجديدة للأسمنت تعتمد على الفحم كمصدر للطاقة. سنعمل على طرح الرخص قريبا بدلا من مصادر الطاقة الحالية. سيتم طرح الرخص قريبا باذن الله."
وتعمل مصر أكبر بلد عربي من حيث تعداد السكان على جذب استثمارات جديدة في الوقت التي تعاني فيه من أزمات اقتصادية وسياسية وأمنية.
وقال صالح إن بلاده طرحت 5.4 مليون متر مربع لعدد 1692 قطعة أرض في عشر مدن صناعية -في أكبر طرح لأراض صناعية في تاريخ مصر- بتكلفة استثمارية إجمالية تقترب من 50 مليار جنيه لخلق نحو 70 ألف فرصة عمل وتقدم إليها حتى الآن نحو سبعة الاف مستثمر.
وتابع "سعر المتر يتراوح بين 300-450 جنيها وفقا لموقع الارض. نحن في مرحلة التقييم الفني الآن للعروض وستكون هناك قرعة بين المتقدمين المتوافقين مع الشروط. خلال شهور قليلة سنسلم الاراضي للمستثمرين."
والمدن الصناعية التي ستباع فيها الأراضي للمستثمرين هي مدينة السادات والعاشر من رمضان وبرج العرب الجديدة وبدر والصالحية الجديدة وبني سويف الجديدة والنوبارية وأسيوط الجديدة وسوهاج الجديدة وشمال خليج السويس.
وأكد الوزير لرويترز ان جميع الاستثمارات الجديدة التي ستحصل على هذه الاراضي لن تكون بها صناعات كثيفة الاستهلاك للطاقة.
وسلم بأن قطاع الصناعة المصري تأثر سلبا بالظروف التي تمر بها البلاد لكنه بدأ يستقر.
وقال صالح "الثورة مثل الزلزال لها دائما توابع سياسية.. سواء مظاهرات أو اضطرابات وأثرت بالسلب على الوضع الصناعي خلال العامين الماضيين ولكن قطاع الصناعة المصري بدأ يصل لمرحلة الاستقرار الآن."
وحدد الجوانب الايجابية قائلا "خلال النصف الاول من السنة المالية تم افتتاح نحو 600 مصنع جديد في مصر. حققنا معدلات نمو بمتوسط ثلاثة بالمئة خلال الربع الاخير من 2012 وخلال الربع الأول من 2013 بعدما كانت سالبة خلال الأعوام الماضية."
وتابع "الصادرات المصرية بدأت تتحول للنمو بمتوسط خمسة بالمئة خلال اخر أربعة أشهر من 2012. وخلال أول أربعة أشهر من 2013 معدل النمو في الصادرات بلغ من 7إلى 8 بالمئة. أتوقع زيادة أكثر في الصادرات خلال السنة المالية الجديدة بدعم من ارتفاع الدولار واستمرار الحكومة في دعم الصادرات."
وهبط سعر الصرف الرسمي للجنيه أمام الدولار نحو عشرة في المئة هذا العام.
وقال صالح "نسعى لزيادة دعم الصادرات من 3.1 مليار جنيه في السنة المالية الحالية إلى أربعة مليارات جنيه خلال 2013-2014."
وفيما يخص اتفاقية الكويز ونسبة المكون الاسرائيلي بها قال صالح "أرسلنا طلبا للجانب الاسرائيلي بتخفيض نسبة المكون الاسرائيلي إلى 8 بالمئة بدلا من 11 بالمئة ويعملون الآن على دراسة هذا الطلب."
ويسمح اتفاق الكويز الذي طبق عام 2005 لمصر بالتصدير من مناطق صناعية بها للولايات المتحدة بدون جمارك أو حصص مادام انتاجها يحتوي على نسبة معينة من المكونات الاسرائيلية.
ويهدف الاتفاق لتشجيع التعاون الاقتصادي بين مصر واسرائيل.
وشهد الاقتصاد المصري تدهورا كبيرا وتضررت السياحة والاستثمار جراء القلاقل السياسية في أكبر دولة عربية من حيث عدد السكان والتي يعيش أكثر من 40 بالمئة من سكانها البالغ عددهم 84 مليون نسمة على أقل من دولارين يوميا.
وسيشارك وزير الصناعة ضمن وفد مصري في اجتماعات اللجنة المصرية السعودية المشتركة التي ستعقد في الرياض هذا الاسبوع لبحث تعزيز التبادل التجاري وزيادة معدلات التجارة والاستثمار بين البلدين.
وقال حاتم "سنرى المشكلات التي تواجه الاستثمارات السعودية (في مصر) للعمل على حلها."
وأردف "لدينا في الوزارة طلبات لاستثمارات السعودية جديدة في البلاد مثل إنشاء مزرعة ألبان للمراعي ومصنع تغليف للعبيكان ومصنع أملاح معدنية للراجحي."
وتقدر الاستثمارات السعودية في مصر بنحو 5.8 مليار دولار وفقا لتصريحات وزير الاستثمار المصري في سبتمبر أيلول الماضي.
وقال حاتم إن مصر تتطلع إلى تحقيق الاكتفاء الذاتي من القمح خلال عامين إلى ثلاثة أعوام مقبلة.
وتتطلع مصر أكبر مستورد للقمح في العالم إلى انتاج محصول قياسي من القمح هذا الموسم.
وقال صالح "سنكتفي ذاتيا من القمح من عامين إلى الثلاثة أعوام المقبلة. سنزيد الطاقة التخزينية للبلاد من مليوني طن سنويا إلى أربعة ملايين طن خلال 2013 من خلال إنشاء صوامع جديدة."
وقال وزير الزراعة المصري صلاح عبد المؤمن هذا الاسبوع إن محصول القمح سيقترب من عشرة ملايين طن هذا الموسم متجاوزا بذلك التوقعات الحكومية السابقة التي قدرت المحصول بحوالي 9.5 مليون طن مع بدء الحصاد.
وتستورد مصر عادة حوالي عشرة ملايين طن سنويا تكلفها ما يزيد قليلا عن ثلاثة مليارات دولار. لكن الدولة تقول هذا العام انها لن تشتري الا ما يتراوح بين اربعة وخمسة ملايين طن من الخارج على امل الحصول على الباقي من المحصول المحلي.
وقال وزير الصناعة المصري بنبرة واثقة "الوضع السياسي بدأ يستقر أكثر الآن. الناس تشعر بخطورة الوضع الاقتصادي حتى إذا كانوا مختلفين سياسيا. مصر تجاوزت الأسوأ ونسير في منحنى صاعد خلال الفترة المقبلة. طموحاتنا وأحلامنا أكثر بكثير من الماضي. أنا متفائل."
(الدولار= 6.9176 جنيه مصري)
من إيهاب فاروق
(تغطية صحفية للنشرة العربية إيهاب فاروق - تحرير نادية الجويلي

تحقيق- برنامج "أرض وقرض".. مسعى طموح لعلاج أزمة المساكن بالسعودية

|


الرياض (رويترز) - عندما قرر الشاب السعودي فيصل الدخيل الذي يعمل بالقطاع الحكومي الزواج حاول ان يستأجر شقة قريبة من مكان عمله في أقصى غرب العاصمة السعودية لكن ارتفاع أسعار الإيجارات سرعان ما أفقده الأمل.
يقول الدخيل الذي لا يتجاوز 25 عاما والذي تزوج قبل أقل من عام "أنا أداوم في أقصى غرب الرياض وأسكن في أقصى شرق العاصمة ويستغرق الأمر مني ساعة وربع الساعة إلى ساعة و45 دقيقة يوميا للذهاب إلى العمل والعودة منه.

صورة ارشيفية لمجمع سكني جنوب العاصمة السعودية الرياض. رويترز
"تتراوح أسعار الإيجارات في الأماكن القريبة من العمل بين 60 و80 ألف ريال سنويا (16000 - 21300 دولار) ولا استطيع دفع مبلغ كهذا... مستحيل. لذلك اضطررت للسكن في مكان بعيد عن العمل مقابل 26 ألف ريال وهو سعر ليس بسيط أيضا."
وطالما كان ارتفاع أسعار الإيجارات عاملا رئيسيا من عوامل التضخم في المملكة. ووفقا لتقرير شركة الاستشارات العقارية جونز لانج لاسال ارتفعت اسعار ايجارات الشقق في الرياض ثمانية بالمئة في 2012 متجاوزة وتيرة ارتفاع أسعار ايجار الفلل وهي ستة بالمئة.
وبحسب تقديرات شركة الاستشارات سي.بي ريتشارد إيليس يعيش نحو 60 بالمئة من المواطنين السعوديين الذين يقارب عددهم 20 مليونا في شقق مستأجرة.
ومثله مثل الكثير من الشباب من مواطني أكبر مصدر للنفط في العالم يجد الدخيل امتلاك منزل خاص به أمرا غير قابل للتحقيق في الوقت الراهن مع ارتفاع أسعار الأراضي وصعوبة الحصول على التمويل.
وقال الدخيل لرويترز "أسعار العقار عالية جدا. كثير من الشباب وأنا منهم يرى انه من المستحيل أن تحصل على بيت تمليك. كيف يمكن تدبير 1.4 مليون ريال لشراء منزل وهذا السعر لمنزل في حي عادي جدا وليس في حي راق."
وفي خطوة تهدف للتغلب على مشكلة نقص المعروض السكني لاسيما لذوي الدخل المنخفض في البلاد التي يعيش فيها نحو 29 مليون نسمة أعلن العاهل السعودي الملك عبدالله بن عبد العزيز في 2011 عن تخصيص 250 مليار ريال (67 مليار دولار) لبناء 500 ألف وحدة سكنية للمواطنين خلال عدة سنوات.
لكن ظلت وتيرة تنفيذ برنامج الإسكان الطموح بطيئة الخطى رغم الثروة النفطية للمملكة إذ واجهت وزارة الإسكان صعوبات في الحصول على الأراضي اللازمة لتنفيذ مشروعاتها

برنت فوق 100 دولار والتوقعات الاقتصادية الضعيفة تحد من ارتفاعه

|


سنغافورة (رويترز) - ظل خام برنت مرتفعا عن 100 دولار للبرميل يوم الأربعاء مدعوما بمخاوف من احتمال أن تخفض أوبك إمدادات النفط إذا تراجعت الأسعار غير ان بيانات من اقتصادات كبرى تشير إلى تباطؤ النمو والطلب على الوقود حدت من ارتفاع الأسعار.
وارتفع النفط فوق 100 دولار هذا الأسبوع بعد دعوات من فنزويلا وإيران وهما من الصقور في أوبك لعقد اجتماع طارئ قبل الاجتماع المقرر عقده في 31 مايو ايار. وتضخ منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) أكثر من ثلث الإنتاج العالمي من النفط وتجتمع مرتين سنويا لتنسيق الإمدادات. وقد أبقت المنظمة على المستوى الرسمي للإنتاج دون تغيير في الاجتماع الذي عقدته في ديسمبر كانون الأول.
وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 31 سنتا إلى 100.62 دولار للبرميل بحلول الساعة 0645 بتوقيت جرينتش بعد أن أغلقت منخفضة يوم الثلاثاء للمرة الأولى في أربع جلسات.
وارتفع الخام الأمريكي 50 سنتا إلى 89.68 دولار.
وقال توني نونان مدير المخاطر في ميتسوبيشي كورب "قالت السعودية إنها تفضل 100 دولار لخام برنت لذلك تشير التوقعات إلى أنه في حال انخفاض الاسعار دون 100 دولار ستخفض أوبك الإنتاج

وول ستريت تتعافى بعد تغريدة على تويتر سببت لها خسائر

|


مسار فوركس – ارتفعت الأسهم الأمريكية يوم الثلاثاء فى صعود جماعى حيث تعافت بعد هبوط حاد بسبب تغريدة كاذبة وضعها متسللون على حساب أسوشيتندبرس على موقع تويتر بشأن إنفجارات بالبيت الأبيض , وقد تسببت هذه التغريدة فى هبوط حاد لمؤشرى ستاندرد آند بورز 500 وداو جونز الصناعى لأسهم الشركات الأمريكية الكبرى قبل تعافيهما سريعا بعد دقائق , كما زاد نشاط المصانع الأمريكية فى أبريل بأبطأ وتيرة فى ستة أشهر وهى أحدث علامة على إستمرار تراجع قوة الدفع للنمو الإقتصادى فى بداية الربع الثانى , وقد أظهرت تقارير آخر يوم الثلاثاء أمس أن سوق الإسكان تواصل التعافى مع وصول المبيعات فى مارس إلى ثانى أعلى مستويات فى ثلاث سنوات .
كما قفز مؤشر نيكى القياسى للأسهم اليابانية إلى أعلى مستوى له فى حوالى خمس سنوات أثناء التعاملات المبكرة يوم الأربعاء بعد أن أغلقت الأسهم الأمريكية على مكاسب مدعومة بنتائج قوية للشركات , ومع استئناف هبوط الين أمامالدولار .
اليورو : بداية أخبار اليورو اليوم من الممكن أن تؤثر على حركة العملة بشكل كبير فخبر التقييم الألمانى الحالى متوسط التأثير ومعه عدة أخبار أخرى منها خبر توقعات الأعمال الألمانية , وخبر مؤشر آى إف أو الألمانى لمناخ العمل وهو خبر قوى جدا ومن المتوقع أن يؤثر بقوة فى حركة السعر اليوم .
الباوند : لا يوجد اليوم أخبار كثيرة على الباوند منها ما هو ضعيف مثل خبر مؤشر الخدمات ومن المتوقع ألا يحدث تأثير قوى بالسوق , ثم يليه خبر معدل التغير الموافقات على قروض الرهن العقارى الصادر عن الإتحاد البريطانى للبنوك , والخبر متوسط التأثير , ثم بعد ذلك خبر القراءة الحالية لصفقات توزيع السلع لبيعها بالتجزئة والصادرة عن الإتحاد البريطانى للصناعة , والخبر متوسط التأثير أيضا مما قد يحدث تغير فى السعر بشكل بسيط .
الدولار الأمريكى : هناك العديد من الأخبار على الدولار الأمريكى اليوم مثل طلبات القروض العقارية وهو خبر ضعيف , ثم طلبيات السلع المعمرة شهريا , وهو خبر متوسط التأثير ثم بعد ذلك خبر طلبيات السلع المعمره الأساسية بإستثناء المواصلات , والخبر شهرى ودرجة الخبر قوية جدا مما قد يحدث تغير بشكل كبير فى الأسعار , ثم لدينا خطابات وزير الخزانة للسيد ليو وهو خبر متوسط التأثير , ثم بعد ذلك لدينا مخزونات النفط الأمريكى الخام ومخزونات البنوين , وكما نرى أن أخبار الدولار الأمريكى قوية مما قد تحدث حركة فى السوق اليوم .
24-4

السكر الى متى يستمر اضيق نطاق ؟

|

السكر الى متى يستمر اضيق نطاق ؟
استمرار الضغط السلبى على عقود السكر مع مزيد من القوه التى تظهر على الدولار الامريكى وانهيار معظم السلعالاستراتيجيه بالاخص الذهب
فقد تراجعت معظم السلع الهامه وعلى راسها الذهب والفضه وكانت التأثير كبير جدا على انحدار اسعار السكر هذا الاسبوع ليصل اسعار السكر الى مستويات تاريخيه $17.50 بعد كسر مستويات هامه 18.00 وفشل السكر فى تخطى حاجز المقاومه المنيع عند $19 بدايه الشهر الجارى
التى رد منها للهبوط لاثبات قوه المقاومه للمتوسط 55 اليومى
فشلت عقود السكر الاجله فى الثبات اعلى مقاومه النموذج الفنى الموضح بالشارت اليومى بعد اختراق الوتد الهابط اعلى مستويات $18.30 بعد اعاده اختبار مستويات 19 دولار كمقاومه هامه للمتوسط 55 و100 يوم ليعود للهبوط من جديد قرب ادنى مستوياته بعد كسر دعم الوتد الهابط
وصلت اسعار عقود السكر الاجله تسليم مايو مستويات جديده اسفل خط الدعم الافقى الذى كان يحمى اسعار السكر من الانهيار اسفل 19 دولارليصل الى مستويات 17.70دولار فى الوقت الحالى
استمرار السلبيه اسفل الدعم الرئيسى عند مستويات الدعم 18.00 قد يدفع السكر لاستمرار الخسائرالى مستويات اسفل 17$ بشرط كسر الدعم $17.50 اولا

على المدى القصير
تضغط بالسلب على الاسعار المقاومه للمتوسط الآسى 100 عند مستوى 19.00 لابد من اختراق واضح لها
اجمالا  نحن فى انتظار تعامل السكر مع مستويات الدعم الهامه الحاليه عند 17.70 التى تملك الوجهه القادمه للسكر فى حين الثبات اسفلها يؤدى الى انهيار اسعار السلعه على المدى القريب والمتوسط اسفل 17.00 دولار لاستهداف مستويات $16.50
النظره الايجابيه لا تتحقق الا ومع اختراق متوسط 50 اليومى اعلى 19.20 والاغلاق اعلى منه اولا لاستهداف مستويات المقاومه 22.00
ومع التشبعات الكبيره على مؤشر ستوكاستيك قد تدفع السلعه نحو الميل الصاعد او التحركات الجانبيه مره اخرى  للرجوع لاختبار مستويات  المقاومه عند18.30
#sbn3daily
http://www.aldahb.com

 

تصميم وتطوير شوقــى ©2009 فرسان الفوركس | Template Blue by TNB