Molukulbursa

utc broker

utc broker
utc broker

محافظة نينوى تدعو الشركات المتخصصة فى مجال الاستثمار النفطى إلى تقديم طلباتها بشأن توفر فرصة استثمارية

|


دعا محافظ نينوى أثيل النجيفى الشركات المتخصصة فى مجال الاستثمار النفطى إلى تقديم طلباتها بشأن الاستثمار فى تشييد وتشغيل مصفى نفطى وتوابعه فى الموصل مركز المحافظة، نحو 405 كم شمال العاصمة العراقية بغداد.

وقال محافظة نينوى فى بيان صحفى إن المحافظة تدعو الشركات المتخصصة فى مجال الاستثمار النفطى إلى تقديم طلباتها بشأن توفر فرصة استثمارية لتشييد وتشغيل مصفى نفطى وتوابعه بالمحافظة، مشيرا إلى أن الدعوة تأتى استنادا إلى قرارات مجلس المحافظة لسنة 2013.

الحكومة الأيرلندية تعلن عدم حاجتها لمساعدة إضافية

|


أعلنت الحكومة الأيرلندية أن أيرلندا لن تطلب مساعدة إضافية فى شكل خط ائتمان وقائى عندما تخرج من برنامج إنقاذها الشهر القادم.

وقالت فى بيان صدر فى بروكسل إن "تقييم الحكومة الأيرلندية هو أن الخيار الأفضل لأيرلندا هو الخروج من البرنامج كما مخطط له فى ديسمبر بدون أى مساعدة معدة مسبقا".

وأضاف أن القرار استند إلى عاملين الأول هو أن "السوق والشروط السيادية أصبحت ملائمة لأيرلندا" والثانى هو "أن مالياتها العامة أصبحت "تحت السيطرة".

وأكد أن "الحكومة ملتزمة بخفض العجز إلى أقل من 3% فى عام 2015 ووضع نسبة الدين على مسار نزولى"، أى مواصلة العمل على خفض نسبة الدين إلى الناتج المحلى الإجمالى.

شركتى "صافولا للأغذية" و"العزيزية بندة"- وزيادة رأسمالها

|


أعلنت "مجموعة صافولا" السعودية، الانتهاء من الإجراءات النظامية اللازمة، لاستكمال صفقة الاستحواذ على حصص شركة "المهيدب القابضة" فى شركتى "صافولا للأغذية" و"العزيزية بندة"، وزيادة رأسمالها، حيث تم تعديل السجل التجارى ليعكس الزيادة فى رأسمال المجموعة.

وأوضحت الشركة، فى بيان على موقع سوق الأسهم السعودية "تداول"، أنه تم إيداع الأسهم الجديدة البالغة 33.98 مليون سهم فى المحفظة الاستثمارية لشركة المهيدب القابضة من قبل تداول.

وكانت الجمعية العمومية للشركة، قد وافقت مؤخرًا على زيادة رأس المال من 5 مليارات ريال (1.33 مليار دولار) إلى 5.43 مليار ريال بنسبة زيادة 5.79%.

ووافقت هيئة السوق المالية على الطلب الذى تقدمت به "مجموعة صافولا" لزيادة رأس المال ‏بغرض الاستحواذ على كامل الحصص والأسهم المملوكة بشكل مباشر وغير مباشر من قبل شركة "المهيدب القابضة المحدودة" فى كل من شركة صافولا للأغذية المحدودة والبالغة 10% وشركة لعزيزية بندة المتحدة والبالغة 18.6%.

زيادة اربح وول مارت خلال الربع الثالث بنسبة 2.8%

|


قالت وول مارت إن أرباحها خلال الربع الثالث زادت بنسبة 2.8%، لكن أكبر سلسلة متاجر فى العالم أعلنت أن مبيعاتها جاءت أقل من المتوقع حيث يشعر متسوقوها أصحاب الدخل المنخفض بالضغط عالميا.

الشركة خفضت أيضا توقعاتها لإجمالى العام وأصدرت توقعات للأرباح فى الربع الرابع تقل عن تقديرات المحللين.

وانخفض أسهم الشركة 20% فى تعاملات ما قبل افتتاح السوق.

وقال الشركة التى تتخذ مقرها فى بنتونفيل فى ولاية أركنساس إن أرباحها بلغت 3.74 مليار دولار أو 1.14 دولار للسهم فى فترة الأشهر الثلاثة المنتهية فى الحادث والثلاثين من أكتوبر.

ويزيد ذلك على الـ3.64 مليار دولار أو 1.08 دولار للسهم التى حققتها الشركة خلال نفس الفترة قبل عام.

وزادت المبيعات بنسبة 1.6% إلى 114.88 مليار دولار، ارتفاعا بنسبة 1.6% خلال فترة المقارنة العام الماضى.


وتوقع محللون 1.13 دولار للسهم بناء على صافى مبيعات 116.9 مليار دولار.

استجابة ليخنشتاين لضغوط دولية من أجل قدر أكبر من الشفافية

|


قالت ليخنشتاين التى تواجه بنوكها اتهامات من الولايات المتحدة ودول أخرى بتسهيل التهرب الضريبى إنها ستنهى تقليدا متبعا يساعد الأجانب فى إخفاء أموالهم عن السلطات الضريبية فى بلدانهم.

وتبرز هذه الخطوة كيف إن ليخنشتاين تحركت بشكل أسرع من جارتها سويسرا - وهى ربما أهم مركز فى العالم لوحدات المعاملات المالية الخارجية - استجابة لضغوط دولية من أجل قدر أكبر من الشفافية.

وتأمل البنوك فى ليخنشتاين بأن يخفف هذا القرار دعاية سلبية مؤخرا فى أعقاب تحقيقات أمريكية وأوروبية فى أنشطة البنوك فى الإمارة وهو قلق دفع أثرياء أجانب إلى سحب أموالهم.

وقالت كاتيا جى مديرة مكتب الشؤون المالية الدولية فى ليخنشتاين عن القرار "نتطلع إلى إن نجعل أنفسنا فى موقع جاذب للاستثمار".

وقالت حكومة ليخنشتاين التى يبلغ عدد سكانها 36 ألفا فى بيان أنها ستنضم إلى الاتفاقية المتعددة الأطراف بشأن المساعدة الإدارية المتبادلة فى مسائل الضرائب وهى منتدى دولى يسمح للسلطات الضريبية بأن تطلب من نظرائها فى الدول الأخرى معلومات عن دافعى الضرائب.

وقالت الإمارة الواقعة فى جبال الألب إنها ستنضم أيضا إلى نظام إلى لتبادل المعلومات يجرى تطويره بواسطة منظمة التعاون الاقتصادى والتنمية من المتوقع ان يبدأ تطبيقه فى أواخر 2015 أو أوائل 2016.

وبمقتضى التبادل الآلى للمعلومات فإنه إذا فتح شخص حسابا مصرفيا فى بلد أجنبى فإن ذلك البلد سيقوم بشكل تلقائى بإبلاغ السلطات الضريبية فى بلد المنشأ الذى ينتمى إليه.

ويقول مستشارون فى الضرائب إن التبادل الآلى للمعلومات سيجعل الأشكال الأكثر شيوعا للتهرب الضريبى صعبة - إن لم تكن مستحيلة - فى تلك الدول التى توافق عليه.

شركة إيرباص تحقق زيادة ملحوظة فى الارباح

|


أعلنت إي.إيه.دى.إس الأوروبية لصناعات الطيران والفضاء وهى الشركة الأم لإيرباص المنتجة للطائرات أنها حققت زيادة فى الأرباح ورفعت توقعاتها لطلبيات وتسليمات الطائرات الجديدة لكن الشكوك تتنامى حول معدلات إنتاج طائرتها المتميزة إيه-380، بعدما أدى الركود إلى تباطؤ الطلب على أكبر طائرة ركاب فى العالم.

وحققت أكبر مجموعة لصناعات الطيران والفضاء فى أوروبا زيادة قدرها 22% فى أرباح التشغيل الأساسية لتسعة أشهر، إلى 2.3 مليار يورو (3.1 مليار دولار) متوافقة مع توقعات السوق.


وأدى الطلب القوى على أنواع كثيرة من طائرات الركاب إلى تعزيز أرباح التشغيل بنسبة 85% فى وحدة إيرباص الرئيسية، وهو ما طغى على تباطؤ الأداء فى يوروكوبتر أكبر منتج فى العالم لطائرات الهليكوبتر التجارية.

لكن إى.إيه.دى.إس أكدت أنها تواجه احتمال خفض معدل إنتاج الطائرة إيه-380 العملاقة إذا لم تستطع إيجاد مشترين لعدة طائرات، غير مباعة لعام 2015.

وزارة الخارجية التايوانية تعرب عن صدمتها

|


أعربت وزارة الخارجية التايوانية عن صدمتها، اليوم الجمعة، بعد تعليق جامبيا للعلاقات الدبلوماسية مع تايوان بزعم "المصلحة الوطنية الاستراتيجية".

وقال نائب وزير الشئون الخارجية سيمون كو خلال مؤتمر صحفى "صدمنا ونأسف لهذا القرار"، مشيرا إلى أن قرار جامبيا لا شأن له بسياسة تايوان ذات الصلة بالهدنة الدبلوماسية مع الصين، لافتا إلى أن الرئيس التايوانى قام بزيارة جامبيا العام الماضى، فيما قام نظيره الجامبى يحيى جامع بزيارة تايوان 9 مرات.

وتم إنزال العلم الوطنى لجامبيا من المقر الرئيسى للوزارة لفترة قصيرة صباح اليوم الجمعة، إلا أنه أعيد مرة أخرى، ومع قطع تلك العلاقات، يقل عدد الحلفاء الدبلوماسيين لتايوان إلى 22 دولة.

تراجع عدد الأمريكيين المتقدمين بطلبات جديدة للحصول على إعانة بطالة الأسبوع الماضى

|


تراجع عدد الأمريكيين المتقدمين بطلبات جديدة للحصول على إعانة بطالة الأسبوع الماضى لكن تعديلا بالزيادة لقراءة الأسبوع السابق ينبئ، بأن تعافى سوق العمل مازال تدريجيا.


وقالت وزارة العمل الأمريكية، إن الطلبات الجديدة للحصول على الإعانة تراجعت بمقدار ألفى طلب إلى مستوى معدل فى ضوء العوامل الموسمية يبلغ 339 ألفا، وعدلت قراءة الأسبوع السابق لتظهر خمسة آلاف طلب إضافى.


وتوقع اقتصاديون استطلعت رويترز آراءهم تراجع الطلبات، إلى 330 ألفا الأسبوع الماضى.


وتراجع متوسط أربعة أسابيع، الذى يقدم صورة أدق 5750 إلى 344 ألف طلب.

أوجه التعاون الثنائى فى المجالات الاقتصادية والمالية بين الأردن وليبيا

|


بحث وزير المالية الأردنى الدكتور أمية طوقان، أمس الخميس، مع وكيل وزارة المالية الليبيى والوفد المرافق له الذى يزور عمان حاليا، أوجه التعاون الثنائى فى المجالات الاقتصادية والمالية، ووفقا لبيان صادر عن وزارة المالية أمس، أكد طوقان خلال اللقاء رغبة الأردن تقديم كل العون والمساعدة الفنية للأشقاء فى الحكومة الليبية للاستفادة من الخبرات المتوفرة لديه وخصوصا فى المجالات المالية والتدريب عليها.

من جهته أبدى المسئول الليبى إعجابه بالتجربة الأردنية الناجحة فى مجالات حساب الخزينة الموحد، وإعداد وتنفيذ الميزانية، وبرامج إصلاحات المالية العامة، ونظام إدارة المعلومات المالية الحكومية، وكذلك البرامج المهنية التى يعقدها مركز تدريب وزارة المالية المتخصص فى برامج المالية العامة .

وعبر الوفد الليبى عن شكره وتقديره للعاهل الأردنى الملك عبد الله الثانى للدعم الذى تقدمه المملكة لدولة ليبيا، مثمنا دور الوزارة على دعمها ومساندتها للأشقاء الليبيين، وتوقع البيان أن تتوج هذه الزيارة بتوقيع مذكرة تفاهم حول التعاون المشترك والاستفادة من الخبرات والتجارب الأردنية فى ميادين الإدارة المالية وتأهيل وتدريب الكوادر البشرية المالية .

الين الياباني وتراجع الطلب

|

وسع الين الياباني نطاق خسائره أمام العملات الرئيسية وسط وسط توقعات باستمرار السياسات التحفيزية على مستوى العالم و خصوصاً من قبل البنك الفيدرالي، مما قلل الطلب على الأصول الآمنة. 
بلغ الين الياباني بالأمس مستوى 100 للمرة الأولى في شهرين أمام العملات الرئيسية قبل جلسة البنك المركزي الياباني المرتقبة الأسبوع القادم و على أعقاب بيانات النمو للربع الثالث التي شهدت تباطؤ مقارنة بالربع الأسبق. 
تراجع الين الياباني أمام الدولار اليوم ليتداول زوج الدولار/ين قرب مستوى 100.22 في حين سجل الزوج أعلى مستوى عند 100.29 و الأدنى عند 100.10
في غضون ذلك ارتفع زوج اليورو/ين مستكملاً سلسلة من الارتفاع مسجلاً أعلى مستوى عند 134.924 و الأدنى عند 134.664 في حين بدأ الزوج جلسة التداول عند مستوى 134.741
ارتفع زوج الجنيه الإسترليني/ين لليوم الثالث على التوالي مسجلاً أعلى مستوى عند 161.157 و الأدنى عند 160.754 في حين ارتفع زوج الدولار النيوزيلندي/ين مسجلاً أعلى مستوى عند 75.955 و الأدنى عند 75.721 في حين بدأ الزوج جلسة التداول عند مستوى 75.750

اقتصاد اليابان يضع آبي في مأزق

|

شكل تراجع نمو الإنفاق الرأسمالي للشركات اليابانية للربع الثالث فضلاً عن الفشل في رفع الصادرات بالشكل المطلوب على الرغم من تراجع الين الياباني. الأمر الذي يشكل ضغوطاً كبيرة على رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي لدعم نمو ثالث الاقتصاديات العالمية. 
في هذا الإطار أن المستثمرين بدأوا في التذمر مؤخراً مشيرين أن خطط آبي التحفيزية فقدت بريقها خلال هذه المرحلة هذا من ناحية، من ناحية أخرى يواجه آبي معضلة رفع الأجور و التي قابلتها الشركات اليابانية برفض تام في الفترة الماضية. 
أيضاً نجد أن معركة آبي الحالية لتحقيق هدف التضخم عند 2% و إنهاء الانكماش التضخمي الذي يحاصر البلاد منذ 15 عام، دخلت في طور جديد خصوصاً بعد تذبذب أداء اقتصاد اليابان مؤخراً خصوصاً على صعيد تعمق عجز الميزان التجاري و طلبات الآلات الصناعية التي جاءت دون التوقعات. 
في حين أكدت الحكومة مؤخراً أن اقتصاد اليابان يقف على أرض ثابتة و سيكمل مسيرة التعافي الاقتصادي، خصوصاً بعد قرار رفع ضرائب المبيعات. هذا هو الطموح و لكن اقتصاد اليابان لا يحتمل المزيد من التذبذب على صعيد القطاعات الاقتصادية أو على صعيد الين الياباني في حالة ارتفاعه لمستويات غير مقبولة. 
اتصالاً بذلك نشير أن الحكومة و البنك المركزي على وعي تام بأن أهداف النمو غير سهلة لذلك نجد أن البنك المركزي جدد في كل المناسبات على المضي قدماً في استكمال البرامج و السياسات التحفيزية حتى تحقيق هدف التضخم و إحداث استقرار على صعيد معدلات النمو. 
أخيراً نشير أنه في ضوء هذا التذبذب في الأداء الاقتصادي جاءت البنوك اليابانية لتؤكد وجود عدم استقرار اقتصادي، بتحقيق أكبر ثلاث بنوك يابانية تراجعاً في الأرباح خلال النضف الأول من العام، الأمر الذي يؤكد الضغوط على آبي و ضرورة طرح استراتيجيته للنمو في أقرب وقت ممكن و بأدوات و سياسات أكثر فاعلية.

البنوك اليابانية وارتفاع فى الارباح

|

حققت البنوك الكبرى الثلاثة في اليابان ارتفاعاً في الأرباح خلال النصف الأول، في حين اتجهت توقعاتهم أن النصف الثاني من العام لن يكون كذلك و قد تشهد حالة من التراجع في مستويات الأرباح. 
حيث جاءت التوقعات السلبية للأرباح للنصف الثاني نتيجة عدم استقرار البنوك نتيجة التكهنات حول قدرة رئيس الوزراء شينزو آبي حول تحقيق استقرار اقتصادي و تعافي مستديم، حيث أن التعافي الاقتصادي جاء بقيادة الإنفاق الحكومة و تراجع الين. 
في غضون ذلك رفعت مجموعة ميتسوبيشي المالية و مجموعة Sumitomo Mitsui المالية إلى جانب مجموعة ميزوهو المالية مجمع هدفهم للأرباح إلى 2.26 تريليون ين للعام المنتهي في آذار، في حين يتوقعون أن الأرباح قد تتراجع في النصف الثاني بنسبة 46%.

 

تصميم وتطوير شوقــى ©2009 فرسان الفوركس | Template Blue by TNB