Molukulbursa

utc broker

utc broker
utc broker

برنت يستقر قرب 109 دولارات وتوقعات بتعافي الإمدادات بعد ساندي

|

سنغافورة (رويترز) - استقر سعر خام برنت قرب 109 دولارات للبرميل يوم الأربعاء بعد أن ضرب الإعصار ساندي الساحل الشرقي للولايات المتحدة مما قلل الطلب على الوقود بينما استأنفت بعض المصافي في المنطقة عملياتها تدريجيا.
ومن المتوقع أن تتعافى إمدادات الوقود سريعا في المنطقة التي ضربتها العاصفة إذ أن غالبية المصافي لم تصب بأضرار لكن من المتوقع أن يتضرر الطلب لأن هناك طرقا ومطارات مازالت مغلقة.
وارتفع خام القياس الأوروبي مزيج برنت تسليم ديسمبر كانون الأول 19 سنتا إلى 109.27 دولار للبرميل بحلول الساعة 0745 بتوقيت جرينتش. ومن المنتظر أن يسجل عقد أقرب استحقاق لخام برنت أكبر انخفاض شهري له منذ يونيو حزيران إذ أن المخاوف من تباطؤ الاقتصاد العالمي أبطلت تأثير المخاطر المحيطة بالإمدادات في الشرق الأوسط.
وارتفع الخام الأمريكي الخفيف 47 سنتا إلى 86.15 دولار للبرميل متجها لتسجيل أكبر خسارة شهرية له منذ مايو ايار.
وقال توني نونان مدير المخاطر لدى ميتسوبيشي كورب "قد نرى عودة سريعة للإمدادات لكن تعافي الطلب سيكون بطيئا

الين ينزل من أعلى سعر في أسبوع واليورو يستفيد من مزاد سندات ايطالي

|

سيدني/طوكيو (رويترز) - نزل الين من أعلى مستوى في أسبوع أمام الدولار يوم الأربعاء بعد تحسن عام في الاقبال على المخاطرة ليقلص المكاسب التي حققها بعدما أحجم بنك اليابان المركزي عن مفاجأة الأسواق.
وحوم اليورو أيضا فوق مستوياته المتدنية المسجلة الأسبوع الماضي بعد مزاد قوي للسندات الايطالية وبيانات أظهرت انكماشا أقل من المتوقع للاقتصاد الاسباني في الربع الثالث من العام.
وبلغ الدولار 79.59 ين مستقرا تقريبا عند مستوى الجلسة الماضية لكنه تعافى بعدما هبط إلى 79.28 ين بفعل تسوية مراكز دائنة بعدما عزز المركزي الياباني برنامجه لشراء الأصول بمقدار 11 تريليون ين (138 مليار دولار) في خطوة كانت متوقعة على نطاق واسع.
كانت الآمال في تيسير السياسة النقدية باليابان ساعدت الدولار الأسبوع الماضي على الارتفاع لأعلى مستوى في أربعة أشهر عند 80.38 ين. لكن تايسوكي تاناكا محلل العملات لدى دويتشه استبعد أن تؤدي إجراءات التيسير التي أخذها بنك اليابان لتراجع مستدام للين.
وقال "لو ساءت أحوال الاقتصاد العالمي والمحلي فقد يأخذ بنك اليابان خطوات أجرأ لكن الين في نفس الوقت يرتفع عادة كعملة دولة دائنة. لو تحسنت الاقتصادات فسيتردد البنك المركزي بشأن مزيد من التيسير."
واستقر اليورو أمام الدولار عند 1.2963 دولار بعدما وجد دعما جيدا عند أقل قليلا من 1.2900 دولار.
وارتفع الدولار الأسترالي إلى 1.0375 دولار أمريكي بعد بيانات قوية لقطاع الإسكان الأسترالي

النفط يتداول مقتربا من أعلى مستوى في يومين وسط استعداد المصافي النفطية لعودة الإنتاج

|


الدولار يتراجع مقابل العملات الرئيسية قبل صدور عدد من البيانات الاقتصادية

|

شهدت العملات الرئيسية بعض الارتفاع مقابل الدولار في ظل الانخفاض الذي يشهد الدولار منذ جلسة الأمس، حيث تحاول العملات الاستفادة من البيانات الصناعية التي ستصدر غداً عن الصين و التي من المتوقع أن تشهد بعض التحسن ليقلل هذا من الطلب على عملات الملاذ الآمن مثل الدولار ويزيد من رغبة المستثمرين في المخاطرة.
ارتفع اليورو بشكل طفيف مقابل الدولار خلال الجلسة الأسيوية اليوم بعد أن سجل أعلى مستوى له هذا الأسبوع يوم أمس عند 1.2982 ليتداول حالياً عند المستوى 1.2958 ، أما اليورو مقابل الين الياباني فقد ارتفع الزوج إلى المستوى 103.26 بعد أن سجل الأدنى له عند 103.06.
يأتي هذا التحسن في أداء اليورو قبل صدور بيانات عن معدلات البطالة في المنطقة الأوروبية و التي من المتوقع أن تستمر في الارتفاع الأمر الذي يدل على التأثير السلبي لأزمة الديون الأوروبية معدلات النمو في الدول الأوروبية.
من جانب آخر استطاع الين الياباني أن يستمر في الارتفاع مقابل الدولار لليوم الثاني على التوالي، ليسجل زوج الدولار / الين أدنى مستوى عند 79.51 بعد أن سجل الأعلى له عند 79.67 ، يأتي هذا الارتفاع بعد قرار البنك المركزي الياباني بزيادة التحفيز من خلال برامجه المالية لمواجه انخفاض معدلات التضخم و دعم النمو.
ارتفع الدولار الاسترالي مقابل الدولار لليوم الثاني على التوالي متأثراً بارتفاع الأسهم الأسيوية، حيث سجل الزوج أعلى مستوى عند 1.0389 بعد أن سجل الأدنى له عند 1.0361 ليتداول حالياً عند المستوى 1.0375. أما عن زوج الدولار النيوزيلندي / الدولار فقد تداول في نطاق محدد مسجلاً أعلى مستوى عند 0.8223 و الأدنى عند 0.8207.

أسواق الذهب: تداولات محدودة في ظل ترقب الوضع الأمريكي

|

 شهدت أسواق الذهب تداولات محدودة في المعاملات المبكرة من اليوم و ذلك استمرارا لتلك الحالة التي هيمنت على الأسواق منذ مطلع الأسبوع الجاري بفعل عدة عوامل قد يكون أهمها إغلاق الأسواق الأمريكية بفعل إعصار "ساندي" الذي ضرب الساحل الشرقي للولايات المتحدة الأمريكية و إن كان ذلك حدث استثنائي.

بينما سوف تستأنف الأسواق الأمريكية عملها اليوم، مازالت هنالك بعض العوامل ذات التأثير القوي على التحركات في أسواق الذهب تتمثل في ترقب المستثمرين لبيانات سوق العمل في الولايات المتحدة وكذا الانتخابات الرئاسية المقرر عقدها في الأسبوع المقبل.

إذ ينتظر تقرير سوق العمل الشهري في الولايات المتحدة والذي أصبح مؤشرا لما سوف يقوم به البنك الفيدرالي من اتخاذ إجراءات مستقبلية خاصة بعد أن قام في شهر سبتمبر/أيلول بالإعلان عن تطبيق الموجة الثالثة من سياسة التخفيف الكمي بقيمة 40 مليار دولار شهريا حتى يتراجع معدل البطالة و يتعافي الاقتصاد.

على الجانب الآخر قرب موعد الانتخابات الرئاسية يضع المستثمرين في حالة تأهب للنتيجة في الوقت الذي تحتدم فيه المنافسة بين الرئيس الحالي "باراك أوباما" والمرشح الجمهوري "ميت رومني" لاسيما أن الأخير يحمل في برنامجه سياسات اقتصادية من شأنها أن يكون لها التأثير على تغير السياسة النقدية التي يتبعها البنك الفيدرالي في ظل رفض "رومني" لسياسات البنك الحالية.

وبشكل عام فإن الأسواق قد تشهد حالة من التقلبات بسبب العوامل السابق الإشارة إليها خاصة مع بدء فتح الأسواق الأمريكية اليوم و معاودة استئنافها للعمل بعد يومين من الانقطاع هذا وسط موسم الإعلان عن نتائج أرباح الشركات.

أسعار الذهب شهدت تراجعا بنسبة 3% في شهر أكتوبر/تشرين الأول الجاري ممثلا بذلك أسوأ أداء منذ شهر مايو/آيار السابق.

فيما مازالت أسواق الذهب تشهد تداولات محدودة للغاية لتتحرك في حدود 4 دولارات فقط منذ بدء معاملات اليوم،أسعار الذهب سجلت ساعة إعداد التقرير مستوى 1711.42$ للأونصة بعد أن حققت الأعلى عند 1712.78$ و الأدنى 1709.40$ حتى الآن.

بينما لايزال مستوى 1700$ يمثل نقطة دعم قوية لأسعار الذهب و في حال ما إذا تم كسر ذلك المستوى قد تستهدف الأسعار الوصول إلى مستويات 1688$ ثم 1677$ للأونصة وذلك على حسب تسعير الأسواق للعوامل السابق الإشارة إليها و رجوع أحجام التداول بشكل طبيعي.

من ضمن البيانات الهامة التي ننتظرها اليوم هو الإعلان عن معدل البطالة في منطقة اليورو وذلك في تمام الساعة 10:00 بتوقيت غرينتش و التوقعات إلى استمرار ارتفاع المعدل إلى مستويات تاريخية أخرى وقد يسجل في سبتمبر/أيلول مستوى 11.5% من 11.4% للشهر السابق له.

الأسهم الأوروبية تفتتح باللون الأخضر بعد نتائج أعمال الشركات و عودة البورصات الامريكية للتداول

|

 ارتفعت الأسهم الأوروبية عند قرع جرس البداية اليوم مستفيدة من الانباء عن عودة أسواق الأسهم و السندات الأمريكية اليوم للتداول في الأسواق بعد انقطاع دام يومين نتيجة لإعصار ساندي الذي كبد الاقتصاد الأمريكي خسائر بمليارات الدولارات، و لقيت الاسهم الأوروبية الدعم اليوم من ارتفاع أرباح كلا من اير فرانس و دويتشه لوفتهانزا التي جاءت أفضل من التوقعات خلال الربه الثالث.

 دعمت الأسهم الاوروبية من ارتفاع أرباح شركة Air France-KLM  الفرنسية العملاقة خلال الثلاثة أشهر المنتهية في أيلول بوتيرة أفضل من التوقعات و الربع الماضي، و هذا ما ساهم بدفع أسهم الشركة للارتفاع بنسبة 6.32% مسجلا تداول بتمام الساعة 08:30 بتوقيت غرينتش.

ارتفع سهم Deutsche Lufthansa AG( التي تعد من أكبر شركات الطيران الأوروبية) بنسبة 6.81% مسجلا مستويات تداول حول 11.860 يورو، و هذا بعد ان جاءت أرباح الربع الثالث أيضا أفضل من التوقعات.

جاء الارتفاع في الأسهم الأوروبية مع ترقب المستثمرين مؤشر أسعار المستهلكين و معدل البطالة في منطقة اليورو بالإضافة إلى مزادات فرنسية من متوسطة إلى طويلة الأمد و ستقوم ألمانيا هي أيضا بعقد مزاد حكومي لسندات ذات أمد ثلاثين عاما.

بالنسبة لمسار  الأسهم الأوروبية ، فقد كان أدائها ايجابيا مع افتتاح جلسة اليوم، بتمام الساعة 03:17 بتوقيت EST صعد مؤشر CAC 40 الفرنسي بحوالي 0.57% ليصل إلى مستويات 3479.33 نقطة، في حين أن مؤشر DAX الألماني وصل في نفس الوقت إلى مستويات 7328.70 نقطة أي  صاعدا بحوالي 0.61%، بينما ارتفع مؤشر FTSE 100 البريطاني بحوالي 0.25% ليصل إلى 5864.28 نقطة.

وبالحديث عن أداء سوق العملات، بتمام الساعة 11:52 GMT +3 نجد بأن اليورو انتعش مع افتتاح الجلسة، ليتداول عند مستويات 1.2994 دولار مقارنة بمستويات افتتاحه اليوم التي بلغت 1.2961 دولار، في حين أن زوج اليورو مقابل الدولار وصل إلى أعلى مستوى له خلال اليوم عند 1.3004 دولار، بينما وصل الأدنى حتى الآن عند 1.2945 دولار.

أما  الجنيه الاسترليني ، فأن يواصل الارتفاع من مستويات الافتتاح ليتداول زوج الجنيه الاسترليني/ دولار في نفس الوقت عند 1.6110 دولار مقارنة بمستويات الافتتاح التي بلغت 1.6078 عليه، محققاً الزوج أعلى مستوى له خلال اليوم عند 1.6120 دولار، واضعين بعين الاعتبار أن الزوج وصل إلى أدنى مستوى له خلال اليوم وحتى الآن عند مستويات 1.6067 دولار.

الأسواق على موعد مع مزادات و بيانات أوروبية هامة

|

 يبقى اعصار ساندي محط أنظار الأسواق المالية و الذي أغلق التعاملات في أسواق الأسهم الأمريكية خلال اليومين الماضيين و من المقرر اليوم أن تعاود الأسهم الأمريكية التداول، و اليوم أننا على موعد مع مؤشر أسعار المستهلكين و معدل البطالة في منطقة اليورو مع مزادات فرنسية من متوسطة إلى طويلة الأمد و ستقوم ألمانيا أيضا بعقد مزاد حكومي لسندات ذات أمد ثلاثين عاما.

لا تزال الأوضاع الاقتصادية صعبة جدا في منطقة اليورو فمع السياسات التقشفية الصارمة و انكماش أداء القطاعات الاقتصادية تعاني المنطقة من ارتفاع  كبير في معدلات البطالة في البلاد لمستويات حول 11.3% الأعلى منذ تأسيس نظام العملة الموجودة  في منطقة اليورو منذ 1999.

و من المقرر أن تقوم منطقة اليورو اليوم بالإعلان عن معدل البطالة خلال أيلول و التي من المتوقع أن ترتفع لمستويات تاريخية جديدة عند 11.5% و هذا مع استمرار ارتفاع معدلات البطالة في العديد من الاقتصاديات الأوروبية على رأسها أسبانيا و اليونان اللتان اقترب فيهما معدل البطالة لمستويات 25%.

السبب المباشر لارتفاع معدلات البطالة في منطقة اليورو هو قيام الحكومات الأوروبية بإقرار سياسات تقشفية صارمة جدا تتضمن رفع في الضرائب و تسريح العديد من العاملين في القطاع العام ضمن المساعي لتخفيض العجز في الميزانية العامة لهذه البلدان و الذي تجاوز المستويات المستهدفة للاتحاد الأوروبي فوق 3%، و احتواء أزمة الديون الاوروبية المتفاقمة.

لم يقتصر الأمر على القطاع العام بل أمتد إلى شركات القطاع الخاص التي قامت بخفض التكاليف عن طريق تقليص أعداد العاملين لديها وسط الانكماش الكبير الذي تعاني منه الاقتصاديات الأوروبية خاصة القطاع الصناعي الذي شل أدائه وسط الانخفاض الكبير على الصادرات، و الذي قاد الاقتصاد في منطقة اليورو خلال الربع الماضي للانكماش بنسبة 0.2% خلال الربع الثاني.

ستعلن الاقتصاديات الأوروبية  الـ 17 أيضا عن التوقعات الأولية لمؤشر أسعار المستهلكين خلال الشهر الجاري و الذي من المتوقع أن يشير لانخفاض مستويات التضخم إلى 2.5% من السابق 2.7%، وسط الانخفاض الحاصل في الضغوط التضخمية و هذا ما يعطي البنك المركزي الأوروبي الفسحة كون المعدلات قريبة من المستويات المستهدفة للبنك المركزي عند 2.0%.

تحضر كلا من الحكومة الفرنسية و الألمانية اليوم لبيع سندات ذات أمد متوسط إلى طويل لتمويل نفقاتها العامة، إذ من المقرر ان تبيع الحكومة في الألمانية سندات حكومية ذات أمد 30 عاما و يتوقع أن تشهد طلبا قويا على هذا السندات الحكومية وسط ميل المستثمرين لشراء هذا السندات كملاذ أمان مع استمرار حالة التردد التي تحيط طلب أسبانيا خطة إنقاذ من المقرضين.

ستقوم الحكومة الفرنسية أيضا ببيع سندات ذات أمد 2019 بكوبون 4.25%، و سندات ذات عمر 10 أعوام بكوبون 2.25%، و ستبيع الحكومة سندات بكوبون 4.75% ذات أمد استحقاق 2035، يشهد العائد على السندات الفرنسية ارتفاعا مقارنة بمثيلتها الألمانية وسط ارتفاع العجز في الحكومة و المخاوف على التصنيف الائتماني الممتاز.

الحكومة الاسبانية تعلن عن تقلص عجز الموازنة لديها

|

أعلنت الحكومة المركزية الأسبانية أن العجز لديها قد تراجع إلى 4.39% في التسعة أشهر المنتهية في سبتمبر/أيلول من 4.77% للقراءة السابقة وذلك بدعم من تحسن الإيرادات بفعل ارتفاع الحصيلة من رفع الضريبة على المبيعات.
الحاصلات من الضريبة على المبيعات ارتفعت في تلك الفترة بنسبة 11.9% مقارنة بنفس الفترة من العام السابق،وقد تقلل تلك البيانات الجيدة الضغط على الحكومة إزاء طلب المساعدة الدولية.
وأشارت نائب وزير الخزانة "مارتا فيرمانديز" إلى أن عجز الموازنة لدى الحكومة تحت السيطرة في إشارة إلى أن عجز العام الجاري قد يتراجع لأدنى من المتوقع في ظل إتباع سياسات التقشف قد تدعم الإيرادات في الربع الأخير.
و قالت بأن العجز قد يأتي بأدنى من مستوى 4% في عام 2012 فيما كان مستهدف الحكومة بنسبة 6.3% لنفس العام.

 

تصميم وتطوير شوقــى ©2009 فرسان الفوركس | Template Blue by TNB