Molukulbursa

utc broker

utc broker
utc broker

السعودية تعيد هيكلة شركة أرامكو النفطية العملاقة

|

دبي/الخبر (رويترز) - قالت قناة العربية التلفزيونية إن السعودية وافقت على إعادة هيكلة شركة أرامكو الحكومية بما يتضمن فصلها عن وزارة البترول في قرار قال محللون إنه يهدف إلى زيادة شفافية شركة النفط العملاقة والنأي بها عن دائرة النفوذ السياسي.
ولم تظهر أي مؤشرات على أن إعادة الهيكلة - التي كشفت عنها قناة العربية ذات الملكية السعودية يوم الجمعة نقلا عن مصادر - ستؤدي إلى تغييرات جوهرية في كيفية تحديد المملكة لسياستها الخاصة بالطاقة.
ولم يتسن على الفور الحصول على تعليق من مسؤولي أرامكو لكن تقارير قناة العربية تعكس بدرجة كبيرة التوجهات الرسمية.
وعين العاهل السعودي الملك سلمان يوم الأربعاء خالد الفالح الرئيس التنفيذي لأرامكو رئيسا لمجلس إدارة الشركة ووزيرا للصحة في إطار تغييرات واسعة في المناصب القيادية في أكبر مصدر للنفط في العالم.
وقال بعض المحللين إن فصل أرامكو عن وزارة البترول قد لا يكون سوى الخطوة الأولى في تعديلات كبيرة بقطاع النفط السعودي.
وقال محمد الصبان المستشار السابق لوزير البترول السعودي علي النعيمي "هذا القرار سيعطي الشركة مزيدا من المرونة في اتخاذ القرارات على أساس تجاري والاحتفاظ بالسيطرة المالية الكاملة."
ويرى آخرون أن هذه الخطوة قد تكون تمهيدا للطريق أمام تعيين أحد أفراد الأسرة الحاكمة وزيرا جديدا للبترول ليحل محل النعيمي (79 عاما) مع ترك إدارة أرامكو للخبراء.

وقال إحسان الحق محلل شؤون النفط لدى كيه.بي.سي انرجي ايكونوميكس إن من المرجح جدا أن يتم تعيين نائب وزير البترول الأمير عبد العزيز بن سلمان نجل الملك وزيرا للبترول
حقل نفط في السعودية. ارشيف رويترز

0 التعليقات :

إرسال تعليق

 

تصميم وتطوير شوقــى ©2009 فرسان الفوركس | Template Blue by TNB