Molukulbursa

utc broker

utc broker
utc broker

اخطاء نفسيه شائعه بين المستثمرين في البورصه

|

حدد المستشارين الماليين والخبراء مجموعه من الأخطاء القائمة على الأعتبارات النفسيه للمستثمرين والتي غالبا ما تؤدي الى بعض الممارسات الخاطئه والتي تؤدي الى خسائر كبيره ومن هنا يمكن ان نشير الى اهم ثلاث اخطاء وهو الأكثر شيوعا.

اولا : الأنفاق الزائد
هناك العديد من المستثمرين الذين يستهدفون الحصول على مكاسب وارباح كبيره وهو ما يؤدي بهم الى الإسراف في النفقات والشراء بصوره مبالغ فيها وذلك لأنهم يريدون أن يعيشوا حياة مماثلة لجيرانهم أو زملائهم في العمل، في حين ان الظروف المالية تختلف من فرد الى آخر وهو الأمر الذي سيؤثر سلبا على التخطيط على المدى الطويل
وبالتالي هناك سؤال هام جدا لابد من ان يتم الأجابه عليه قبل اتخاذ القرار الفعلي هو ما هو الهدف من الدخول في هذه الصفقه فاذا كان السبب هو الرغبه النفسيه للشراء فقط فمن الأفضل الأنتظار واتخاذ القرار في وقت لاحق.
ثانيا : الأنكار
العديد من العملاء الذين لديهم استثمارات فعليه ويمرون بوضع مالي سئ يميلون دائما الي محاولات إنكار مستمره لحقيقة هذا الوضع ويعتقدون ان الوضع سوف يتحسن وهو امر سئ للغايه لانه قد يبدأ بخساره بسيطه يمكن معالجتها اذا تم الأعتراف الفعلي بها ولكن حالة الأنكار الدائمه تؤدي الى خسائر اكبر قد يصعب تجاوزها.
ثالثا : رد الفعل العكسي
قد تدخل في صفقه وتقوم بتحديد اهدافك من هذه الصفقه ولكن لأسباب ما قد تكون حاجه ماليه او حاله من عدم الصبر لجني الأرباح تجعلك تتخذ القرار بالخروج من الصفقه محققا ارباح ضئيله الأمر الذي يجعلك تأخذ قرار اخر عكسي وهو الدخول في صفقه كبيره بمبلغ كبير وذلك لتعويض الخساره التي تسببت فيها في الصفقه السابقه.
ومن هنا لابد من التأكيد الدائم والمستمر على ان تفصل نفسك عاطفياَ عن صفقاتك، فالتداول ليس علاقة طويلة الأمد. تذكر أنه عمل، وكأي عمل، إن لم يكن مربحاَ فعليك إغلاقه.
لابد من تحديد استراتيجية وخطة عمل تتمسك بها، و تحديد معدلات المخاطرة والربح فإذا كان معدل الربح أعلى من معدل المخاطرة فتكون صفقه مربحه ويمكن الدخول فيها.
 هذه القواعد بسيطة جداَ، ولكن لبعض الأسباب النفسية يكون اتباعها صعباَ للغايه ولكن مع بعض السنوات من الخبرة،تزداد القدره على المحافظه على الانضباط والتمسك بالأستراتيجيه الموضوعه.

0 التعليقات :

إرسال تعليق

 

تصميم وتطوير شوقــى ©2009 فرسان الفوركس | Template Blue by TNB