Molukulbursa

utc broker

utc broker
utc broker

ارتياح في الاسواق الاوروبية والاسيوية غداة مبادرة البنك المركزي الاوروبي

|


ارتياح في الاسواق الاوروبية والاسيوية غداة مبادرة البنك المركزي الاوروبي
 واصلت اسواق المال الاوروبية انتعاشها الجمعة غداة تسجيلها ارتفاعات كبيرة اثر بادرة غير مسبوقة من البنك المركزي الاوروبي الذي تعهد باعادة شراء الديون القريبة الاجل للدول المتعثرة في منطقة اليورو وبشكل غير محدود.
وبعدما اغلقت البورصات الاسيوية الخميس على توتر قبل صدور قرارات البنك المركزي الاوروبي، عمها الارتياح بدورها الجمعة.
وقال خبراء الاقتصاد في مصرف كريدي اغريكول ان ماريو دراغي رئيس المؤسسة المالية الاوروبية "قام بعمل جيد كان على مستوى التطلعات".
وهبت رياح من التفاؤل على بورصات ضفتي الاطلسي من باريس الى نيويورك واغلقت وول ستريت على اعلى مستويات تسجلها منذ نهاية 2007 فيما تراوح ارتفاع البورصات في اوروبا بين 2% وحوالى 5%.
وبدا الجمعة ان المستثمرين استوعبوا الاجراءات التي اعلن عنها بالامس وكانت البورصات الاوروبية قرابة الساعة 7,25 تغ (9,25 توقيت باريس) مستقرة مع اتجاه نحو الارتفاع وكسبت باريس 0,82% ولندن 0,12% وفرانكفورت 0,69% وكان الارتفاع اكبر في مدريد (+1,50%) وميلانو (+1,45%)، البلدين اللذين يفترض ان يكونا الاشد ارتياحا لتدخل البنك المركزي الاوروبي.
وفي سوق الديون، انخفضت صباح الجمعة نسبة الفوائد على القروض الطويلة الامد لاسبانيا عن عتبة 6%، وذلك لاول مرة منذ نهاية ايار/مايو. وتراجعت نسبة الفائدة المرجعية للقروض على عشر سنوات الى 5,724% لاسبانيا و5,134% لايطاليا.
اما سعر اليورو، فاستقر عند مستوى 1,2661 دولار بالمقارنة مع 1,2629 دولار مساء الخميس.
وفي آسيا سجل ارتفاع قدره 4,20% في بورصة شانغهاي في منتصف الجلسة، و2,77% في هونغ كونغ، فيما اغلقت طوكيو على ارتفاع حاد قدره 2,20%.
وفي اعلان كان ينتظر بترقب شديد قال ماريو دراغي الخميس ان البنك المركزي الاوروبي سيبذل مجهودا غير مسبوق لاحتواء الازمة في منطقة اليورو.
واوضح دراغي خلال مؤتمر صحافي عقده في فرانكفورت ان البنك سيطلق برنامجا جديدا لاعادة شراء الديون يعرف ببرنامج "المعاملات المالية الآجلة" بسبب "الاضطرابات الخطيرة التي تسجل في سوق السندات العامة والناتجة عن مخاوف لا اساس لها من جانب المستثمرين بشان امكانية العودة عن اليورو".
ويبقى هذا البرنامج مرهونا بشرط صارم يلزم الدول الراغبة في الاستفادة منه بتقديم طلب مساعدة مسبق للصندوق الاوروبي للاستقرار المالي المؤقت او آلية الاستقرار الاوروبية التي ستخلفه في المستقبل، ما يفترض من الدول التي تطلب المساعدة ان تبذل جهودا كبرى لتصحيح ماليتها العامة.
وقال دراغي ان هذا البرنامج الجديد الذي صوت عليه مجلس حكام البنك المركزي الاوروبي بالاجماع باستثناء صوت واحد، سيتركز على السندات التي تستحق على المدى القريب والمتوسط "ما بين سنة وثلاث سنوات".
واشار الى ان استحقاق الثلاث سنوات هو "الاكثر فاعلية من اجل تحقيق الاهداف" المرجوة.
والهدف من خطوة البنك المركزي الاوروبي بحسب المحللين هو السماح لبلدان كبرى في وضع صعب مثل ايطاليا واسبانية بالاستمرار في الحصول على تمويل في الاسواق المالية.
غير ان انتقادات صدرت حيال هذا التحرك في المانيا ولا سيما من البنك المركزي الالماني، مؤكدة ان هذا البرنامج الذي يعتبرونه بمثابة تمويل مباشر للدول، لن يحض ايطاليا واسبانيا على الشروع في الاصلاحات الضرورية لتصحيح ماليتهما العامة وتحريك الاقتصاد.
ويترقب المستثمرون الجمعة صدور ارقام العمل والبطالة لشهر آب/اغسطس في الولايات المتحدة في الساعة 12,30 تغ لتقييم مدى الانتعاش الذي يسجله الاقتصاد الاول في العالم.
وصدرت الخميس ارقام الوظائف في القطاع الخاص فجاءت افضل من التوقعات ومثيرة الامال.

0 التعليقات :

إرسال تعليق

 

تصميم وتطوير شوقــى ©2009 فرسان الفوركس | Template Blue by TNB