Molukulbursa

utc broker

utc broker
utc broker

السعودية وشركاؤها الرئيسيون يرفضون طلبات صينية لشحنات نفط إضافية

|

بكين/سنغافورة (رويترز) - رفضت السعودية وشركاؤها الرئيسيون من دول الشرق الأوسط الأعضاء في منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) طلبات صينية لمزيد من النفط نظرا لاحتفاظهم بالوقود لمصافيهم مع بلوغ الطلب من أكبر مستورد للخام في العالم مستويات جديدة هي الأعلى على الإطلاق.
وربما لا يكون رفض السعودية والدول الأخرى لتوريد شحنات خام إضافية جزءا من استراتيجية جديدة للأسعار لكن رفضهم لطلبات أكبر عملائهم يساهم في تفسير ارتفاع أسعار النفط بنسبة 40 بالمئة هذا العام مع اضطرار المستوردين الصينين إلى طلب المزيد من الخام من موردين آخرين في سوق يقول بعض المحللين إنها ما زالت متخمة بالمعروض.
وقال عدد من كبار تجار النفط الصينيين لرويترز إن السعوديين رفضوا طلبات من تشاينا أويل ويونيبك وهما ذراعا تجارة النفط لشركتي بتروتشاينا وسينوبك على الترتيب لإمدادهما بشحنات إضافية من الخام للتحميل في مايو أيار ويونيو حزيران وهو ما اضطرهما إلى السعي لطلب إمدادات من منتجين في غرب أفريقيا وسلطنة عمان وروسيا.
وقال تاجر لدى واحدة من أكبر الشركات المستوردة للنفط في الصين طالبا عدم ذكر اسمه نظرا لأنه غير مخول بالتحدث لوسائل الإعلام إن السعودية "اعتادت إمدادنا (بالخام) إذا طلبنا شحنات إضافية فوق المتعاقد عليها خلال الأشهر الأربعة الأولى من العام ولكن ليس في مايو ويونيو."
وقال مصدر آخر بمصفاة صينية تستورد النفط السعودي إن الخام السعودي الثقيل "يشح قليلا" في مايو أيار ويونيو حزيران.
ويشير أحدث تقرير أصدرته تومسون رويترز أويل ريسيرش آند فوركاستس في آسيا إلى أن حصة السعودية من واردات الخام الصينية تراجعت إلى ما يزيد قليلا عن 30 بالمئة في مايو أيار من 36.5 بالمئة في أبريل نيسان.
وقلصت أرامكو السعودية بالفعل الإمدادات المتعاقد عليها لبعض العملاء في اليابان وكوريا الجنوبية في أبريل نيسان. ولم يتسن الحصول على تعليق من الشركة السعودية.
وذكر التاجر بأحد أكبر الشركات المستوردة للنفط في الصين إنه تم أيضا رفض طلبات لاستيراد المزيد من الخام من الكويت والإمارات العربية المتحدة وهما أقرب شريكين للسعودية في أوبك.

ولم يتسن الحصول على تعقيب من مسؤولي بتروتشاينا وسينوبك ونادرا ما يعلقون على نشاط التجار
رسم توضيحي عن امدادات النفط السعودية - رويترز

0 التعليقات :

إرسال تعليق

 

تصميم وتطوير شوقــى ©2009 فرسان الفوركس | Template Blue by TNB