Molukulbursa

utc broker

utc broker
utc broker

اسرائيل والهند تعززان العلاقات الاقتصادية منذ تولي مودي السلطه

|

تل ايب (رويترز) - في الجمعية العامة للأمم المتحدة بنيويورك في سبتمبر أيلول خصص رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وقتا لعقد اجتماع هام... لم يكن الاجتماع مع الرئيس الأمريكي باراك أوباما بل مع رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي.
ومنذ أن تولى مودي السلطة في مايو أيار بدأت العلاقات بين إسرائيل والهند نشاطا قويا ووقع البلدان سلسلة من الاتفاقيات في مجالي الدفاع والتكنولوجيا أكدت على العلاقة التجارية والسياسية المزدهرة.
وفي الشهر ذاته وافقت حكومة مودي على اتمام عملية شراء طال انتظارها لصواريخ إسرائيلية لقواتها البحرية. وفي أكتوبر تشرين الأول توصلت الهند لاتفاق بقيمة 520 مليون دولار لشراء صواريخ إسرائيلية مضادة للدبابات. وفي الأسبوع الماضي نجحت تجربة لنظام دفاع جوي مشترك وصفته الهند "بالحدث المهم".
وقال وزير الاقتصاد الإسرائيلي نفتالي بينيت وعضو مجلس الوزراء المصغر لرويترز "هناك قوة دفع كبيرة في التعاون بمجالي الدفاع والاقتصاد."
والهند الآن أكبر مشتر للمعدات العسكرية الإسرائيلية في حين أن إسرائيل هي أكبر عميل للهند بعد روسيا. وفي الأشهر التسعة الأولى من عام 2014 بلغ حجم التجارة الثنائية 3.4 مليار دولار.
وفي حين أن هذا الحجم قد لا يكون كبيرا على الصعيد العالمي فقد ساعد في دفع آسيا للاقتراب من تجاوز الولايات المتحدة كأكبر سوق لصادرات إسرائيل بعد الاتحاد الأوروبي.
وتلحق الهند سريعا بركب الصين التي تشتري المزيد من صناعة الدفاع الإسرائيلية وتكنولوجيا الأمن الإلكتروني.

وتعود جذور العلاقة مع إسرائيل إلى عام 2006 عندما كان مودي رئيس وزراء ولاية جوجارات وزار المنطقة بحثا عن أفكار جديدة في مجال الري حيث الخبرة الإسرائيلية

0 التعليقات :

إرسال تعليق

 

تصميم وتطوير شوقــى ©2009 فرسان الفوركس | Template Blue by TNB