Molukulbursa

utc broker

utc broker
utc broker

الذهب حائر بين رغبات المستثمرين و قرارات السياسيين

|


الذهب حائر بين رغبات المستثمرين و قرارات السياسيين
ارتدت أسعار الذهب بعد أن سجلت أدنى مستوى لها في شهر عند مستويات 1713.00$ للأونصة في المعاملات المبكرة من صباح اليوم وذلك قبل أن يعاود الدولار الأمريكي تراجعه أمام سلة من العملات الرئيسية.
المخاوف بشأن الاقتصاد العالمي مازالت قائمة لاسيما في ظل التباطؤ الواضح على الاقتصاديات العالمية الرئيسية بدءاً من الصين و حتى الولايات المتحدة الأمريكية. البيانات الأخيرة التي صدرت يوم الأمس أظهرت تراجع حاد للصادرات اليابانية ومن ثم يزيد ذلك من التوقعات بتوجه البنك الياباني نحو تقديم المزيد من تخفيف السياسة النقدية.
في الآونة الأخيرة وبعد انفجار أزمة الديون السيادية باتت البنوك المركزية تلعب الدور الأكبر في توجيه الاقتصاد بعد أن خرجت الحكومات من هذا الدور بفعل سياسات التقشف من أجل خفض الدين العام.
وبالتالي ينصب اهتمام المستثمرين في الأسواق خلال هذا الأسبوع على اجتماع اللجنة الفيدرالية المفتوحة – لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي الأمريكي- حيث ينتظر أن يتم الإعلان عن قرارات تتعلق بسعر الفائدة و سياسات التخفيف الكمي والتي تم تفعيل الموجة الثالثة منها في الشهر السابق كي يتم دعم الاقتصاد الأمريكي الضعيف.
وعلى الرغم من جهود البنوك المركزية إلا أن القادة السياسيين مازال يلقى عليهم اللوم في دعم الاقتصاد العالمي، فحتى الآن ترى الأسواق أن القادة لم يقدموا بما فيه الكفاية لاحتواء أزمة الديون السيادية في أوروبا التي تشكل الخطر الأكبر على ضعف الاقتصاد العالمي. ولم تخرج القمة الأوروبية بأية قرارات تتعلق بأسبانيا أو حتى اليونان غير الإثناء على الخطوات التي اتخذتها الأخيرة.
بينما ينتظر المستثمرين اتخاذ قرارات حقيقية من شأنها أن تدعم مستويات الثقة التي تدهورت إبان اندلاع الأزمة منذ الثلاث سنوات.
هذه العوامل سالفة الذكر مجتمعة يكون نتيجتها مشاهدة تقلبات شديدة صعودا و هبوطاً للأسعار في الأسواق وبالتالي تتحرك أسعار الذهب وفقا لتسعير المستثمرين لتلك الأحداث لما بين التخلي عن المعدن الأصفر لمواجهة خسائر في أسواق أخرى أو التمسك بالذهب كملاذ آمن و مخزن للقيمة.
فيما سجل مؤشر الدولار-يقيس أداء العملة الخضراء أمام سلة مكونة من ست عملات رئيسية- مستويات 79.60 بعد أن حقق الأعلى له عند مستوى 79.62 و الأدنى 79.48 .
أما بالنسبة لأسعار الذهب فقد ارتدت إلى مستويات 1723.55$ ساعة كتابة التقرير بعد ان سجلت في المعاملات المبكرة أدنى مستوياتها لليوم و في شهر عند 1713.51$ للأونصة بينما حققت الأعلى له حتى الآن عند 1726.25$.

0 التعليقات :

إرسال تعليق

 

تصميم وتطوير شوقــى ©2009 فرسان الفوركس | Template Blue by TNB