Molukulbursa

utc broker

utc broker
utc broker

أسعار النفط ترتفع لمخاوف بشأن الصراع في ليبيا

|

أسعار النفط ترتفع لمخاوف بشأن الصراع في ليبيا
ارتفع النفط الخام الأمريكي بالسوق الأسيوية يوم الاثنين محاولا إنهاء موجة من الخسائر على مدار يومين ليتداول فوق 55 دولار للبرميل ،وصعد خام برنت للمرة الأولي في ثلاثة أيام بفعل مخاوف تعطل الإمدادات من ليبيا وسط تصاعد حدة الاشتباكات حول موانئ تصدير النفط. 

وفقد النفط الخام نسبة 4.6 بالمئة على مدار تعاملات الأسبوع الماضي في رابع خسارة أسبوعية خلال الخمسة أسابيع الأخيرة ،وتراجع خام برنت يوم الجمعة بنسبة 0.9 بالمئة في ثاني خسارة يومية على التوالي.

 وبحلول الساعة 08:10 بتوقيت جرينتش يتداول النفط الخام الأمريكي حول مستوي 55.30 دولار للبرميل من مستوي الافتتاح 55.05 دولار وسجل أعلى مستوي 55.71 دولار وأدنى مستوي 54.93 دولار.

ويتداول خام برنت حول 59.90 دولار للبرميل من مستوي الافتتاح 59.65 دولار وسجل أعلى مستوي 60.22 دولار وأدنى مستوي 59.58 دولار.

وتتجه أسعار النفط إلي تسجيل أكبر خسارة سنوية منذ عام 2008 مع تزايد الإنتاج الأمريكي إلي مستويات قياسية ووصل إنتاج روسيا إلي مستويات إنتاج فترة الإتحاد السوفيتي وقرار أوبك بعد خفض مستويات الإنتاج الحالية بالتزامن مع ضعف الطلب في ظل تباطؤ النمو العالمي.

الصراع الليبي
قال المتحدث الرسمي باسم حرس المرافق البترولية أنه تم إخماد حرائق في ثلاثة صهاريج تخزين من أصل خمسة في ميناء وفاق سدر أكبر ميناء لتصدير النفط في ليبيا.

وفي رد فعل على قيام المليشيات الإسلامية بهذا الحريق قامت قوات موالية للحكومة الليبية المعترف بها غارات جوية على مدينة مصراتة بغرب ليبيا أمس الأحد.

وقالت المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا إن الحريق دمر ما يزيد عن 800 ألف برميل من النفط الخام أي ما يعادل إنتاج يومين على الأقل.

وضخت ليبيا 580 ألف برميل يوميا في تشرين الثاني نوفمبر انخفاضا من 1.5 مليون برميل يوميا في نهاية عام 2010 على أثر تزايد الصراع على الحكم منذ سقوط معمر القذافي.

منظمة أوبك
 ذكرت وكالة اسوشيتد برس أن وزير الطاقة الجزائري يوسف يوسفي دعا منظمة الدول المصدرة للنفط إلي خفض الإنتاج لزيادة الأسعار.

وكانت الأوبك قد قررت في اجتماع 27 تشرين الثاني نوفمبر عدم خفض مستوي الإنتاج الذي يمثل 40 بالمئة من إجمالي النفط العالمي في إطار خطط المنظمة للمحافظة على الحصص السوقية في ظل تسارع وتيرة نمو الإنتاج لبلدان خارج المنظمة.

وضخت أوبك 30,560,000 برميل يوميا خلال تشرين الثاني نوفمبر في سادس شهر على التوالي أعلي من مستهدف الإنتاج عند 30 مليون برميل.

0 التعليقات :

إرسال تعليق

 

تصميم وتطوير شوقــى ©2009 فرسان الفوركس | Template Blue by TNB