Molukulbursa

utc broker

utc broker
utc broker

شي: الصين ستستثمر 250 مليار دولار في امريكا اللاتينية في 10 أعوام

|


بكين (رويترز) - تعهد الرئيس الصيني شي جين بينغ يوم الخميس بأن تستثمر الصين 250 مليار دولار في امريكا اللاتينية على مدى الاعوام العشرة القادمة في اطار مسعى لتعزيز نفوذ بكين في منطقة هيمنت عليها الولايات المتحدة لفترة طويلة.
ويجمع في بكين للمرة الاولى زعماء دول مجموعة امريكا اللاتينية والكاريبي (سيلاك) وهو تجمع يضم 33 دولة في المنطقة التي لا تشمل الولايات المتحدة وكندا في منتدى يستمر يومين.
ويأتي المنتدى في وقت تحاول فيه بكين تعزيز وجودها في المنطقة مع بحثها عن المزيد من الموارد.
وقال شي في كلمة امام زعماء سيلاك إن حجم التجارة المتبادلة بين الصين وامريكا اللاتينية من المنتظر ان يرتفع الي 500 مليار دولار في غضون السنوات العشر القادمة.
واضاف قائلا "أعتقد ان هذا الاجتماع سيحقق نتائج مثمرة وسيعطي العالم بادرة ايجابية على تعميق التعاون بين الصين وامريكا اللاتينية وسيكون له تأثير مهم وواسع النطاق في دعم تعاون الجنوب-الجنوب وازدهار العالم."
وقال شي ان الصين وامريكا اللاتينية تتعاونان في مجالات الطاقة والبنية التحتية والتشييد والزراعة والتصنيع والابتكار التكنولوجي.
وتشتري الصين -ثاني اكبر اقتصاد في العالم- النفط من فنزويلا والنحاس من بيرو وتشيلي وفول الصويا من الارجنتين والبرازيل.
وفي المقابل فان الصين ضخمت مليارات الدولار في استثمارات في المنطقة. وقال الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو يوم الاربعاء انه ضمن استثمارات تزيد قيمتها عن 20 مليار دولار من الصين بينما قالت الاكوادور انها حصلت على خطوط ائتمان وقروض بقيمة اجمالية 7.53 مليار دولار من بكين.
وقال مادورو في كلمته في المنتدى "أكرر ما قاله الرئيس (الفنزويلي السابق) هوجو تشافيز من ان الصين تبرهن للعالم على انها بلد لا يسعى بالضرورة الي الهيمنة مع ازدياد قوته.



الرئيس الصيني شي جين بينغ بصورة التقطت في بكين يوم 23 ديسمبر كانون الأول 2014. تصوير: جيسون لي - رويترز

0 التعليقات :

إرسال تعليق

 

تصميم وتطوير شوقــى ©2009 فرسان الفوركس | Template Blue by TNB