Molukulbursa

utc broker

utc broker
utc broker

تطويرحقل نفطي عملاق في العراق بأيدى الصين واندونيسيا

|


قالت مصادر بصناعة النفط وشركات يوم الخميس إن الصين واندونيسيا ستنضمان إلى إكسون موبيل الأمريكية في مشروع تطوير حقل غرب القرنة-1 النفطي في العراق الذي يتكلف 50 مليار دولار.
واضافت المصادر انه لا تزال هناك سيناريوهات عديدة لبيع حصة إكسون موبيل وقدرها 60 في المئة في الحقل النفطي العملاق جاري مناقشتها لكن من المتوقع في المرحلة الحالية أن تستحوذ بتروتشاينا أكبر شركة للطاقة في الصين على 25 في المئة من تلك الحصة وأن تشتري برتامينا الاندونيسية الحكومية عشرة في المئة منها.
وستظل إكسون تدير الحقل الجنوبي الذي يعد رئيسيا في خطط العراق لزيادة إنتاجه النفطي رغم أن مساهمة الحقل في الإنتاج يمكن أن تتقلص إلى 25 في المئة. وسوف تحتفظ رويال داتش شل بحصتها في الحقل البالغة 15 في المئة.
والصين هي بالفعل أكبر مستثمر أجنبي في حقول النفط العراقية وستجعل تلك الحصة الكبيرة في غرب القرنة-1 بتروتشاينا أكبر مستثمر أجنبي في قطاع النفط في البلاد.
وأكدت بتروتشاينا أنها تجري محادثات لشراء حصة في مشروع غرب القرنة-1 في مؤتمر صحفي حول نتائجها يوم الخميس رغم أن رئيسها وانغ دونغ جين لم يكشف عن حجم الحصة وقال للصحفيين إن الشركة تجري مفاوضات وتأمل في إتمام المحادثات هذا العام.
وبالنسبة لبرتامينا فقد تكون الصفقة أكبر استحواذاتها الخارجية وأول استثمار لها في قطاع انتاج النفط والغاز بالعراق منذ اطاحت قوات تقودها الولايات المتحدة بالرئيس العراقي صدام حسين في عام 2003 .
وسيساعد نفط العراق اندونيسيا في تلبية الطلب المحلي المتزايد على الوقود مع نمو أكبر اقتصاد في جنوب شرق آسيا. وكانت اندونيسيا العضو السابق في منظمة أوبك مصدرا كبيرا للنفط فيما مضى لكنها تواجه صعوبات في وقف هبوط إنتاج النفط والغاز من حقولها المتقادمة. وتستورد اندونيسيا بالفعل مليون برميل شهريا من النفط العراقي.
وقال وزير الاقتصاد الاندونيسي هاتا راجاسا في مارس آذار إن برتامينا مهتمة بشراء حصة في المشروع وتتفاوض لشراء عشرة إلى 20 في المئة.

وامتنع متحدث باسم إكسون موبيل عن التعليق. وقال متحدث باسم برتامينا إنه ليس لديه علم بالصفقة.  

0 التعليقات :

إرسال تعليق

 

تصميم وتطوير شوقــى ©2009 فرسان الفوركس | Template Blue by TNB