Molukulbursa

utc broker

utc broker
utc broker

تبدأ شركة “إسمنت أم القرى” اليوم في طرح 50% من رأس مالها

|

تبدأ شركة “إسمنت أم القرى” اليوم في طرح 50% من رأس مالها أو ما يعادل 27.5 مليون سهم للاكتتاب العام، وذلك للمواطنين السعوديين، ومن المقرر أن يستمر الاكتتاب حتى 5 مايو المقبل، وبسعر 10 ريالات أي بدون علاوة إصدار، حسبما اعلنت هيئة سوق المال السعودية في وقت سابق.

وذكرت أسمنت أم القرى في نشرة إصدارها أن صافي متحصلات الاكتتاب البالغة 263 مليون ريال بعد خصم تكاليف الطرح والمقدرة بـ 12 مليون ريال، سيتم بها تمويل بناء مصنع الأسمنت والمرافق التابعة له، ولن يستلم المؤسسون المساهمون اي مبلغ.

كما أشارت “أم القرى” إلى أنها قد قامت بالتعاقد مع شركة سينوما العالمية لبناء مصنع لإنتاج الإسمنت الذي من المتوقع أن تصل قدرته الإنتاجية إلى 6.000 طن من الكلنكر يوميا. وقد قدرت الشركة التكلفة الرأسمالية لهذا العقد بـ 803.1 مليون ريال (214.15 مليون دولار أمريكي)، ومن المتوقع البدء في التشغيل التجاري للمصنع في الربع الأول من عام 2016م.
وأبرمت الرياض المالية اتفاقيتين مع شركة اسمنت أم القرى تتولى بموجبهما الرياض المالية مهام إدارة الاكتتاب والتعهد بالتغطية لأسهم الشركة.

وأشار مدير المصرفية الاستثمارية بالرياض المالية المستشار المالي لشركة اسمنت أم القرى راشد إبراهيم شريف أن الاستعدادات اكتملت لطرح الاكتتاب في موعده المحدد من قبل هيئة السوق المالية، حيث تم الاتفاق مع الجهات المستلمة وهي بنك الرياض، ومصرف الراجحي، والبنك الأهلي، والبنك السعودي الفرنسي، والبنك السعودي للاستثمار والتي ستتيح كافة القنوات المتوفرة لاستلام طلبات الاكتتاب في هذا الطرح.

وحث الشريف المستثمرين على قراءة نشرة الإصدار المتاحة على المواقع الالكترونية للشركة وهيئة السوق المالية والرياض المالية والمتوفرة كذلك لدى الجهات المستلمة وتحتوي على المعلومات والبيانات التفصيلية التي يحتاج المستثمر إلى الاطلاع عليها قبل اتخاذه قرار الاستثمار من عدمه.

فتاوى بجواز الاكتتاب

قال الشيخ الدكتور يوسف الشبيلي -أستاذ الفقه المقارن بالمعهد العالي للقضاء – إن الاكتتاب في شركة “أسمنت أم القرى” مباح لأنها تعمل في نشاط الأسمنت وهذا المجال مباح وليس لديها أي تعاملات محرمة.

وبين مقطع منشور على موقع يوتيوب أنه بعد الإطلاع على القوائم المالية للشركة لم يتبين أن لديها معاملات محرمة، مؤكدا أن هذه لا تعد توصية بالاكتتاب.

وكان الشيخ الدكتور عبد العزيز الفوزان – أستاذ الفقه المقارن -  قد ذكر في تغريدة له على حسابه الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي تويتر : ” بعد مراجعة القوائم المالية لشركة “إسمنت أم القرى” لم يظهر لي ما يمنع من جواز الاكتتاب فيها، وهذا بيان لجواز الاكتتاب فيها وليس دعاية لها
وتأسست شركة اسمنت أم القرى في 2013 وتتخذ من محافظة الطائف موقعاً لمصنعها، ومن المتوقع اكتمال بناء المصنع في 2016 بطاقة إنتاجية قدرها 2.2 مليون طن سنوياً من الاسمنت البورتلاندي العادي والبوزلاني لتلبية احتياجات أسواق محافظة الطائف والأسواق المجاورة مثل مكة المكرمة والمدينة المنورة والباحة

0 التعليقات :

إرسال تعليق

 

تصميم وتطوير شوقــى ©2009 فرسان الفوركس | Template Blue by TNB