Molukulbursa

utc broker

utc broker
utc broker

علي بابا الصينية تهيئ موظفيها لجني 40 مليار دولار من طرح أولي

|


هونج كونج (رويترز) - تجري شركة على بابا الصينية مشاورات مع موظفيها بخصوص كيفية التعامل مع مبلغ يقارب 41 مليار دولار قد يجنونه من عملية إدراج في بورصة نيويورك فيما قد يكون أكبر طرح عام أولي تجريه شركة تكنولوجيا حتى الآن.
ويقول مصرفيون ومخططون ماليون إن بعض الموظفين أرسلوا استفسارات لشركة بي.ام.دبليو يسألونها عما إذا كانت تبيع سيارات باللون البرتقالي المميز للمجموعة الصينية بينما قد يستثمر آخرون عوائد بيع الأسهم في قطاع العقارات بأمريكا الشمالية أو في مشروعات جديدة بالصين أملا في بناء شركات مثل علي بابا في المستقبل.
لكن الشركة بدأت منذ سنوات في إعداد موظفيها لكيفية التعامل مع التدفقات النقدية الكبيرة محذرة إياهم من التسرع في إنفاق تلك الأموال.
وفي حين أن مؤسسي مجموعة علي بابا القابضة جاك ما وجوزيف تساي من المليارديرات بالفعل فإن مليونيرات جددا قد يظهرون عندما يتمتع الموظفون بحرية بيع الأسهم بعد الطرح الأولي.
ويملك الموظفون السابقون والحاليون 26.7 بالمئة من أسهم علي بابا حيث جمعوا أسهمهم من خلال خيارات وحوافز أخرى منحوا إياها منذ عام 1999 لكن البيانات لا تذكر تفاصيل عن عدد الموظفين المساهمين.
وسيكون عائد الطرح الأولي أكبر من أي طرح آخر في الصين نظرا لحجم ملكية الموظفين في المجموعة وحجم الشركة. وكان متوسط توقعات 25 محللا استطلعت رويترز آراءهم أن تبلغ قيمة علي بابا 152 مليار دولار.
وأتيحت الفرصة بالفعل أمام بعض موظفي الشركة البالغ عددهم 20 ألفا لبيع جزء من حصصهم في عمليات بيع أسهم منظمة أجريت في السابق من خلال ما يعرف باسم برامج السيولة.
وقال مصدر مطلع على الخطط التحفيزية لمجموعة علي بابا طلب عدم ذكر اسمه لكونه غير مخول بالحديث عن هذه المسألة علنا "كان الاعتقاد أنه إذا كانت الثروة المفاجئة لها مفعول السم فإن إعطاء جرعات صغيرة من حين لآخر أشبه بمضادات السم كي لا تقع شركتنا في براثن الفوضى."

0 التعليقات :

إرسال تعليق

 

تصميم وتطوير شوقــى ©2009 فرسان الفوركس | Template Blue by TNB