Molukulbursa

utc broker

utc broker
utc broker

شركة فيفندي الفرنسية بدأت مفاوضات حصرية لبيع حصتها فى اتصالات المغرب لشركة اتصالات الإماراتية مقابل 4.2 مليار يورو

|

قالت شركة فيفندي الفرنسية يوم الثلاثاء انها بدأت مفاوضات حصرية لبيع حصة اغلبية في اتصالات المغرب لشركة اتصالات الإماراتية مقابل 4.2 مليار يورو (5.54 مليار دولار) نقدا.

والصفقة التي تردد الحديث عنها منذ فترة طويلة ليست سوى خطوة أولى في مسعي المجموعة الفرنسية لإعادة هيكلة انشطتها للتركيز على الاعلام.
وفي حالة ابرام الصفقة ستكون أول صفقة تخارج كبرى لفيفندي في اطار استراتيجية اطلقتها قبل عام لخفض التعرض لقطاع الاتصالات الذي يحتاج استثمارات ضخمة والتركيز على انشطة الإعلام.
وارتفع سهم فيفندي 3.31 في المئة بحلول الساعة 1030 بتوقيت جرينتش في حين اغلق سهم إتصالات مرتفعا 1.27 بالمئة.
وكانت فيفندي تأمل ان تدر حصتها في اتصالات المغرب خمسة مليارات يورو ولكن السعر يعد معقولا في ضوء الاداء الفاتر لاتصالات المغرب في الفترة الاخيرة وحقيقة ان مفاوضات البيع استمرت شهورا.
والصفقة مؤشر لعودة اتصالات الاماراتية لاستهداف صفقات ضخمة بعد ان هدأت وتيرة انشطة الاستحواذ إثر ابرامها صفقات بقيمة 12.6 مليار دولار في الفترة من عام 2004 إلى 2009 .
وعرض الشركة المملوكة لحكومة أبوظبي شراء اتصالات المغرب هو أول صفقة للاستحواذ على شركة اجنبية منذ فشل عرضها لشراء حصة مسيطرة في زين الكويتية مقابل 12 مليار دولار قبل عامين.
ومنذ ذلك الحين اجرت الشركة تغييرات إدارية وعينت رئيسا تنفيذيا جديدا ورئيسين للقطاعين المالي والاستراتيجي فيما بدا انه اتجاه لتقليص الاهتمام بالصفقات الخارحية التي اخفقت في تعزيز أرباحها.

وفي كثير من هذه الحالات تعثرت اتصالات لعدم تملكها حصة مسيطرة كافية وهذا الخطر لا يزال قائما بالنسبة لصفقة اتصالات المغرب إذ ان فيفندى ذكرت انها تجري محادثات بالتوازي مع مجموعة من المستثمرين المحليين وان النتائج ستتضح خلال الاسابيع القليلة المقبلة. 
وقال مصرفي متخصص في قطاع الاتصالات بالشرق الاوسط سبق ان شارك في صفقات لشركة اتصالات انه لم يتضح اذا كان المستثمرون الاخرون سيساهمون في شراء جزء من حصة الحكومة البالغة 30 بالمئة أو جزء من الحصة المملوكة لفيفندي.
وتابع "في الحالتين فان تمثيلا أكبر لمستثمرين محليين من المغرب لن يكون امرا سارا لاتصالات."
ويقيم عرض اتصالات حصة فيفندي التي تبلغ 53 بالمئة عند 92.6 درهم مغربي للسهم وهو أقل من سعر إغلاق السهم يوم الاثنين عند 99.55 درهم. وانخفض السهم يوم الثلاثاء 5.99 في المئة إلى 93.58 درهم.
وتجري المفاوضات بين فيفندي واتصالات منذ أواخر ابريل نيسان حين قدمت الشركة الإماراتية عرضا ملزما اعتبر أكثر جاذبية من عرض أقل لمنافستها القطرية أريد (كيوتل سابقا).
وتشمل الصفقة 300 مليون يورو توزيعات نقدية من اتصالات المغرب كان مقررا سدادها لشركة قابضة تشتريها اتصالات ولكن سيصرف لفيفندي.
واختارت فيفندي بنك كريدي اجريكول ولازارد كمستشارين لها لابرام الصفقة في حين كلفت اتصالات بي.ان.بي باريبا والتجاري وفا بنك بتقديم المشورة لها.
(الدولار = 0.7580 يورو)
من كريستان بلوم ودينش ناير

0 التعليقات :

إرسال تعليق

 

تصميم وتطوير شوقــى ©2009 فرسان الفوركس | Template Blue by TNB