Molukulbursa

utc broker

utc broker
utc broker

البنك المركزي السويسري يبقى سياسته النقدية الميسرة كما هي دون تعديل

|

البنك المركزي السويسري يبقى سياسته النقدية الميسرة كما هي دون تعديل
 
أعلن البنك الوطني السويسري اليوم عن إبقاء سعر فائدة الاقتراض بين البنوك خلال الثلاثة أشهر القادمة ما بين المستويات الصفرية 0.0% و 0.25% ضمن المساعي لدعم مسيرة النمو الاقتصادي في  سويسرا المتضرر من الارتفاع المطرد في قيمة الفرنك السويسري الذي أصبح مصدر خطر كبير  للصادرات السويسرية. 
 
أبقى البنك الوطني السويسري أيضا الحد الأدنى لسعر صرف اليورو مقابل الفرنك السويسري عند المستويات السابقة 1.20 يورو و أنه على استعداد تام لاتخاذ جميع الاجراءات اللازمة لخفض سعر الفرنك، في حين أشار البنك إلى أنه على استعداد أيضاً لشراء كميات كبيرة من العملات الأجنبية في سبيل تحقيق هذا الهدف أيضاً حيث أن سعر الفرنك الحالي لا يزال مرتفعاً و الذي يضر بالاقتصاد السويسري و يحد من استقرار الأسعار فيه. 
 
نما الاقتصاد السويسري خلال الربع الثالث على المستوى السنوي بنسبة 1.4% أفضل من الربع الثاني عندما نما الاقتصاد بنسبة 0.4% ، على الرغم من النمو الاقتصادي في سويسرا إلا أن هذا غير مرضي على الإطلاق من اقتصاد مصدر بالدرجة الأولى، فالصادرات هي أساس الاقتصاد  لكن الهبوط الحاد جدا بها  جاء نتيجة لتراجع الطلب العالمي على المنتجات السويسرية وسط تفاقم أزمة الديون في منطقة اليورو التي تعد الشريك التجاري الاول لها. 
 
يعاني الاقتصاد السويسري من انكماش كبير في مستويات التضخم هذا ما يحاول البنك الوطني أن يتفاداه خاصة و أن عملته السويسرية تنعم بميزة الملاذ الآمن التي لا تلبث إلا بالصعود و الذي يضر بالاقتصاد السويسري بشكل عام، و يضر بالصادرات السويسرية بالأخص التي تفقد تدريجياً الميزة التنافسية نظراً لارتفاع العملة السويسرية الذي يجعلها أبهظ من غيرها من الصادرات.
 
انخفض معدل التضخم في البلاد على المستوى السنوي ليسجل مستويات -0.4% في تشرين الثاني الماضي، و عن معدلات البطالة في البلاد فأنها تعد منخفضة بمقارنة المتوسط بأوروبا مسجلة مستويات 3.0% خلال الشهر الماضي و لكنها على الرغم من مستويات المتدنية إلا أنها لم تدعم وتيرة النمو في البلاد وسط الصعاب الكبيرة التي تتمحور حول الارتفاع المطرد في الفرنك السويسري. 
 
عزيزي القارئ، جميع المحاولات التي قام بها البنك الوطني السويسري لإضعاف قيمة الفرنك السويسري باءت بالفشل و هذا ما دفع عدد من البنوك السويسرية على رأسها كريديت سويس لوضع سعر فائدة سلبي -1.0% على الإيداع، وقام يو بي أس أيضا بوضع تكلفة أضافية على الايداعات في بنكها، و هذا لضمان تخفيض الودائع لأدنى مستوى ممكن و ضمن الجهود لتطبيق السياسة الميسرة و تخفيض قيمة الفرنك. 
 
أعلن البنك الوطني السويسري اليوم و كعادته عن توقعات النمو و التضخم خلال الفترة القادمة ، فقد تم التعديل السلبي على توقعات النمو ، لتصبح بنمو ما بين ما نسبته  1.0% و 1.5% خلال 2013 ، و يتوقع أن ينمو الاقتصاد بنسبة 1% خلال العام 2012. 
 
توقعاته بالنسبة للتضخم يتوقع البنك أن يبقى معدل التضخم حول -0.7% من التوقعات السابقة -0.6% خلال العام الجاري 2012، و أن يرتفع إلى -0.1% خلال العام القادم 2013  مقارنة بالتوقعات السابقة 0.2%، و يتوقع ان يسجل التضخم في 2014 ما نسبته 0.4% مقارنة بالتوقعات السابقة 0.4%. 
 
يتداول زوح اليورو مقابل الفرنك السويسري حاليا فوق الحد الأدنى الذي وضعه البنك ليتداول حول 1.2106 و سجل الأعلى عند مستويات 1.2126 و الأدنى عند 1.2101، اما عن زوج الدولار الامريكي مقابل الفرنك فقد انخفض ليتداول حاليا حول 0.9252 و سجل الأعلى عند 0.9269 و الأدنى عند 0.9248.


0 التعليقات :

إرسال تعليق

 

تصميم وتطوير شوقــى ©2009 فرسان الفوركس | Template Blue by TNB