Molukulbursa

utc broker

utc broker
utc broker

الدمج بين التحليل الفني والمالي لأتخاذ القرار المناسب

|

تقارير التحليل الماليه / الأساسيه (Financial \Fundamental) والفنية (Technical) على حد سواء هي عمل بحثي لتقييم الأسهم كل على طريقته و هذه العمليات البحثية تساعد المستثمر وأي طرف معني آخر لدراسة الجوانب المختلفة للسهم قبل الاستثمار وهو لابد من ان تقوم به ان كنت ترغب في استثمار أموالك ومن هنا لابد من اللقاء الضوء على بعض النقاط الهامه التي تميز البحوث الأساسية او الماليه  من ذلك من البحوث التقنية. لذلك دعونا نلقي نظرة على الفرق بين البحوث الأساسية والبحوث الفنيه.

هناك طريقة لتقييم السهم وذلك من خلال محاولة تقييم السهم للوصول الى القيمه العادله للسهم (intrinsic value) من خلال دراسة الحاله الاقتصادية والمالية وغيرها ذات الصلة النوعي والكمي بالسهم و يحاول المحللون دراسة كل ما يمكن أن يؤثر على قيمة الورقة السهم بما في ذلك العوامل الاقتصادية الكلية (مثل الاقتصاد الكلي وظروف الصناعة) والعوامل المحددة بشكل فردي (مثل الوضع المالي للشركه وإدارتها).
الهدف النهائي من التحليل الأساسي هو الوصول لقيمة السهم و التي يمكن للمستثمر من خلالها  مقارنة هذا السعر بالسعر المتداول في السوق وذلك لأتخاذ القرار المناسب  (أقل من قيمتها = يبيع، مبالغ فيها = بيع أو قصيرة). ويعتبر هذا الأسلوب من تحليل الأسهم عكس التحليل الفني حيث يستخدم التحليل الأساسي بيانات حقيقية لتقييم السهم ومن هنا لابد ان يكون هناك معرفه جيده بهذا التقييم. 
عند إجراء التحليل الأساسي لابد من النظر في العوامل الاقتصادية الكليه بالأضافه الى عوامل اخرى هامه خاصه بالشركه مثل  الإيرادات (revenues) ،قبل ان يتم  والأرباح (earnings)  والنمو في المستقبل  (future growth)، والعائد على حقوق المساهمين (return on equity)، وهوامش الربح (profit margins) وغيرها من البيانات لمعرفة قيمة الشركة الحاليه والقيمه المحتملة و النمو المتوقع في المستقبل.
اما بالنسبه للتحليل الفني للتقييم فيتم استخدام تحليل احصائي (statistical analyzing) مثل أسعار الماضي والحجم ولا يحاول المحللين الفنيين قياس قيمة الورقة المالية  ولكن يتم استخدام الرسوم البيانية وغيرها من الأدوات لتحديد الأنماط التي يمكن أن تشير إلى النشاط في المستقبل. ويعتقد المحللون الفنيون أن الأداء التاريخي للأسهم والأسواق من اهم مؤشرات للأداء المستقبلي.
ومن هنا يتضح ان التحليل الأساسي يتم دراسة السهم وتقييمه واتخاذ قرار بشراء هذا السهم او لا بينما التحليل الفني يتم متابعة الأسهم كلها واختيار السهم المناسب من بينهم سواء لبيعه او لشراؤه.
ومما سبق نستخلص انه لابد من الدمج بين التحليل الفني والمالي لأتخاذ القرار المناسب فغالبا تتأخر الأخبار الماليه عن حركة السوق فالسوق والأسعار تستوعب تلك الأخبار ويتفاعل السوق معها قبل الأعلان الرسمي وبالتالي يكون السهم قام بحركته فعليا ان يتم هذا الأعلان.

0 التعليقات :

إرسال تعليق

 

تصميم وتطوير شوقــى ©2009 فرسان الفوركس | Template Blue by TNB