Molukulbursa

utc broker

utc broker
utc broker

ارتفع سعر سهم جيت بنحو 3.7 بالمئة

|

أعطت هيئة الرقابة على الاستثمار الأجنبي في الهند موافقة مشروطة يوم الإثنين على صفقة قيمتها 379 مليون دولار تشتري بموجبها شركة الاتحاد للطيران في أبوظبي حصة في شركة جيت ايروايز الهندية ما يمهد الطريق لمزيد من عمليات الاستحواذ في قطاع الطيران المحلي.
وقال ارفيند مايارام وزير الشؤون الاقتصادية الهندي للصحفيين يوم الإثنين بعد اجتماع لمجلس تنشيط الاستثمار الأجنبي "وافقنا مع بعض الشروط."
ولم يورد مزيدا من التفاصيل.

وشراء الاتحاد لحصة 24 بالمئة من جيت هي أول صفقة من نوعها منذ ان سمحت الحكومة لشركات طيران أجنبية بامتلاك حصص تصل إلى 49 بالمئة في شركات الطيران الهندية في سبتمبر أيلول الماضي.
ويمهد ذلك الطريق أمام المزيد من الاستثمارات الاجنبية في قطاع الطيران حيث ترزح أغلب الشركات تحت وطأة ديون ثقيلة وتتكبد خسائر بسبب ارتفاع أسعار الوقود.
وبالنسبة للمستثمرين الأجانب يوفر شراء حصة في شركة طيران هندية موطيء قدم في أحد اسرع أسواق الطيران نموا في العالم وسوق لديه امكانيات كثيرة لم تستغل بعد خاصة في المدن الهندية الصغيرة.
ولقيت شركة سبايس جت منخفضة التكاليف اهتماما من عدة مستثمرين لم تحدد هوياتهم في حين اعتبرت منافستاها جواير واينديجو هدفين محتملين.
ومازال يتعين على صفقة الاتحاد-جت الحصول على موافقة هيئة الرقابة على أسواق المال وموافقة اللجنة الوزارية للاستثمار قبل ابرامها.

وتوفر الصفقة لجيت شريك غني فضلا عن السيولة التي تحتاجها لسداد ديونها وستستفيد الاتحاد التي تتطلع لعمليات استحواذ من علاقات جيت في الهند. 
وقبيل أنباء اليوم ارتفع سعر سهم جيت بنحو 3.7 بالمئة لترتفع مكاسبه في الجلستين السابقتين إلى نحو 22 بالمئة وسط تكهنات بأن الصفقة ستحظى بالموافقة.
وقال المجلس الشهر الماضي إنه يريد الاطلاع على المزيد من التفاصيل عن المسيطر الفعلي على جيت ايروايز بعد اتمام الصفقة قبل أن يتخذ قراره.
وأفادت وثيقة حصلت عليها رويترز أن المجلس وافق على الصفقة بعد خفض تمثيل الاتحاد في مجلس إدارة جيت في اتفاق معدل ما يعالج مخاوف الحكومة من ان تسيطر الشركة الإماراتية على الشركة الهندية.
وتحصل الاتحاد على مقعدين فقط في مجلس إدارة جيت الذي سيضم 12 عضوا أي اقل بمقعد واحد عما اتفق عليه من قبل.
وأضافت الوثيقة ان المجموعة المؤسسة لجيت ستختار أربعة أعضاء في مجلس الإدارة وسيكون من حقها اختيار الرئيس في حين تختار الاتحاد نائب الرئيس.
(الدولار = 58.98 روبية هندية)
(إعداد لبنى صبري للنشرة العربية - تحرير هالة قنديل)

0 التعليقات :

إرسال تعليق

 

تصميم وتطوير شوقــى ©2009 فرسان الفوركس | Template Blue by TNB