Molukulbursa

utc broker

utc broker
utc broker

مناجم المغربية توقف استخراج الذهب فى أقا لتركز على النحاس

|

قالت مناجم أكبر شركة تعدين فى المغرب أمس الأربعاء، إنها أنهت استخراج الذهب من مناجم أقا فى جنوب البلاد بعد تراجع الاحتياطيات إلى مستويات غير مجدية من الناحية الاقتصادية، وهو ما أدى إلى فقد نحو 300 وظيفة للمعينين والمتعاقدين. 

وقال إسماعيل أقلعى المدير العام لمناجم إن الشركة ستركز بدرجة أكبر على النحاس بعد اكتشاف مكمن منذ عامين يحوى نحو 1.15 مليون طن فى المنطقة نفسها وهو ما يزيد إجمالى احتياطيات النحاس إلى ثمانية ملايين طن.

وقال أقلعى إن لدى الشركة حوالى 800 عامل فى مناجم الذهب فى أقا وتمكنت من نقل 500 منهم إلى مواقع أخرى.

وأضاف أن مناجم تجرى محادثات مع 100 عامل بشأن مدفوعات إنهاء الخدمة بعد التوصل إلى اتفاق مع 200 من المتعاقدين المؤقتين وجرى بالفعل توقيع اتفاق بين شركتهم والنقابات.

وقال عبد الله رحمون من الكونفدرالية الديمقراطية للشغل والذى شارك فى المحادثات مع الشركة والسلطات المحلية إن المحادثات مستمرة مضيفا أن النقابة لم توافق بعد وتريد التأكد من أن العمال يثقون حقيقة فى الاتفاق.

وتنتج مناجم التى تسيطر عليها الشركة الوطنية للاستثمار المملوكة للأسرة الحاكمة الذهب والفضة والكوبالت والنحاس فى المغرب والجابون وفازت حديثا بعقود لاستخراج الذهب من منطقتين غنيتين بالمعدن الأصفر النفيس فى السودان.

وهبط إنتاج شركة أقا لاستخراج الذهب -التابعة لمناجم - من المنطقة التى تبعد 280 كيلومترا جنوب غربى مدينة أغادير فى جنوب المغرب 23% فى 2012 إلى 532 كيلوجراما بينما بلغ إنتاج النحاس 23 ألفا و371 طنا بزيادة 2.5% فى الفترة نفسها بحسب بيانات الشركة.

وتواجه مناجم انتقادات من القرويين فى إميدار بجبال الأطلس حيث تعمل شركة أخرى تابعة لها يتهمونها باستنزاف موارد المياه وتلويث المنطقة وعدم بذل أى شيء لتحسين مستويات المعيشة هناك.

وحققت مناجم زيادة 49% فى صافى الربح العائد للمساهمين عام 2013 ليصل إلى 405 ملايين درهم (50 مليون دولار).

طالع المزيد من اخبار السلع .

0 التعليقات :

إرسال تعليق

 

تصميم وتطوير شوقــى ©2009 فرسان الفوركس | Template Blue by TNB