Molukulbursa

utc broker

utc broker
utc broker

السوق السعودى - مجموعة دي جي بي المالية الكورية

|

أعلنت مجموعة دي جي بي المالية الكورية عن انخفاض حصة مؤسسة النقد العربي السعودي “ساما” في الشركة لصالح شركة سامسونج للتأمين على الحياة، وقالت دي جي بي أمس في بييان لها على موقع سوق المال الكورية: إن حصة ساما هبطت إلى 6.41% في الأسبوع الماضي من 7.71%، وبذلك ينخفض عدد أسهم “ساما” في المجموعة الكورية من 10.34 مليون سهم إلى 8.59 مليون سهم، وبفارق 1.74 مليون سهم، حيث تبلغ أسهم المجموعة الكورية 134.05 مليون سهم.

بينما ترتفع حصة شركة سامسونج للتأمين على الحياة من المجموعة الكورية إلى 8.55% من 7.25% في السابق، ويرتفع عدد أسهمها من 9.72 مليون سهم إلى 11.46 مليون سهم.

وبذلك تواصل المؤسسة الحكومية السعودية تخفيض حصتها في المجموعة الكورية، لتتخلي عن مكان الصدارة بين كبار ملاك المجموعة الكورية، حيث تظهر بيانات على موقع “دي جي بي” تصدر “ساما” لملاكها، قبل عملية التخفيض الأخيرة.

وكانت ساما تمتلك 9.1% من المجموعة الكورية في فبراير 2012 تراجعت إلى 9.05% في أغسطس من نفس العام، ثم إلى 8% في أغسطس 2013 وإلى 7.71% بنهاية ديسمبر 2013 ومنها إلى 6.41% حاليا.

ولا تفصح مؤسسة النقد أو أي من المؤسسات المالية الأخرى التابعة لوزارة المالية مثل صندوق الاستثمارات العامة أو المؤسسة العامة للتقاعد عن استثماراتها الخارجية ولكنها تنشط بصورة كبيرة في سوق الأسهم المحلية.

وتتبع هذه المؤسسات سياسة مالية قديمة تقوم على عدم الإفصاح عن مشاريعها الخارجية إذ سبق أن قال المحافظ السابق لساما الدكتور محمد الجاسر إنها لا تفصح عن استثماراتها ولا داعي للقلق حيالها لأنها في أيد أمينة.

ويوجد لدى المملكة شركة استثمارية سيادية بمثابة صندوق سيادي اسمها سنابل ولكنها لم تنشط كثيرا ولم تقم بعمليات كثيرة منذ تأسيسها في 2009 برأسمال قدره 20 مليار ريال.

وكانت سنابل قد اشترت العام الماضي حصة 13.72 % في شركة أكوا باور السعودية للطاقة والتي تشغل مشروع محطة الشقيق ولكنها لم تفصح عن قيمة الصفقة.

0 التعليقات :

إرسال تعليق

 

تصميم وتطوير شوقــى ©2009 فرسان الفوركس | Template Blue by TNB