Molukulbursa

utc broker

utc broker
utc broker

شركة تصدير الفوسفات الرئيسية في تونس تعلق إنتاجها بعد اعتصاما ت

|

 (رويترز) - قالت شركة فوسفات قفصة الحكومية المصدر الرئيسي للفوسفات في تونس يوم الجمعة إنها علقت الإنتاج وكل أنشطتها بعد اعتصامات لعاطلين عن العمل مستمرة منذ أسابيع في خطوة قد تزيد مصاعب الاقتصاد التونسي العليل.
وكانت تونس من بين كبار مصدري الفوسفات في العالم لكنها خسرت موقعها لصالح منافسين مثل المغرب بسبب الإضرابات والاعتصامات المتكررة منذ الانتفاضة التي أطاحت بالرئيس السابق زين العابدين بن علي في 2011.
وقال علي الهوشاتي المسؤول بالشركة لرويترز إن عشرات العاطلين ممن يريدون فرص عمل يعطلون الإنتاج ونقل الفوسفات عبر القطارات.
وأضاف أن الاعتصامات أدت إلى وقف كامل للإنتاج وتعليق كل المعاملات المالية لشركة فوسفات قفصة التي يبلغ عدد عامليها نحو 15 ألف عامل.
والفوسفات من أهم القطاعات التي تساهم في جلب العملة الأجنبية لتونس بجانب السياحة.
وارتفعت معدلات البطالة في تونس إلى 15 بالمئة حاليا من حدود 11 بالمئة في 2010. وكان التهميش ونقص التنمية والبطالة من الدوافع الأساسية للانتفاضة التي أنهت 23 عاما من حكم بن علي.
وقال الهوشاتي لرويترز "نحن على أبواب كارثة حقيقية إذا لم تتدخل الحكومة وتجد حلا للمشكلة لأن آلاف العائلات أصبحت تواجه مصيرا مجهولا."

وفي 2010 بلغ إنتاج تونس من الفوسفات 8.26 مليون طن بينما لم يبلغ إنتاجها منذ 2011 إلى الآن سوى 11.2 مليون طن في أربع سنوات ونصف

0 التعليقات :

إرسال تعليق

 

تصميم وتطوير شوقــى ©2009 فرسان الفوركس | Template Blue by TNB