Molukulbursa

utc broker

utc broker
utc broker

علم التسويق

|


هناك تعريفات كثيرة لعلم التسويق سوف نذكر أهم هذه التعريفات :
  • التسويق هو عبارة عن عملية تهتم بتحديد رغبة العميل والعمل على تلبية هذه الرغبة.
  • التسويق عملية إدارية اجتماعية يحصل بموجبها الأفراد والمجموعات على ما يحتاجون، ويتم تحقيق ذلك من خلال إنتاج وتبادل المنتجات ذات القيمة مع الآخرين."فيليب كوتلر ".
  • هو مجموعة العمليات أو الأنشطة التي تعمل على أكتشاف رغبات العملاء وتطوير مجموعة من المنتجات أو الخدمات التي تشبع رغباتهم وتحقق للمؤسسة الربحية خلال فترة مناسبة.
  • وهو جميع اوجه النشاط التي تؤدى حتى يتم انسياب السلع و الخدمات من المنتج او المستورد إلى المستهلك الأخير او المشتري الصناعي، اي ان التسويق عباره عن مجموعه من الوظائف يجب القيام بها حتى يمكن انسياب السلع و الخدمات من مصادر إنتاجها إلى مصادر استهلاكها.[1]
  • هو ذلك النشاط المستقل و المتخصص للعمل الاجتماعي الذي يستند إلى إيجاز وساطه مهنيه في مجال دوره السلع الماديه .
  • و هو ذلك النشاط الرامي إلى تلبيه الاحتياجات الماديه للسكان وتأمينها بما يضمن السير السليم للحياه الإقتصاديه ويحقق التوازن في السوق، او هو ذلك الوسيط الذي يربط الإنتاج بالإستهلاك ويساهم مساهمه فعاله في تكرار عمليه الإنتاج و التبادل وتوريع الدخل، او نشاط إنساني يهدف إلى إشباع الاحتياجات و المطالب الإنسانيه عن طريق عمليه تبادليه. [2]
  • التسويق هو مجموعة من الجهود والأنشطة التى تسهل وتصاحب إنتقال السلعة أو الخدمة أو الفكرة من مصدر إنتاجها الى مشتريها وذلك بهدف تحقيق المنافع الإقتصادية والإجتماعية سواء للمستهلك أو للمنتج أو للمجتمع .

وأيا كان تعريف التسويق لا بد من الاعتراف أن النشاط التسويقي يحتل المرتبة الأولى من بين الأنشطة الأخرى.وإن مهمة القيام بالنشاط التسويقي لا يقع على عاتق إدارة التسويق وحده فقط وإن من الخطأ بل من الجنون أن نفكر أن الإدارات الأخرى في المنظمة غير مسئولة عن النشاط التسويقي ،يقول ديفيد باكارد الشريك المؤسس لشركة هيوليت باكارد بتعقل "إن التسويق مهم بدرجة أكبر من أن يترك لإدارة التسويق فقط " إن بإمكان أي إدارة أن تعامل العميل بشكل جيد أو سيئ وهذا سوف يؤثر على رغبتهم في التعامل مستقبلاً مع الشركة.قد يتصل العميل هاتفياً بالشركة ويجد صعوبة في الحصول على المعلومات أو الوصول إلى الشخص المناسب.قد يصل المنتج المطلوب إلى العميل في حالة خربة لأن مستويات التصنيع غير منضبطة أو أن التغليف كان رديئاً.ربما يصل متأخرا ً عن الموعد نسبة للمعلومات الخاطئة عن المخزون.كل هذه الاختناقات قد تحدث عندما لا تركز الإدارات الأخرى على إرضاء العميل.


0 التعليقات :

إرسال تعليق

 

تصميم وتطوير شوقــى ©2009 فرسان الفوركس | Template Blue by TNB